درس الحرب العالمية الأولى للسنة الثالثة اعدادي + pdf

محتويات

درس الحرب العالمية الأولى

مرحبا بكم أعزاءي في موقع jami3dorosmaroc ، نقدم لكم اليوم شرح تفصيلي و مبسط لدرس الحرب العالمية الاولى الأسباب و النتائج للسنة الثالثة اعدادي ، سنتعرف من خلاله على اسباب الحرب العالمية الاولى و مراحلها و نتائجها المادية و البشرية و السياسية، و لعلمك فقد تم الاعتماد في هذا الشرح على معطيات و مختلف المقررات الدراسية أبرزها كتاب التجديد في الاجتماعيات الثالثة اعدادي و منار الاجتماعيات الثالثة اعدادي كي يستفيد الجميع.

درس الحرب العالمية الأولى
درس الحرب العالمية الأولى


مقدمة

كانت القارة الأوروبية ساحة لحرب عظمى سميت بالحرب العالمية الأولى وقعت سنة 1914م.

اذا ما هي أسباب الحرب العالمية الأولى؟ و ما مراحلها و نتائجها؟

أسباب الحرب العالمية الاولى

تنقسم أسباب نشوب الحرب العالمية الأولى الى نوعين، هما:

الأسباب الغير مباشرة للحرب العالمية الأولى

  • انتشار النزعة القومية بين مواطني الدول الأوروبية خلال القرن 19م، و مطالبة بعضهم بالانفصال، كالأقليات السلافية المطالبة بالاستقلال عن الامبراطورية النمساوية المجرية (الامبراطورية النمساوية الهنغارية).
  • خلافات وصراعات حول الحدود الترابية بين الدول الأوروبية ، كنزاع فرنسا مع ألمانيا بغية استرجاع منطقتي الألزاس و اللورين.
  • انتقال الصراع الى المجال الاقتصادي بين الدول الأوروبية الرأسمالية ، حيث اشتد التنافس الامبريالي حول المستعمرات (مناطق النفوذ)، كنزاع ألمانيا مع فرنسا للاستيلاء على المغرب و التفرد به، و رغبت ايطاليا في اقتطاع اراضي من النمسا لتتوسع.
  • انقسام أوروبا إلى قسمين متناهضين حلف هما : الوفاق الثلاثي (دول الحلفاء) الذي كان يضم كل من المملكة المتحدة ، فرنسا والإمبراطورية الروسية ، و دول المركزالتي تضم كل من الإمبراطورية الألمانية، الإمبراطورية النمساوية المجرية (الإمبراطورية النمساوية الهنغارية) ،مملكة بلغاريا و الدولة العثمانية ، و ذلك بسبب المنافسة الامبريالية و العسكرية و الاقتصادية.

خريطة النزاعات و النحالفات الأوروبية سنة 1914م

خريطة النزاعات و النحالفات الأوروبية سنة 1914م
خريطة النزاعات و النحالفات الأوروبية سنة 1914م


تنبيه !
دول الحلفاء ازداد بعد نشوب الحرب، سنتعرف على ذلك من خلال مراحل الحرب العالمية الأولى.

الأسباب المباشرة للحرب العالمية الأولى

يعتبر اغتيال ولي عهد النمسا الارشدوق فرانس فريدينالد وزوجته في 28 يونيو 1914م أتناء زيارته لسراييفو عاصمة البوسنة، سببا مباشرا لاندلاع الحرب العالمية الأولى.

مراحل الحرب العالمية الاولى 

مرت الحرب العالمية الأولى بمرحلتين تختلف كل واحدة عن الأخرى من ناحية التفوق العسكري لكل من دول المركز و الحلفاء.

  1. المرحلة الأولى من سنة 1914م الى سنة 1917م:تميزت بتفوق دول المركز بزعامة ألمانيا ، و دخول انضمام ايطاليا لدول الحلفاء (الوفاق).
  2. المرحلة الثانية من 1917م الى 1918م :تميزت بانسحاب روسيا لظروف داخلية (قيام الثورة البلشفية) ، و انضمام الولايات المتحدة الأمريكية لدول الحلفاء سنة 1917م ، بعد أن تعرضت سفنها للقصف من طرف ألمانيا، مما جعل الكفة تميل لصالح الحلفاء لتنتهي الحرب باستسلام ألمانيا و توقيعها على الهدنة سنة 1918م.

اهم مراحل الحرب العالمية الاولى
اهم مراحل الحرب العالمية الاولى

ما هي خصائص الحرب العالمية الأولى ؟


تميزت الحرب العالمية الأولى بطول مدتها حيت دامت لأربعة أعوام ، كما استعملت فيها أسلحة متطورة لأول مرة (كالدبابات الطائرات القنابل....) مما زاد من حدة الخسائرالناتجة عنها.

نتائج الحرب العالمية الأولى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية

  1. الخسائر البشرية للحرب العالمية الأولى: أزيد من 16 مليون قتيل و 20 مليون معطوب و مصاب في صفوف كل الدول المشاركة.
  2. النتائج الاجتماعية للحرب العالمية الأولى: دمرت البنى التحتية و المصانع و جل المنشات الحيوية و مات عدد مهول من الشباب، ما تسببب في انخفاض نسبة الولادات و انتشار الفقر و البطالة و تفشي الأمراض بين السكان.
  3. النتائج الاقتصادية للحرب العالمية الأولى : تدهور اقتصاد أغلب الدول المشاركة في الحرب بسبب تراجع الانتاج الصناعي و الفلاحي جراء انهيار المصانع و تلوث الاراضي الفلاحية ،مما أتاح الفرصة للولايات المتحدة الأمريكية واليابان في الهيمنة على السوق العالمي بمنتوجاتهم.
  4. النتائج السياسية للحرب العالمية الأولى : من أهم النتائج السياسية للحرب العالمية الأولى هي إنشاء عصبة الأمم و تغير خريطة أوروبا اثر انعقاد مؤتمرالصلح بباريس (أو مؤتمر باريس للسلام 1919) من طرف الحلفاء المنتصرين في الحرب العالمية ،حيث فرضت عقوبات مالية خانقة على الدول المنهزمة و اقتطعت أجزاء من ترابها لصالح الدول المجاورة لها و تم تفكيك عدد من الامبراطوريات كالامبراطورية النمساوية الهنغارية لتظهر دول جديدة كاستونيا و لتوانيا.

مؤتمر الصلح بباريس

أهم ما جاء بمؤتمر باريس للسلام 1919 هو :
  • معاهدة فرساي التي ابرمت في 28 يونيو 1919مع ألمانيا ،حيث فرضت عليها عقوبات مالية تقدر ب132 مليار مارك و اقتطعت منها أراضي لصالح فرنسا و دول أخرى و نزعت منها مستعمراتها و قلص عدد جيشها و نزع سلاحها.
  • معاهدة سان جيرمان في سبتمبر 1919، مع النمسا، فككت خلالها الامبراطورية النمساوية المجرية ،و اعترفت ضمنها بانفصال النمسا عن المجر و باستقلال الدول القومية عنها.
  • معاهدة نويي 27 نونبر 1919مع بلغاريا، حيث اقتطعت منها أراضي لصالح الدول المجاورة.
  • معاهدة تريانون في يونيو 1920 مع المجر، اقتطعت منها اراضي لصالح الدول المجاورة.
  • معاهدة سيفر 10 غشت 1920م مع الامبراطورية العثمانية ، حيث تم تفكيكها.

عصبة الأمم 

هي منظمة دولية أنشئت بموجب البند 14 من المبادئ التي قدمها الرئيس الأمريكي ويلسون في مؤتمر باريس للسلام عام 1919 لاقرار السلم و السلام العالمي ، و اتخذت مدينة جنيف مقرا لها، تتكون من الأجهزة التالية.
خطاطة أجهزة عصبة الأمم
خطاطة أجهزة عصبة الأمم
خطاطة أجهزة عصبة الأمم


خاتمة

تسببت المعاهدات و العقوبات المفروضة على الدول المنهزمة ،في إحداث أزمات اقتصادية و اجتماعية جسيمة لهذه الدول، و بالخصوص ألمانيا، مما ولد احتقان عند ساكنة هذه الدول و ساهم في انتشار الفكر الدكتاتوري بها.

درس الحرب العالمية الأولى pdf

يمكنك تحميل درس الحرب العالمية الأولى الأسباب والنتائج PDF عبر النقر على زر التحميل أسفله.

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

يبحث الأشخاص أيضًا عن: 



فيديو درس الحرب العالمية الاولى الاسباب والنتائج



يمكنك مراجعة أهم مصطلحات الدرس بالنقر على زر المصطلحات، كما يمكنك انجاز التمارين بالنقر على زر التمارين


adsbygoogle







شارك الموضوع

تعليقات

  1. ممكن امتحان على هيئة موحد محلي في مادة الاجتماعيات للثالثة اعدادي وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث فيديو

examen régional svt 3ac