القائمة الرئيسية

الصفحات

درس أزمة 1929: الأسباب - المظاهر - النتائج (فيديو +PDF)

درس أزمة 1929م الأسباب و المظاهر و النتائج :

درس أزمة 1929م الأسباب و المظاهر و النتائج للسنة الثالثة إعدادي
درس أزمة 1929م الأسباب و المظاهر و النتائج للسنة الثالثة إعدادي

المادة : الاجتماعيات مادة التاريخ.
المستوى الدراسي : مستوى السنة الثالثة اعدادي.
الدرس : أزمة 1929.

مرحبا بكم اعزائي في موقع "jami3dorosmaroc.com" , اليوم سوف نقدم لكم درس أزمة 1929: الأسباب - المظاهر - النتائج  و هو احد دروس الثالثة اعدادي, أتناء كتابتنا لدروس الاجتماعيات نحاول دائما جعلها مبسطة للفهم قدر الامكان, و ستجدون فيديو اسفل الدرس يشرح لكم هدا الدرس بشكل رائع وبسيط سيساعدكم على استعاب الدرس, بالاضافة الى تمارين الاكترونية تمكنكم من التحضير للدرس و التأكد من مدى فهمكم واستعابكم للدرس.
أزمة سنة 1929م لم تكن أول أزمة تضرب العالم الرأسمالي , بحيت أنه عرف عدة أزمات متتالية في القرن 19م , لكنها لم تكن بحدة و قوة أزمة 1929م لدى دعونا نتعرف عليها و على أسبابها و مظاهرها و نتائجها.

فيديو درس أزمة 1929م الأسباب و المظاهر و النتائج :


تعريف الأزمة الإقتصادية الكبرى 1929


الأزمة الإقتصادية الكبرى لسنة 1929م و تسمى أيضا بالكساد الكبير "Great Depression" , و هي واحدة من أقوى الأزمات التي أطاحت بالاقتصاد الرأسمالي في القرن 20م , و لقد تأثر بسببها معضم دول العالم نضرا لأنها كانت مرتبطة اقتصاديا مع الولايات المتحدة الأمريكية.

أسباب أزمة 1929م 


عرف الاقتصاد الأمريكي تطورا كبيرا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى , ودلك لأن الصوق العالمي كان منهارا بالكامل بحيت دمرت أغلب المصانع و المؤسسات الأوروبية , و هدا فتح الباب أمام الصناعة الأمريكية التي بدأت تغزوا العالم , و أدى هدا الى ازدهار الاقتصاد الأمريكي بسبب ارتفاع حركة الصادرات الصناعية و الفلاحية.



مما زاد من الرخاء الاجتماعي و ارتفاع جودة المعيشة , فشجع الناس الى الاستثمار في المضاربة بالأسهم , أي شراء و بيع الأسهم عنطريق أخد القروض من البنك و أدى هدا الى ضهور العديد من الأغنياء في تلك الحقبة.



 لكن هدا لم يستمر طويلا, بسبب انهيار بورصة وول ستريت  في خريف 1929م  يوم الخميس الأسود 24 أكتوبر, و يرجع هدا الانهيار الى تراجع ثقة المضاربين في تزايد قيمة الأسهم العادية على المدى القصير ,مما جعل عدد كبير يبيعون الأسهم دفعة واحدة , و قد وصل عدد الأسهم المطروحة للبيع الى ما يقارب 19 مليون سهم , و هدا ادى الى انهيار كبير في قيمة الأسهم لأن العرض أصبح أكتر من الطلب، فعجز الرأسماليون عن تسديد ديونهم و أفلست الأبناك.


انتشار أزمة 1929م


عكس اعتقاد الرئيس الأمريكي هوفر و العديد من التقنيين أن أزمة 1929م , ماهي الا حادثا تقنيا , و سيتعافا منه الاقتصاد الامريكي في أقرب وقت , لكنها استمرت و بلغت العديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى كالصناعة و السكك الحديدية، و الفلاحة ....,



مما جعل الولايات المتحدة الأمريكية تسحب معضم رساميلها المستثمرة بالخارج , و توقف اعاناتها لبعض الدول الهشة , فامتدت الأزمة لبلدان أخرى من العالم كدول الاتحاد الأوروبي و مستعمراتها بسبب الية الارتباط الرأسمالي, باستثناء الاتحاد السفياتي الدي كان منعزلا عن العالم الرأسمالي و اتباعه للنظام الاشتراكي.


مظاهر أزمة سنة 1929م 


تعددت مظاهر الازمة الاقتصادية لسنة 1929م , بحيت أنها شملت معضم المجالات الحيوية للدولة كالصناعة و الفلاحة , تأثر بها المجتمع و الاقتصاد كما يلي.

بعض المظاهر الاقتصادية لأزمة 1929م


أدى انتشار الأزمة الى ظهور العديد من التغيرات في الاقتصاد العالمي , حيت عرفت الولايات المتحدة الأمريكية و العديد من الدول المرتبطة بها اقتصاديا , تراجعع واضح في مؤشر الانتاج الصناعي , خصوصا بين سنتي 1930م و 1932م , كما هو مبين في الجدول أسفله.
مظاهر الأزمة الاقتصادية لسنة 1929م
مظاهر الأزمة الاقتصادية لسنة 1929م
نلاحظ في هدا الجدول أن الاتجاه العام لتطور الانتاج الصناعي يعرف انخفاظ كبير بين سنتي 1930م و 1932م , بحيت أن أغلب الدول المرتبطة بالاقتصاد الرأسمالي تأثرت بشكل ملحوظ ما عدى روسيا و اليابان الدان عرفا ازدهار في الانتاج.

الفلاحة : 


لم يسلم المجال الفلاحي من تباعيات هته الأزمة , بحيت أدى الفائض في الانتاج الى تكدس القمح و القطن مما جعل العرض أكتر من الطلب فانخفضت الأسعار , و أدى هدا الى انهيار القطاع الفلاحي.

بعض المظاهر الاجتماعية لأزمة 1929م


تسبب انخفاض الطلب على المنتجات الفلاحية , الى انخفاض في الأسعار و هدا أدى الى تراجع الأرباح , مما جعل الفلاحين الأمريكيين غير قادرين على تسديد الضرائب, و في نحو سنة 1932م بدأ أرباب الأبناك يتخوفون من عدم قدرة الفلاحين على تسديد ديونهم , فطالبوهم بتسديد الديون أو مصادرة أملاكهم , وبما أن الفلاحين عجزوا عن الأداء تم طرد العديد من الأشخاص من أراضيهم و بيوتهم بقرار من العدالة , مما زاد في عدد المتشردين و العاطلين بأمريكا.

نتائج الازمة الاقتصادية العالمية 1929


أدت أزمة 1929م الى ظهور العديد من النتائج السلبية على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي بأمريكا و باقي دول العالم , بحيت تضررت أغلب المؤسسات البنكية و تراجع الانتاج الفلاحي و الصناعي بقوة بسبب انخفاظ الأسعار, و قل الاستهلاك و المبادلات العالمية , مما أدى الى انتشار الفقر و البطالة و تشرد العديد من العائلات و ازدادت نسبة الهجرة من القروية بحتا عن مصادر الرزق غير الفلاحة.

و أدى كل هدا الى تغيرات على المستوى السياسي للدول و ضهور بعض الأنظمة الدكتاتورية التي تطالب بالحكم لتغيير الوضعية كالحزب النازي.

الاجراءات و الحلول التي اتخدتها أمريكا لمواجهة الأزمة:


بعد تولي روزفلت رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في 04 مارس 1933م , اتخد العديد من الاجراءات و الحلول و قد أطلق عليها اسم الخطة الجديدة لسنة 1933م و قد شملت ما يلي:

قانون الانقاذ البنكي :

توزيع قروض على الابناك , و مراقبتها و تخفيض سعر الدولار, لتشجيع الدول على الاستيراد من أمريكا.

قانون التوازن الفلاحي :

تقديم دعم مالي للفلاحين لكي يتمكنوا من تسديد ديونهم , و تخفيض الانتاج الفلاحي لرفع الأسعار كي ينتعش القطاع مجددا.

الأشغال الكبرى :

بدأ في فتح مصانع و برامج كبرى كالطرق و السدود , و دلك لأن هدا النوع من الأشغال تتطلب عدد كبير من العمال , و بالتالي تخفيض نسبة البطالة.

قانون اصلاح الصناعة  سنة 1934م:

تخفيف المنافسة الصناعية و تحديد الحد الادنى لأجور العمال.

قانون التجارة :

تخفيض الرسوم الجمركية و الاستتمار في سياسة الحمائية لتشجيع الصناعة المحلية.

قانون الرعاية الاجتماعية 1935م:

التأمين على البطالة.

الاجراءات و الحلول التي اتخدتها ألمانيا لمواجهة الأزمة :


بعد تولي هتلر زعيم النظام النازي الحكم في سنة 1933م , اتخد عدة اجراءات لمواجهة الأزمة الاقتصادية و النهوض بالاقتصاد الألماني, و قد شملت ما يلي.
  • التدخل الشامل للدولة في الاقتصاد و مراقة الأبناك و المبادلات التجارية و المالية.
  • تنظيم برامج الأشغال العمومية الكبرى , لتوفير فرض العمل و الحد من البطالة.
  • تخفيض الأجور لتشجيع الشركات.
  • تجميد الأسعار و الرفع من الضرائب و فرض القروض الاجبارية.
  • تطوير الصناعات العسكرية.
  • تطبيق سياسة الاكتفاء الذاتي , لتشجيع الصناعات و المنتجات المحلية.
  • التوسع المسلح لضمان التزويد بالمواد الأولية.

الاجراءات و الحلول التي اتخدتها فرنسا لمواجهة الأزمة :


بعد مجيئ الجبهة الشعبية الى الحكم بزعامة ليون بلوم سنة 1936م , بدأ في اتخاد مجموعة من الاجراءات للانعاش الاقتصاد الفرنسي, كما يلي.
  • وضع مخطط للاشغال الكبرى , للحد من البطالة و خلق فرص عمل.
  • الرفع من الأجور من 7 الى 15% لرفع جودة المعيشة.
  • اصلاح البنك الفرسي.
  • التخفيض من قيمة الفرنك لتشجيع على تصدير المنتجات و الخدمات في العالم.

خلاصة درس أزمة 1929 :

تسبب الارتباط الاقتصادي في انتشار أزمة 1929م بشكل واسع في العالم , و ترتبت عن هته الأزمة خسائر اقتصادية كبير كتضرر الأبناك و المصانع و اجتماعية كازدياد نسبة البطالة و الفقر و التشرد , مما فتح الباب أمام الأنظمة الدكتاتورية للانتشار و التوغل في السلطة كالنظام النازي الدي سندرسه في هدا الدرس :درس ظاهرة الانظمة الديكتاتورية دراسة الحالة نارية.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:




درس أزمة 1929م الأسباب و المظاهر و النتائج pdf :


 درس ازمة 1929 الاسباب المظاهر النتائج ppt:



الازمة الاقتصادية العالمية 1929 doc:


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى