القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي

ملخص درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي :

ملخص درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي
ملخص درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي 


تجليات القوة الاقتصادية العالمية للولايات المتحدة الأمريكية:

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عالمية , تحتل مراكز متقدمة على المستوى العالمي في كل من:


المجال الفلاحي: 

حيت تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على منتجات فلاحيه متنوعة فهي تحتل المرتبة 1 عالميا في إنتاج الذرة و الصوجا و المرتبة 2 في إنتاج الخنازير و 3 بالنسبة للأبقار.


المجال الصناعي :

 تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على صناعات متنوعة تمكنها من احتلال كافة المجالات التقنية و التكنولوجية العالمية , كالصناعات الدقيقة المنتشرة في الجنوب و الجنوب الشرقي لأمريكا , و صناعة السيارات تنتشر في الشرق و الشمال الشرقي إضافة إلى صناعات النسيج و الصلب, و كما توجد بأمريكا مجموعات صناعية رائدة عالميا كشركة ابل و ا.ب.م اللذان احتلا المرتبة 1 عالميا في تصنيع المعلوميات و شركة بويغ التي  احتلت المرتبة 1 في صناعة الطائرات إضافة إلى شركة اكسون موبيل التي تحتل 1 عالميا في إنتاج البترول و الغاز.


التجارة الخارجية :

توجه أمريكا نسبة مهمة من استثماراتها بالخارج , للعديد من الدول على رأسها كندا و أستراليا و المكسيك و اليابان و ألمانيا و المملكة المتحدة, و كما أنها تلعب دور مهم بالنسبة للحركة التجارية العالمية , حيت تستورد العديد من السلع و الخدمات التي تقدر ب367مليار دولار  من الصين و كندا و بعض الدول الأوروبية , و تصدر ما يصل عدد كبير من المنتجات و الخدمات التي تصل في بعض الدول إلى 270 مليار دولار مثل  المملكة المتحدة و كندا و بعض الدول الآسيوية. 


العوامل المفسر للقوة الاقتصادي لأمريكا:



العوامل المفسرة لقوة الفلاحة الأمريكية:



المؤهلات الطبيعية: 

تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على العديد من المؤهلات الطبيعية التي تساعدها في النمو على المستوى الفلاحي كغنى و تنوع المجال الطبيعي كالسهول و الوديان و الأراضي الشاسعة التي تصل الى 7.8 مليون كلم2 , كما تتوفر على مناخ متنوع مما يسمح بتنوع المزوعات و المنتجات الفلاحية .


المؤهلات التكنولوجية: 

تساعد التقنيات و التكنولوجيات الحديتة بشكل كبير في الانتاج الفلاحي للولايات المتحدة الأمريكية , حيت أنها عرفت ارتفاعا كبيرا في استعمال المواد المخصبة في 20 سنة الماضية , اضافة الى اعتمادها على تكنولاجيات حديتة و الغاء الأدوات الفلاحية القديمة.


ارتباط الفلاحة بالأكروبيزنيس: 

أدى ربط القطاع الفلاحي بالأكروبيزنيس الى نموه و زيادة مردوديته , فالقطاع الخدماتي على سبيل المثال يمكن الفلاح من أخد قروض بنكية أو تأمين على أراضيه , اضافة الى أن النقل و الشحن يلعب دور مهم في توزيع المنتجات الفلاحية و تصديرها.


بعض المشاكل الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية:



المشاكل الطبيعية: 

تتعرض الولايات المتحدة الأمريكية للأعاصير مدارية و زلازل و  كما تعيش بعض المدن في انعكاسات ناتج عن التلوت كالأمطار الحمضية.


مشاكل اقتصادية : 

تعاني أمريكا من عدة مشاكل اقتصادي تعيق نموها كالمنافسة الخارجية من طرف الصين و اليابان و الاتحاد الأوروبي , اضافة الى أنها تعاني منى مشكل في الميزان التجاري ناجم عن خلل في حركة الواردات و الصادرات.



المشاكل الاجتماعية: 

يعاني المجتمع الأمريكي من مشكل الفقر الدي يزداد كل سنة بشكل ملحوظ  و هدا راجع لازدياد نسبة البطالة , و كما أنه يوجد عدد كبير من الامريكين الدين لا يتوفرون على تأمين صحي وصلت نسبتهم ل51مليون نسمة سنة 2009.



درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي doc

درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي pdf


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى