القائمة الرئيسية

الصفحات

درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

درس روسيا ورهانات التحول:

درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي
درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي


مقدمة : 

بعد خروج روسيا من الاتحاد السوفياتي في الثمانينيات بدات تعرف تحولات جدرية في المجال الاقتصادي و السياسي , حيت تحولت من الاقتصاد المخطط الى اقتصاد السوق و نتيجة لهدا التحول بدأت تواجه عدة مشاكل اجتماعية و اقتصادية, فما هي الخصوصيات الطبيعية و البشرية لروسيا؟ و ما مهي التحولات التي عرفتها؟ و ما العوامل المفسرة لهدا التحول؟ و ما طبيعة الصعوبات و المشاكل التي صاحبت هدا التحول؟

فيديو درس روسيا ورهانات التحول:


بعض الخصوصيات الطبيعية و البشرية لروسيا:


تلعب شساعة المساحة الأرضية دورا مهما في تنوع الخصوصيات الطبيعية و البشرية لروسيا , يمكننا وصفها كما يلي.


وصف الخصوصيات الطبيعية لروسيا:


تتميز روسيا بتوفرها على خصوصيات طبيعية متنوعة , حيت تنتشر الجبال الحديثة شرقا و السهول و الكتل القديمة غربا, و البراكين في أقصى الشرق مصاحبة لأهم السلاسل الجبلية, و أما بالنسبة للطقس فيغلب عليها طابع المناخ القاري البارد حيت تصل درجة حرارتها الى ما تحت 0 خصوصا بالشمال و الشرق حيت تستمر على هدا الحال لأكتر من 8 أشهر.


بعض الخصوصيات البشرية لروسيا:


يقدر عدد سكان روسيا ب144 مليون نسمة أغلبها من الفئة الحيوية القادرة على العمل مما يساعد روسيا على المضي في التقدم , الا أنها تعرف تناقصا طبيعي بسبب العجز في نسبة النمو الديموغرافي حيت نسبة الوفايات تفوق نسبة الولادات, و أما بالنسبة للتوزيع السكاني فنجد أن أغلب التجمعات السكانية الضخمة موجودة بالغرب و الجنوب الغربي , و هدا لأن هته المنطقة ملائمة بشكل كبير للعيش حيت تكون فيها درجة الحرارة معتدلة على طول السنة ما عدا 4 أشهر تنزل درجة الحرارة تحت الصفر عكس المناطق الأخرى كالشمال الدي تستمر فيه لمدة 8 اشهر.


بعض مظاهر التحولات الاقتصادية بروسيا:


بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عرفت روسيا عدة تحولات اقتصادية شملت كل من المجال الفلاحي و الصناعي و التجاري, فما هي مظاهر هدا التحول ؟ 


مظاهر التحول في المجال الفلاحي بروسيا:


شهد المجال الفلاحي بروسيا تحولا كبيرا بعد تحولها من النظام الاشتراكي الى نظام السوق, حيت تراجعت معضم انتاجاتها الفلاحية , ففي سنة 1981م كانت تحتل المرتبة الأولى عالمية في انتاج القمح و الشعير و البطاطس , و المرتبة الرابعة عالمية في انتاج الذرة البيضاء, لكن بعد اتباعها لنظام السوق اصبحت تحتل المرتبة الثالثة عالمية في انتاج القمح و 27 في انتاج الذرة البيضاء و الأولى في انتاج الشعير و الثالثة في انتاج البطاطس.

مظاهر التحول في مجال بعض الصناعات الاستخراجية بروسيا:

تتوفر روسيا على صناعات استخراجية متنوعة من معادن و مصادر الطاقة الأحفورية , لكنها شهدت عدة تغيرات أثرت على انتاجيتها و هيمنتها على السوق العالمي ,نتيجة تبنيها لاقتصاد السوق حيت كانت تحتل الرتبة الأولى عالميا في انتاج الفضة و الحديد و معدن الرصاص لسنة 1981م , و بعد تحولها لاقتصاد السوق أصبحت تحتل الرتبة 6 عالميا في انتاج الفضة و الحديد و الرتبة السابعة في انتاج الرصاص.

و أما بالنسبة لانتاج البترول فقد عرفت تراجعا ملحوضا في انتاجه , حيت كانت تنتج ما يصل الى 609 مليون طن سنة 1981 في عهد النظام الاشتراكي و أصبحت تنتج 494.2 مليون طن سنة 2008 بعدما تحولت لاقتصاد السوق, و أما الغاز الطبيعي فهو الوحيد الدي عرف ارتفاعا في الانتاج من 450 مليون م³ الى 527.5 مليون م³.


بعض مظاهر التحول في المجال التجاري بروسيا:


عرف القطاع التجاري بروسيا تحولا ايجابيا بعد تبنيها لاقتصاد السوق, حيت كانت تصل اجمالي صادراتها في سنة 1981م الى 76.48 مليار دولار , و في سنة 2008 أصبحت تصل الى 534.205 مليار دولار, و أما الواردات فلقد ارتفعت كدلك من 68.52 مليار دولار الى 377.680 مليار دولار , لكن المزان التجاري حافض على قوته لأن الصادرات تفوق الواردات.


بعض العوامل المفسرة للتحولات الاقتصادية بروسيا:


العوامل التنظيمية و السياسية المفسرة للتحول الاقتصادي بروسيا:

أدت عدة عوامل تنظيمية و سياسية الى احدات التحولات التي طرأت على الاقتصاد الروسي, و يمكن ادراجها ضمن ثلاثة مراحل كما يلي.


مرحلة النظام الاشتراكي :


في هته المرحلة كان الاقتصاد الروسي مزدهرا و قويا بداية من سنة 1917م الى 1985م حيت كان يفرض هيمنت الحزب الواحد و يأمم وسائل الانتاج من طرف الدولة , و يعطي الأولوية للصناعات الأساسية و يفرض العمل الفلاحي الجماعي الشيئ الدي يفسر احتلال روسيا لمراتب متقدمة في هته الفترة.


مرحلة نظام البريسترويكا:


في مرحلة النظام البريستوريكي ,ظهرت رابطة الدول المستقلة و بدأت تعرف روسيا تغيرات سياسية ملموسة , حيت تم دمقرطة السياسة و السماح بابداء الرأي و المساهمة في الشؤون العامة, و كما بدأت تتيح امكانية انشاء تعاونيات اقتصادية و شركات مختلفة , كما أخضعت مخططاتها وفقا لمتطلبات المقاولات و اعادة النظر في سياسة الأجور.


مرحلة نظام السوق:


بدأت هته المرحلة مع انهيار الاتحاد السوفياتي و ظهور روسيا على أنها دولة مستقلة , تم بدأت تخضع لشروط نظام السوق تدريجيا , اد تم تحرير الأسعار و الأجور سنة 1992م , و تم الغاء كل أنواع الاعانات التي كانت تقدمها الدولة للمقاولات , و تم تطبيق برنامج الخوصصة على نطاق واسع , كما أتيحة حرية انشاء المقاولات و تحويل ضيعات الدولة أو التعاونيات الى شركات مساهمة, كما تمت خوصصة القطاع الصناعي بشكل شبه كامل حيت وصل الى 85% و سوق العمل بنسبة كبيرة وصلت الى 75% و قطاع التجارة بنسبة 85% , كما انضمت روسيا الى المنظمة العالمية للتجارة.


دور التفكك المجالي و العامل الديموغرافي في تفسير التحول الاقتصادي بروسيا:


من أهم العوامل التي تفسر التحول الاقتصادي الدي عرفته روسيا هو تفكك الاتحاد السوفياتي سنة 1991, حيت انفصلت عنها عدة دول تتواجد غالبيتها في الغرب و الجنوب الغربي ,مما يفسر الضعف الدي عرفته روسيا مؤخرا في عدة مجالات , فالبنسبة للمجال الفلاحي فهو ينتشر بشكل كبير في الغرب و الجنوب الغربي نضرا لملائمة الضروف المناخية و التعداد السكاني الدي تعرفه تلك المناطق , و كما تتواجد به غالبية الترواث الباطنية و الطبيعية كالبترول.

بعض المشاكل و الصعوبات المصاحبة للتحول الاقتصادي بروسيا:

بعد تفكك الاتحاد السفياتي و تحول روسيا من النظام الاشتراكي الى نظام اقتصاد السوق , بدأت تعاني من عدة مشاكل اجتماعية و بيئية يمكن التعرف عليها في هته الأسطر التالية.

بعض المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها روسيا:

من أهم المشاكل الاجتماعية التي أصبحت تعاني منها روسيا هي تراجع مؤشر التنمية البشرية و تفاوتها بين مختلف الجهات الروسية , حيت ترتفع أجور العمال في المناطق الشمالية و الشرقية بسبب صعوبة العمل في ابار النفط مع المناخ البارد الدي تصل حرارته الى متحت الصفر لمدد طويلة, و تنخفض الأجور في المدن ذات الكثافة السكانية العالية المتواجدة بالغرب و الجنوب الغربي حيت تنتشر نسبة الجريمة و الفقر.


بعض المشاكل البيئية التي تعاني منها روسيا:


تسببت السياسة الجديدة التي نهجتها روسيا بعد انهيار الاتحاد السيوفياتي , المثمثلة في اقرار حرية انشاء المقاولات و خوصصة القطاع الصناعي الى ضهور العديد من المجموعات الصناعية و الشركات التي لا تخضع لرقابة فعلية من الجهات المسؤولة , و في ضل غزارة الانتاج دون نهج استراتيجية للتنمية المستديمة , تسبب هدا في تدهور الحالة البيئية لروسيا , اد أصبح من البديهي أن تعلم أنك في مدينة صناعية من خلال ملاحضتك للمجاري المائية التي يطفوا فوقها لون أزرق براق و برك ذات لون نحاسي , و جو مخيم عليه لون برتقالي تنبعت منه رائحة كريهة.


خاتمة :


رغم محاولة التحاق روسيا بالدول الغربية و تبنيها لاقتصاد السوق , فما زالت تعاني من عدة مشاكل اقتصادية و اجتماعية و بيئة , وجب عليها الشروع في ايجاد حلول فعالة لها.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:

مصطلحات و مفاهيم درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

تمارين في درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

خطاطة درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

ملخص درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى