تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الاولى

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى

تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى
تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى
  • المستوى الدراسي : السنة الثالثة إعدادي.
  • المادة : خطاطات و ملخصات دروس مادة الاجتماعيات –الجغرافيا و التاريخ.
  • اسم الدرس : جميع دروس الدورة الأولى.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته احبائي في الله, يسرني ان أقدم لكم اليوم تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى يمكنكم تحميلها بصيغة pdf, مجهز بعناية به كل المصطلحات و المفاهيم الخاص بجميع دروس مادة التاريخ و الجغرافيا.


هدا الموضوع ليس كباقي المواضيع الخاصة بدروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي فهي مرتبة بشكل جيد حسب مقرر الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي ، كما أن هذه التلخيصات لا توجد بها أي زيادة أو نقصان فهي شاملة و في نفس الوقت مختصرة بشكل كبير كي تساعدكم على الحفظ السريع بإذن الله.

تلخيص دروس التاريخ للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى

ملخصات لجميع دروس مادة التاريخ للدورة الأولى للسنة الثالثة اعدادي ، ستساعدك هذه التلخيصات على حفظ الدروس بشكل أسرع , بالإضافة الى أنها مرفقة بتمارين الكترونية تمكنك من التعرف على مدى فهمك و استيعابك للدرس.

ملخص درس  ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19

ملخص درس  ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19
ملخص درس  ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19

يعتبر درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19 الدرس الأول في التاريخ للسنة الثالثة اعدادي.

الرأسمالية

الرأسمالية هي عبارة عن نظام اقتصادي قائم على الملكية الخاصة لعدة عناصر إنتاجية من أجل تحقيق ربح مالي كبير, و لقد مرت الرأسمالية بعدة مراحل بداية من الرأسمالية التجارية الى الرأسمالية الصناعية تم الى الرأسمالية المالية.


مظاهر ازدهار الرأسمالية

  • على المستوى التقني و الصناعي : عرفت أوروبا خلال القرن 19م عدة اختراعات و صناعات في شتى الميادين و المجالات من أهمها المواصلات و النسيج و الاتصالات اللاسلكية.
  • على المستوى الكمي : أدى تطور الصناعات الى انتشارها في عدة مناطق أوروبية و استبدلت المانيفيكتورات بالمصانع مما تطلب رؤوس أموال ضخمة فظهرت الشركات المجهولة الاسم كاندماج لمجموعة من المقاولات الشخصية التي أصبح رأسمالها يتكون من أسهم تتداول في البورصة.

التركيز الرأسمالي

يعتبر التركيز الرأسمالي من أهم دعائم التطور الصناعي و النظام الرأسمالي خلال القرن 19م, و قد اتخذ أشكالا مختلفة كما يلي:


  1. التركيز الأفقي : هو عبارة عن مجموعة من المؤسسات التي تشتغل بمنتج واحد تحت قيادة إدارة واحدة.
  2. التركيز العمودي : هو عبارة عن عدة مؤسسات متكاملة و مندمجة في ما بينها تساهم في مسلسل صناعة منتج واحد.
  3. شركات التملك "الهولدينغ": هي مؤسسات مالية كبرى متعددة الاختصاصات ,و تمتلك غالبية الأسهم في العديد من الشركات و المصانع.

اثار ازدهار الرأسمالية على المجتمع

  1. على المستوى البشري : عرفت أوروبا نموا ديموغرافيا سريع خلال القرن 19م ,ودلك بسبب زيادة الإنتاج الفلاحي و تقدم أساليب العلاج.
  2. على المستوى الاجتماعي : عرفت أوروبا تفاوتا طبقيا واضحا بين الطبقة البرجوازية و طبقة العمال التي تتعرض للاستغلال من خلال رؤوس المال.

ملخص درس الإمبريالية وليدة الرأسمالية

ملخص درس الإمبريالية وليدة الرأسمالية
ملخص درس الإمبريالية وليدة الرأسمالية

يعتبر درس الإمبريالية وليدة الرأسمالية الدرس الثاني في التاريخ للسنة الثالثة اعدادي.

الامبريالية

الامبريالية هي حركة توسعية استعمارية , تزعمتها الدول الأوروبية خلال القرن 19م, بدافع توفير الأسواق الخارجية لتصريف الفائض الديموغرافي و الصناعي و جلب المواد الأولية.

مظاهر و مبررات الحركة الامبريالية

  1. المظاهر: توجه التنافس الاستعماري على قارتي افريقيا و اسيا , و ساهمت فيه جل الدول الأوروبية تتقدمها إنجلترا و فرنسا , و اتخذ عدة أشكال استعمارية منها , الإدارة الاستعمارية المباشرة و نظام الحماية و الاستيطان أو الدومينيون.
  2. المبررات : اتخذت الدول الأوروبية العديد من المبررات لاستعمارها , و قد كانت تزعم أنها تعمل على نشر حضارتها للإخراج العالم من التخلف أو بضرورة حماية أمنها و بحاجة اقتصادها للمواد الأولية و أحيانا بالتفوق العرقي كما زعم رجال الدين أنه من الواجب نشر ديانة المسيحية في العالم.

الاحتلال الفرنسي للجزائر نموذجا للتوسع الامبريالي

مبررات و دوافع الاحتلال

اتخذت فرنسا ضرب الداي حسين للقنصل الفرنسي بالمروحة دريعة لاستعمار الجزائر, لكن السبب الحقيقي هو رغبة فرنسا فاستغلال خيرات الجزائر الفلاحية و المعدنية و السيطرة على الموقع الاستراتيجي للبلد.

مراحل الاحتلال و رد فعل المقاومة 

احتلت الجيوش الفرنسية الجزائر الساحل الشمالي سنة 1830م فاندلعت مقاومة شرسة من طرف الشعب الجزائري أهمها حركة الباي أحمد بالشرق و الأمير عبد القادر بالغرب و بدأت في التوغل تدريجيا ,فمن 1831م الى 1848م تمكنت من احتلال المناطق الداخلية و استمر الحال هكذا حتى سنة 1871م حينها تمكنت فرنسا من فرض السيطرة على كامل البلاد.


ملخص درس الضغط الاستعماري على المغرب

ملخص درس الضغط الاستعماري على المغرب
ملخص درس الضغط الاستعماري على المغرب


يعتبر درس الضغط الاستعماري على المغرب الدرس الثالث في التاريخ للسنة الثالثة اعدادي.


الضغوط العسكرية الفرنسية على المغرب

نشبة مواجهة بين المغرب و فرنسا على الحدود الشرقية , لكنه انهزم أمام الجيش الفرنسي في معركة ايسلي سنة 1844م , ففرضت عليه فرنسا معاهدة لالة مغنية في مارس 1845م التي نصت على تسوية الحدود بين المغرب و الجزائر المحتلة.

الضغوط العسكرية الاسبانية على المغرب

استغلت اسبانيا الوضع فاحتلت الجزر الجعفرية سنة 1848م لتوسيع مجالها بالشمال و شنت حربا على المغرب فهزمته في معركة تطوان سنة 1860م و فرضت عليه شروط مالية قاسية.


الضغوط الاقتصادية على المغرب

أدى انهزام المغرب أمام فرنسا و اسبانيا الى خضوعه تدريجيا للتغلغل الاقتصادي الأوروبي, بحيث فرضت عليه بريطانيا معاهدة تجارية سنة 1856م و حصلت بموجبها على امتيازات ضريبية و قضائية.

سياسات الإصلاح و أسباب فشلها

  • سياسات الإصلاح المتخذة لمواجهة الضغوطات الأوروبية : لمواجهة الضغوطات الأوروبية حاول السلطانين محمد بن عبد الرحمن و الحسن الأول تطبيق مجموعة من الإصلاحات, مست الجيش و الإدارة و الضرائب و القطاع الفلاحي و الحرفي و المالي.
  • أسباب فشل سياسة الإصلاحات : عارض الحكماء و الفقهاء الإصلاحات الاقتصادية لأنهم ضنوا أنها ستفتح الباب أمام الأطماع الأوروبية و تخوفا من مؤامرات أعداء الإسلام كما عارضها سكان البوادي لأنها هددت فلاحتهم و حرفهم و خفضت العملة الوطنية.

فرض الحماية على المغرب

أدى فشل سياسات الإصلاح الى تدهور الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية , حيت انهارت المحاصيل الزراعية و ارتفعت الأسعار فانتشرت المجاعات و تدهورت الأوضاع السياسية بانتشار الانتفاضات و الصراع على العرش , فاستغلت فرنسا و اسبانيا الوضع لتفرض على السلطان عبد الحفيظ معاهدة الحماية سنة 1912م.

ملخص درس الحرب العالمية الأولى الثالثة اعدادي 

ملخص درس الحرب العالمية الأولى الثالثة اعدادي
ملخص درس الحرب العالمية الأولى الثالثة اعدادي

يعتبر درس الحرب العالمية الأولى الدرس الرابع في التاريخ للسنة الثالثة اعدادي.

الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى هي أول حرب عالمية في التاريخ المعاصر نشبت بين دول الوفاق و دول المركز شاركت فيها العديد من الدول, و قد استمرت لأربع سنوات من 1914م الى 1918م.


أسباب الحرب العالمية الأولى

  1. التنافس الاستعماري : الصراع حول المستعمرات و السيطرة على البحار بين المانيا و فرنسا و بريطانيا.
  2. توتر الأوضاع داخل أوروبا : بسبب النزاعات على الحدود و النزاعات القومية.
  3. التحالفات : تكون الحلف الثلاثي الدي يضم ألمانيا و النمسا المجر, إيطاليا و الدولة العثمانية وفي المقابل تكونت دول الوفاق الثلاثي بين فرنسا و بريطانيا و روسيا.
  4. سباق التسلح : ارتفعت نفقات التسلح بشكل كبير في بلدان الحلف الثلاثي مما وتر الأوضاع في أوروبا.
  5. حادثة سراييفو: أدى اغتيال ولي عهد النمسا الى اعلان الحرب على صربيا, فكانت هذه الحادثة هي السبب في اندلاع الحرب العالمية الأولى, حيت دخلت البلدان الأوروبية على التوالي في الحرب .

مراحل الحرب العالمية الأولى

المرحلة الأولى للحرب العالمية الأولى : تميزت المرحلة الأولى من سنة 1914م الى 1917م بتفوق دول المركز بزعامة ألمانيا.


المرحلة الثانية في الحرب العالمية الأولى : تميزت هذه المرحلة بانسحاب روسيا من الحرب بعد قيام الثورة البولشفية , و دخول الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب مما قلب الكفة لصالح دول الوفاق و لم تعد المانيا تتحمل الحرب فاستسلمت.

ملخص درس انهيار الإمبراطورية العثمانية

ملخص درس انهيار الامبراطورية العثمانية
ملخص درس انهيار الامبراطورية العثمانية

يعتبر درس انهيار الإمبراطورية العثمانية الدرس الخامس في التاريخ للسنة الثالثة اعدادي.

أسباب انهيار الإمبراطورية العثمانية 

  1. الأسباب السياسية التي أدت لانهيار الإمبراطورية العثمانية : تعاقب سلاطين ضعاف على الحكم منذ نهاية القرن 16.
  2. انتشار الفساد داخل الحكومة المركزية.
  3. الأسباب العسكرية لانهيار الإمبراطورية العثمانية : عصيان و تمرد عساكر الانكشارية و تدخلهم في خلع السلاطين و توليتهم على العرش, و قد تعرضت الدولة لهزائم عسكرية متتالية في القرن 16م و كما انهزمت في الحرب العالمية الأولى.
  4. الأسباب الاقتصادية التي أدت لانهيار الإمبراطورية : كبرت مديونية الإمبراطورية العثمانية حيث تم عقد 24 قرض بين سنتي 1854م و 1874م مع فرنسا و بريطانيا و صلت الى 5 ملايير فرنك فرنسي ذهبي كما عقد 12 قرض ما بين 1870م الى 1908م مع ألمانيا و بريطانيا, وصلت قيمته ل54 مليار ليرة تركية.

أشكال التدخل الاستعماري الأوروبي في دول المشرق العربي :

  • الحماية العسكرية : هو تدخل دولة قوية في تسيير الدولة المحمية سياسيا و عسكريا و اقتصاديا, كما فعلت بريطانيا في مصر.
  • الانتداب : هو مساعدة دولة قوية لدولة ضعيفة على تسيير أمور الدولة و الحكم لمدة معينة حتى تصبح قادرة على تسيير أمورها لوحدها , و كنموذج نجد سوريا و التي عرفت الانتداب الفرنسي.

تقسيم المشرق العربي بعد الحرب العالمية الأولى :

انطلقت تورة العرب ضد الدولة العثمانية سنة 1916م , كما تم عقد معاهدة سرية تسمى بسايكس بيكو  في 16 ماي 1916م بين دولة فرنسا و بريطانيا و روسيا و التي تقضي بتوزيع مناطق النفوذ العثماني بينهم.


ملخص درس أزمة 1929م الأسباب و المظاهر و النتائج

ملخص درس أزمة 1929م الأسباب و المظاهر و النتائج
ملخص درس أزمة 1929م الأسباب و المظاهر و النتائج

يعتبر درس أزمة 1929م الأسباب و المظاهر و النتائج الدرس السادس في التاريخ للسنة الثالثة اعدادي.

أسباب أزمة 1929م 

انطلقت الأزمة من  بورصة وول ستريت بمدينة نيويورك يوم الخميس الاسود 24 أكتوبر 1929 بعد طرح 19 مليون سهم دفعة واحدة للبيع , فاصبح العرض أكتر من الطلب و انهارت قيمة الاسهم و عجز الراسماليون على تسديد الديون فأفلست الأبناك.


الانتشار 

انتشرت ازمة 1929م و بلغت جل قطاع الاقتصاد الامريكي كالصناعة و السكك الحديدية و الخدمات العمومية , و قد انتقلت هته الأزمة من أمريكا الى باقي دول العالم بسبب الية الارتباط الرأسمالي بين المركز و الأطراف.


مظاهر أزمة 1929م 

  1. المظاهر الاقتصادية : تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي و افلاس المؤسسات التجارية و الصناعية , و انخفضت الأسعار مما أدى الى افلاس الفلاحين.
  2. المظاهر الاجتماعية : تمثلت في معاناة الفلاح من انخفاض الأسعار و انتشار البطالة و تزايد الهجرة القروية.

نتائج الأزمة الاقتصادية لسنة 1929م :

انهارت المؤسسات البنكية و الإنتاج الفلاحي و الصناعي بفعل انخفاض الأسعار و تأزمت المبادلات العالمية و كما انتشر الفقر و البطالة , مما فتح الباب أما الأنظمة الديكتاتورية لتوغل في الدول و المطالبة بالحكم لتغيير الأوضاع.


ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الأولى للسنة الثالثة اعدادي

فيما يلي قائمة بملخصات جميع دروس الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى.

ملخص درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع

ملخص درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع
ملخص درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع

يعتبر درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع الدرس الأول في الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي.

عناصر وحدة المغرب العربي 

  1. الوحدة الطبيعية : لبلدان المغرب العربي العديد من الخصائص الطبيعية المشتركة أهمها المجال البنيوي بحيث ينقسم الى 3 مجالات و هي المجال الصحراوي و المجال الأطلسي و المجال الريفي, كما يعرف المغرب العربي خاصيات مناخية متشابهة بالنسبة لكل مجال من مجالاته البنيوية , و نجد أن المجال الصحراوي به أقل من 100 مم من التساقطات المطرية في السنة و من 100 الى 200 مم بالنسبة للمجال الأطلسي و أكتر من 200 مم في للمجال الريفي.
  2. الوحدة البشرية : تتمثل الوحدة البشرية بالمغرب العربي في الدين و اللغة و التاريخ و النمو الديموغرافي و التوزيع السكاني على جل المجالات البنيوية كالمجال الريفي به أكتر من 100 نسمة في الكلم المربع و المجال الأطلسي أقل من 100 نسمة و المجال الصحراوي أقل من 10 نسمة.

عناصر تنوع المغرب العربي

  1. تنوع العناصر الطبيعية : تعرف بلدان المغرب العربي اختلافات متباينة في المساحة بحيث أن دولة الجزائر تحتل أكبر مساحة بينما تنوس لها أصغر مساحة بالاتحاد, و كما يعرف تنوع في البنى و التضاريس , بحيث يوجد بالمغرب العربي العديد من التضاريس المرتفعة في الشمال و المنخفضة في الجنوب من بينها الجبال و السهول و الهضاب و الحمادات و العروق و الشطوط.
  2. تنوع الأنشطة البشرية : تتنوع الأنشطة الزراعية ببلدان المغرب العربي حسب مجالاته البنيوية , بحيث تنتشر المزروعات المتوسطية بالمجال الريفي و مزروعات خفيفة بالمجال الأطلسي و الرعي و فلاحة الواحات بالمجال الصحراوي.
  3. تنوع مصادر الطاقة و المعادن : تعرف دول المغرب العربي تنوعا في مصادر الطاقة و المعادن الموجودة بها , حيت يوجد البترول و الغاز بالجزائر و ليبيا و الفوسفاط بالمغرب و الحديد بموريتانيا.

