مصطلحات و مفاهيم درس أزمة 1929م الأسباب و المظاهر و النتائج

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد، يسعدني أيها الأعزاء من التلاميذ أن أقدم لكم جميع المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بدرس ازدهار الرأسمالية الأوروبية خلال القرن 19م، وهو أحد دروس مادة الاجتماعيات في مستوى السنة الثالثة إعدادي.

اليكم جميع المصطلحات والمفاهيم الموجودة في هذا الدرس لتسهيل فهمها عليكم، إذ أن فهمكم للدرس بجميع تفاصيله سيساعدكم بإذن الله تعالى في حفظه والحصول على درجات جيدة. وكما تعلمون، فإن دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة تتضمن عددًا كبيرًا من المصطلحات التي يجب فهمها واستيعابها.

تعريف الأزمة الاقتصادية:

الأزمة الاقتصادية هي حالة من الانهيار الاقتصادي يحدث بعد فترة من عدم التوازن بين العرض والطلب.

تعريف المضاربات:

المضاربات هي عمليات بيع وشراء الأسهم بدون استخدام رأس المال الخاص، وذلك عن طريق اقتراض الأموال من البنوك للاستثمار في الأسهم بهدف تحقيق الربح.

وول ستريت:

هي بورصة تقع في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

من هو هربرت هوفر؟

هربرت هوفر وُلد في عام 1874 وتوفي في عام 1964، وكان رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية. تولى الرئاسة بعد اندلاع الأزمة الاقتصادية في عام 1929م، وحكم لمدة أربع سنوات. كان يتكرر دائما في خطاباته للشعب الأمريكي أن الأزمة ستزول قريبًا وأن الرخاء قادم.

تعريف الجبهة الشعبية:

هي الحكومة التي تشكلت في فرنسا في يونيو 1936م بقيادة ليون بلوم، وقد نفذت العديد من الإصلاحات الاجتماعية لصالح العمال.

من هو ليون بلوم؟

ليون بلوم هو سياسي فرنسي ولد في 1872م وتوفي في عام 1950م. تولى الحكم في عام 1936م، ونفذ العديد من المخططات لتحسين اقتصاد البلاد بعد أزمة عالمية.

من هو هتلر؟

أدولف هتلر هو سياسي ألماني تابع للحزب النازي، وُلد في 1889م وتوفي في عام 1945م. تولى حكم ألمانيا في يناير 1933م، ونفذ العديد من السياسات لتحسين الاقتصاد الألماني.

من هو روزفلت؟

فرانكلين ديلانو روزفلت هو زعيم سابق للولايات المتحدة الأمريكية، وُلد في عام 1882 وتوفي في عام 1945. تولى الرئاسة في 4 مارس 1933م، ونفذ العديد من الإصلاحات الاقتصادية، بما في ذلك ما يُعرف بالخطة الجديدة، التي ساهمت في تحفيز الاقتصاد الأمريكي.

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر