مصطلحات و مفاهيم ظاهرة الانظمة الديكتاتورية 2022

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي في موقع www.jami3dorosmaroc.com، في هذا الموضوع سنشارك معكم أهم مصطلحات و مفاهيم ظاهرة الانظمة الديكتاتورية و هو أول درس من مادة التاريخ للسنة الثالثة اعدادي الدورة الثانية.

  • المستوى الدراسي : السنة الثالثة إعدادي.
  • المادة : مفاهيم دروس  التاريخ.
  • اسم الدرس : ظاهرة الانظمة الديكتاتورية دراسة الحالة النازية.
مصطلحات و مفاهيم ظاهرة الانظمة الديكتاتورية
مصطلحات و مفاهيم ظاهرة الانظمة الديكتاتورية

مفهوم الديكتاتورية

الديكتاتورية هي مصطلح يشير للحكم المطلق الذي تكون فيه جل السلطات محصورة في يد شخص واحد، مثل الملكية المطلقة أو في يد حزب واحد كالدولة النازية.

الملكية المطلقة هي نظام ديكتاتوري لا يسمح بانشاء الأحزات و لا يتوفر على برلمان و لا يتيح للمواطنين المشارك في تدبير البلاد بالتصويت ، عكس الملكية الدستورية البرلمانية التي تتيح للمواطنين الحق في انشاء النقابات و الجمعيات و الأحزاب للمشاركة في تدبير شؤون البلاد، لذا تعتبر الملكية الدستورية نظام ديمقراطي بينما تعتبر الملكية المطلقة نظام ديكتاتوري.

تعريف الأنظمة الديكتاتورية

الأنظمة الديكتاتورية هي أنظمة عنصرية تعتمد سياسة شمولية ذات نزعة قومية ظهرت بأوروبا بين الحرب العالمية الأولى و الثانية ،في ألمانيا النازية تحت اسم الحزب النازي سنة 1933 و ببعض الدول الأخرى كايطاليا و بلغاريا..الخ

تعريف النازية

النازية هي كلمة ألمانية الأصل تعني الاشتراكية الوطنية، وهي عبارة عن حركة سياسية عنصرية تأسست بعد انهزام ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، مارس أتباعها العنصرية بأبشع أشكالها اتجاه كل من لا ينتمي للعرق الاري.

تعريف جمهورية فيمار

نشأت جمهورية فيمار سنة 1919م عقب انهيار الامبراطورية الألمانية بسبب الانهزام في الحرب العالمية الأولى و انهارت سنة 1933م بعد تولي هتلر الحكم.

تعريف الرايخ

الرايخ هي كلمة ألمانيا تعني الدولة، تم تسمية ألمانيا في عهد هتلر بالرايخ الثالث.

تعريف المستشار

المستشار هو منصب يحصل عليه زعيم الحزب الحاصل على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات بالنسبة للنظام النيابي الألماني.

تعريف الفوهرر

الفوهرر هي كلمة ألمانية تعني الزعيم.

تعريف المجال الحيوي

هي سياسة توسعية استعمارية نهجتها الأنظمة الدكتاتورية كألمانيا النازية التي اعتبرتها ضرورة لحياة شعبها.

تعريف أدولف هتلر

ولد أدولف هتلر سنة 1889م، شارك في الحرب العالمية الأولى سنة 1914م، بدأ في مزاولة الأنشطة السياسية المتطرفة للاستيلاء على السلطة بعد انهزام ألمانيا في الحرب و ذلك بمحاولة منه للانقلاب على حكومة فيمار سنة 1923م ،لكنه فشل فتم سجنه، و عند خروجه بدأ في العمل السياسي بشكل ديمقراطي عن طريق الترشح لانتخابات مما مكنه من الوصول للسلطة سنة 1934م.

فبدأ بتطبيق سياساته العنصرية كمنع التزاوج بين المرضى و المعاقين ،و تفضيل العرق الآري عن البقية،أما بالنسبة للمجال الاقتصادي فقد اتبع نظام موجه بتطبيق مخططين رباعيين يعتمدان على الأشغال الكبرى التي تتطلب عدد كبير اليد العاملة للحد من البطالة، و صناعة الأسلحة كي يتمكن من تطبيق مخططاته التوسعية التي أدت لحرب عالمية ثانية جعلته ينتحر في سنة 1945م بعد انهزام ألمانيا في الحرب..

الاقتصاد الموجه 

الاقتصاد الموجه هو نظام اقتصادي تتحكم فيه الدولة أو الحكومة بالكامل من خلال تحديد السلع التي يجب إنتاجها وكمية الإنتاج و الأسعار..الخ

يبحث الأشخاص أيضًا عن




ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية فيديو

شارك الموضوع

تعليقات

إرسال تعليق

أحدث فيديو

examen régional svt 3ac