ملخص درس المغرب العربي بين التكامل و التحديات

ملخص درس المغرب العربي بين التكامل و التحديات
ملخص درس المغرب العربي بين التكامل و التحديات

يعتبر درس المغرب العربي بين التكامل و التحديات الدرس الثاني في الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي.


بعض أوجه التكامل الاقتصادي بين بلدان المغرب العربي

تلعب حركة الواردات أحد اهم عناصر التكامل الاقتصادي بين دول المغرب العربي بحيث أن كل دولة تستورد من الأخرى حاجياتها و قد وصل حجم واردات تونس من الجزائر ل636.7 مليون دولار و الجزائر وصل حجم وارداتها من تونس ل428.8 مليون دولار, و كما تشكل حركة الصادرات هي الأخرى عنصر مهم في التكامل بين دول المغرب العربي , و تتصدر تونس لائحة الدول المصدرة متبوعة بالجزائر تم المغرب تم ليبيا و موريتانيا .


التحديات التي تواجه دول المغرب العربي 

  1. التحدي المائي : تعرف دول المغرب العربي اختلاف في كمية احتياطي المياه بحيث يحتل المغرب المرتبة الأولى و تليه الجزائر و تونس.
  2. التحدي الديموغرافي : تواجه دول المغرب العربي مشكل تزايد نسبة النمو الديموغرافي بحيث كلما زادت نسبة النمو قلة فرص الشغل و زادت البطالة و على رأسها نجد دولة المغرب و الجزائر التي تعرف اكبر نسبة نمو , بينما تونس و ليبيا و موريتانيا تعرف نمو أقل.
  3. التحدي الاقتصادي : تواجه دول المغرب العربي عدة مشاكل اقتصادية أهمها التنمية , حيت يوجد اختلاف واضح بالناتج الداخلي لدول , و يتضح دلك من خلال ضعف الإنتاج الفلاحي و الصناعي و التبادل التجاري , و ارتفاع مديونية الدول.
  4. التحدي الاجتماعي : من أكبر المشاكل الاجتماعية التي تواجه دول المغرب العربي , هي الهجرة السرية نحو دول الاتحاد الأوروبي و انتشار الفقر و البطالة و الأمية التي تخلق نقصا في الكفاءات المهنية و العلمية .

ملخص درس اتحاد المغرب العربي خيار استراتيجي للتكتل الإقليمي

ملخص درس اتحاد المغرب العربي خيار استراتيجي للتكتل الاقليمي
ملخص درس اتحاد المغرب العربي خيار استراتيجي للتكتل الاقليمي

يعتبر درس اتحاد المغرب العربي خيار استراتيجي للتكتل الإقليمي الدرس الثالث في الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي.

المراحل الجيوتاريخية لبناء اتحاد المغرب العربي

المراحل الجيوتاريخية الحديثة 

  • بروز منظمة نجم الشمال بباريس سنة 1926م.
  • انشاء جمعية الطلبة المسلمين لشمال افريقيا سنة 1927م بباريس.
  • تأسيس لجنة تحرير المغرب العربي بالقاهرة سنة 1927م 
  • عقد مؤتمر الحركة الوطنية لشمال افريقيا سنة 1945م بالقاهرة .
  • مؤتمر وحدة المغرب العربي بطنجة سنة 1958م.

المراحل الجيوتاريخية الراهنة 

  • مؤتمر زرالدا كمتهيئ لتأسيس اتحاد المغرب العربي سنة 1988م.
  • مؤتمر مراكش لتأسيس اتحاد المغرب العربي سنة 1989م.

اهداف اتحاد المغرب العربي 

  • تمتين أواصر الأخوة التي تربط  الدول الأعضاء و شعوبها.
  • تحقيق تقدم و رفاهية للمجتمع و الدفاع عن حقوقه.
  • صيانة السلام القائم على العدل و الانصاف.
  • نهج سياسة مشتركة في كل الميادين.

مؤسسات الاتحاد المغاربي

يتكون اتحاد المغرب العربي من عدة مؤسسات تعمل فيما بينها بشكل متكامل و منسق و هي .


  1. مجلس الراسة : مهمته التقرير بإجماع.
  2. الأمانة العامة : الشؤون الإدارية.
  3. مجلس الشورى : المشاورة في القرارات.
  4. هيئة القضاء : النظر في النزاعات.
  5. مجلس وزراء الخارجية : تحضير دورات لمجلس الرؤساء.
  6. الدول الأعضاء : تنفيد القرارات المتفق عليها.

أهمية الغاء الحدود و توفير وسائل المواصلات

بات مشروع الغاء الحدود و توفير وسائل التنقل بين بلدان المغرب العربي أمران ضروريان ,حيث سيتمكن الشعوب من ممارسة النشاطات و المبادلات في كل المجالات التي تعود بالنفع على الجميع.


ملخص درس الاتحاد الأوروبي امكانياته و مكانته الاقتصادية في العالم 

ملخص درس الاتحاد الأوروبي امكانياته و مكانته الاقتصادية في العالم
ملخص درس الاتحاد الأوروبي امكانياته و مكانته الاقتصادية في العالم

يعتبر درس الاتحاد الأوروبي امكانياته و مكانته الاقتصادية في العالم الدرس الرابع في الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي.


مراحل تأسيس الاتحاد الأوروبي و مؤهلاته

  1. مراحل تأسيس الاتحاد الأوروبي : عقدت اتفاقية روما سنة 1957م لتأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية من طرف دولة فرنسا و إيطاليا و بلجيكا و هولندا , ألمانيا الفدرالية و لكسمبورغ . تم جاء مؤتمر ماستريخت سنة 1992م لتأسيس الاتحاد الأوروبي.
  2. المؤهلات الطبيعية للاتحاد الأوروبي: توفر أغلب دول الاتحاد الأوروبي على أراضي صالحة للزراعة و و مناخ معتدل و تساقطات مطرية كافية للزراعة , إضافة الى توفر غطاء نباتي دائم على طول السنة , و تنوع الموارد الطبيعية ومصاد الطاقة و المعادن لكل بلد.

المكانة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي

  1. الفلاحة : يحتل الاتحاد الأوروبي مراتبة عالمية مهمة في المجال الفلاحي , حيت يتصدر المرتبة الثانية عالمية في التصدير و الأولى في الاستيراد.
  2. الصناعة : يحتل الاتحاد الأوروبي الصدارة في المجال الصناعي و يعتبر الأول عالميا في الناتج الداخلي الصناعي و الثاني من حيت تصنيع السيارات.
  3. التجارة : يحتل الاتحاد الأوروبي المرتبة الأولى في التصدير و الاستيراد التجاري في العالم.

بعض المشاكل التي تواجه التحاد الأوروبي

انخفاض معدل الخصوبة بسبب ارتفاع معدل الشيخوخة مما يجعل نقص في العامل الحيوي للاتحاد الأوروبي.

ملخص درس الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة

ملخص درس الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة
ملخص درس الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة

يعتبر درس الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة الدرس الخامس في الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي.


وضعية الاندماج المجالي لبلدان الاتحاد الأوروبي:

يعتبر الاندماج المجالي للاتحاد الأوروبي غير تام , حيت هناك بعض المناطق و الدول التي لم تحقق بعد اندماجا كاملا مثل البرتغال و اليونان و جنوبي اسبانيا و إيطاليا و بلدان أوروبا الشرقية المنضمة حديثا.


العوامل المساعدة على الاندماج بين بلدان الاتحاد الأوروبي :

  • وحدة الدول جغرافيا بحيث أنها توجد على قارة واحدة و هي أوروبا.
  • التاريخ المشترك و السعي نحو تجاوز و نسيان الخلافات السابقة.
  • اتباع أنظمة اقتصادية و سياسية مشتركة كالرأسمالية و الديموقراطية.
  • تطور وسائل المواصلات , و تواجد العديد من الأقطاب التنموية و الصناعية الكبرى.
  • وضع العديد من الاليات و المؤسسات التي تسهل هدا الاندماج وهي تختص في التسيير و التنظيم كالمجلس الأوروبي, البرلمان الأوروبي و اللجنة الأوروبية.

أهداف الاتحاد الأوروبي

  • النهوض بالمجال الاقتصادي و الاجتماعي.
  • تأسيس اتحاد اقتصادي قوية يعتمد على عملة موحدة.
  • تعزيز و تقوية هوية الاتحاد على المجال العالمي.
  • اتباع سياسة خارجية مشتركة .
  • تقوية حقوق الانسان و الدفاع  عنها و عن مصالح سكان الاتحاد.

أهمية المنافسة في تقوية الاتحاد الأوروبي

  • العملة الموحدة: منذ سنة 2002 تفوقت عملة الأورو على الدولار الأمريكي و أصبحت احد أقوى العملات العالمية.
  • المجال التكنولوجي : تمكن الاتحاد الأوروبي من التفوق على الولايات المتحدة الامريكية في صناعة الطائرات و لقد احتكر عمليات اطلاق الأقمار الصناعية بالميدان العالمي.
  • السياسة الفلاحية المشتركة :تمكن الاتحاد الأوروبي من احداث تقدم كبير في المجال الفلاحي , حيت ضاعف مردوديته و مما وفر له فائض انتاجي مكنه من الدخول في منافسة أكبر الدول المصدرة في العالم.

ملخص درس معيقات التكتلات الجهوية مقارنة بين الاتحاد الأوربي والمغرب العربي

ملخص درس معيقات التكتلات الجهوية مقارنة بين الاتحاد الأوربي والمغرب العربي
ملخص درس معيقات التكتلات الجهوية مقارنة بين الاتحاد الأوربي والمغرب العربي

يعتبر درس معيقات التكتلات الجهوية مقارنة بين الاتحاد الأوربي والمغرب العربي الدرس السادس في الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي.


معيقات التكتلات الجهوية للاتحاد المغرب العربي

  1. معوقات المؤسسة السياسية لبلدان المغرب العربي : عدم التنسيق المؤسسي و تركز اتخاذ القرار بكل بلد, كما اترت النزاعات السياسية بين بعض الدول على قوة هدا التكتل , و من أهمها النزاعات الحدودية الموروثة عن فترة الاستعمار.
  2. المعوق الاجتماعي و الاندماجي للمغرب العربي : من اهم المعوقات التي تواجه اتحاد المغرب العربي , هي انتشار الأمية التي تشكل نقص كبير في الكفاءات البشرية و بالتالي عدم تقدم الاتحاد في مختلف المجالات.

معيقات التكتل الجهوي لبلدان الاتحاد الأوروبي 

  1. عدم تنسيق سياسة التصنيع بين بلدان الاتحاد الأوروبي : كان دلك واضحا من خلال اتفاقية روما سنة 1957م التي جاءت لتأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية , لكنها لم تحدد أي سياسة مشتركة في المجال الصناعي و دلك بسبب الليبيرالية و اللا قومية و الشركات المتعددة الجنسية التي تجعل من صعب تحقيق دلك . إضافة الى أن معاهدة ماستريخت التي جاءت لتأسيس الاتحاد الأوروبي سنة 1992م أكدت على ضرورة التنافس الصناعي بدلا من اتباع سياسة صناعية موحدة.
  2. عدم تبني عملة موحدة بكل دول الاتحاد الأوروبي : اتخذ الاتحاد الأوروبي عملة الأورو بشكل رئيسي في معاملاته , الا أنه يوجد 11 دولة ضمن هدا التحاد لم تعتمد على عملة الأورو بشكل رسمي بلدانها.

تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى pdf

تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى pdf
تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى pdf

يمكنك تحميل ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الأولى pdf ، بالنقر على زر التحميل أسفله.

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 45 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

يبحث الأشخاص أيضًا عن:

ملخصات دروس التربية على المواطنة للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى (أنقر هنا)


خطاطات دروس الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى (أنقر هنا)


خطاطات دروس التاريخ للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى  (أنقر هنا)


الامتحان الموحد المحلي للسنة الثالثة اعدادي 2018 الاجتماعيات (أنقر هنا)


الامتحان الموحد المحلي للسنة الثالثة اعدادي 2013 الاجتماعيات (أنقر هنا)


امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي في الاجتماعيات مع التصحيح 2018 (أنقر هنا)


امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي في الاجتماعيات 2016 (أنقر هنا)


هذا الموضوع سيفيد كل من يبحث عن:

  • تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى pdf
  • ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الأولى pdf
  • jami3 doros maroc الاجتماعيات
  • doros ijtima3yat 3 i3dadi
  • doros ijtima3iat 3 i3dadi
  • دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي pdf
  • تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة 1
  • ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الأولى pdf
  • تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الأولى pdf
  • ملخصات الاجتماعيات المستوى الثالث اعدادي
  • تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي
  • ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثانية إعدادي الدورة الأولى pdf

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر