ظاهرة الانظمة الديكتاتورية 2022 + PDF

محتويات

  • المادة : الاجتماعيات مادة التاريخ.
  • المستوى الدراسي : السنة الثالثة اعدادي.
  • الدرس : ظاهرة الانظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية.

ظاهرة الانظمة الديكتاتورية دراسة حالة نازية

مرحبا بكم اعزاءي في موقع www.jami3dorosmaroc.com ، نقدم لكم شرح درس ظاهرة الانظمة الديكتاتورية هو أول دروس التاريخ للسنة الثالثة اعدادي الدورة الثانية، سيفيدكم هذا الموضوع لأنه يحتوي على كل ما تحتاجونه لتحضير درس ظاهرة الانظمة الديكتاتورية.

ظاهرة الانظمة الديكتاتورية دراسة حالة نارية
ظاهرة الانظمة الديكتاتورية 

مقدمة

فرضت على الدول المنهزمة في الحرب العالمية الأولى ،للعديد من العقوبات التي دمرت اقتصاداتها التي لم تستطع مقاومة تبعات أزمة 1929 التي فتحت الباب أمام الأنظمة الديكتاتورية و مهدت لها الطريق للنمو و التوغل في السلط بدأ من ايطاليا الفاشية الى ألمانيا النازية.

ظروف ظهور النازية الألمانية

مرت ألمانيا بظروف اقتصادية صعبة للغاية بعدما فرضت عليها معاهدة فرساي سنة 1919م ، مما أذى إلى اضطراب الأوضاع السياسية في عهد جمهورية فيمار، فساعدت هذه الأوضاع المضطربة بالبلاد إلى تأسيس الحزب الوطني الاشتراكي النازي للعمال الألمان ، و بقيت الأوضاع كما هي حتى وصول سنة 1923م حيت حاول هتلر الانقلاب على السلطة لكنه فشل فتم سجنه.


بعد خروجه من السجن بدء مجددا بمحاولة الوصول للسلطة لكن بطريقة ديمقراطية بالترشح للانتخابات، حيث ساعدته أزمة 1929م الاقتصادية على جمع أكبر عدد من المنخرطين في حزبه و ازدادت شعبيته عند الألمان مما مكنه من الوصول للسلطة سنة 1933م.

مظاهر تطبيق الديكتاتورية في المانيا

بعد فوز الحزب النازي في انتخابات 1932م تم تعيين هتلر مستشار بتاريخ 30 يناير 1933م ،و بموجب منصبه حصل على سلطات واسعة من البرلمان فبدأ بتطبيق عدة إجراءات لكي يتمكن من الاستيلاء على الحكم، و هي:

  1. حل النقابات.
  2. منع الحزب الاشتراكي.
  3. إصدار قانون منع الأحزاب و فرض الحزب الواحد.

كل هذه الإجراءات الدكتاتورية ساعدت الحزب النازي في الحصول على 92.2% من الأصوات بالانتخابات الجديدة في 12 نونبر سنة 1933م ، مما مكن هتلر من الجمع بين منصبي المستشارية و الرئاسية سنة 1934م، بعد ذلك بدأ في العمل على تحويل ألمانيا من دولة فدرالية إلى دولة مركزية يحكمها حزب واحد.

جوانب من السياسة الاقتصادية و الاجتماعية لألمانيا النازية


السياسة الاقتصادية لألمانيا النازية

اعتمدت ألمانيا النازية على سياسة الاقتصاد الموجه ، حيت بإعطاء  الأولوية للأشغال الكبرى و صناعة الأسلحة ، بتطبيق مخططين رباعيين الأول بدأ من 1933 و استمر لسنة 1936م و الثاني من سنة 1937م لسنة 1940م.

السياسة الاجتماعية لألمانيا النازية

تمكن هتلر من تقليص نسبة البطالة بألمانيا بشكل كبير حيث كانت تصل ل 5574000 عاطل سنة 1932م ، أما بعد تطبيقه للمخطط الرباعي تقلص العدد ل38000عاطل سنة 1939م بسبب الاعتماد على الأشغال الكبرى كبناء المطارات و الطرق و السكك الحديدية التي تتطلب عددا كبيرا من العمال.


كما نهج سياسة عنصرية ، إذ عمل هتلر على تمجيد العرق الآري الألماني و اضطهاد الأعراق الأخرى، و منع الزواج على المعاقين و المرضى و حصره فقط على الأصحاء، ضانا أنه بهذه الطريقة سيحافظ على قوة الشعب الألماني..

سيرة هتلر

ولد هتلر سنة 1889م في النمسا و التحق بالجيش الألماني سنة 1914م للمشاركة في الحرب العالمية الأولى، و بعد انهزام ألمانيا فيها قرر الانخراط في الحزب الوطني الاشتراكي للعمال الألمان سنة 1919م.

تولى رئاسته سنة 1921م فبدأ في محاولة السيطرة على السلطة عن طريق الانقلاب سنة 1923م، لكنه فشل و حكم عليه بالسجن سنة 1924م، فألف كتاب كفاحي الذي انتشر كالنار في الهشيم بين مؤيديه و غيره من الألمان.

و بعد الإفراج عنه قرر العمل بشكل ديمقراطي بالترشح للانتخابات الرئاسية لسنة 1932م لكنه فشل مرة أخرى، و في سنة 1933م تم تعيينه كمستشار و حصل على سلطات واسعة من خلال البرلمان، مما مهد له الطريق لتوغل أكتر في السلطة، ليجمع بين الرئاسية و المستشارية بعد توفي الرئيس سنة 1934م.

فعمل على تحويل الدولة الألمانية إلى دولة دكتاتورية يحكمها حزب واحد و تنهج سياسة اقتصادية موجهة، بتطبيق المخططين الرباعيين اللذان اعتمدا على الأشغال الكبرى للحد من البطالة، و صناعة الأسلحة التي سيستعملها لتحقيق أهدافه التوسعية التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية و انتهت بانتحاره سنة 1945م بعد انهزام ألمانيا.

خاتمة

أدت كل العقوبات التي فرضت على ألمانية من خلال معاهدة فرساي بالإضافة لأزمة 1929م ، إلى إحداث اضطراب خطير للأوضاع السياسية و الاقتصادية بألمانيا، مما مهد طريق السلطة للحزب النازي بزعامة هتلر الذي جر ألمانيا و أوروبا لحرب فتاكة (الحرب العالمية الثانية).


درس ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية pdf

يمكنك تحميل درس ظاهرة الانظمة الديكتاتورية دراسة حالة نارية pdf بالنقر على زر التحميل التالي.

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

يبحث الأشخاص أيضًا عن





ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية فيديو

شارك الموضوع

تعليقات

أحدث فيديو

la théorie de la tectonique des plaques (complet)



les aliments la digestion et l'absorption part1



les aliments la digestion et l'absorption part2

les aliments la digestion et l'absorption part3