القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الحفاظ على التراث و تطويره للسنة الثالثة اعدادي

الحفاظ على التراث و تطويره للسنة الثالثة اعدادي:

الحفاظ على التراث و تطوير للسنة الثالثة اعدادي
الحفاظ على التراث و تطوير للسنة الثالثة اعدادي

فيديو درس الحفاظ على التراث و تطويره:

مقدمة :

التراث الحضاري لكل بلد هو تروة تمينة تبين قيمته التاريخية , فالمحافظة عليه و صيانته واجب , و من خلال هدا الدرس سنجيب عن الأسئلة التالية .


ما هي أنواع التراث المغربي؟


تزخر بلادنا بتراث غني ينقسم لعدة أنواع منها :


المواقع الأركيولوجية :

هي عبارة عن مواقع يعود بعضها الى فترة ما قبل التاريخ كدار بوعزة بالدار البيضاء, و تافوغالت بالشرق و مزورة بالشمال , و مواقع تعود للعهد الفينيقي و الروماني مثل واليلي المسجل في لائحة التراث العالمي منذ سنة 1977م و لكسوس و موغادور , و مواقع أترية تعود للحقبة الائسلامية كثل القصر الكبير و بليونش بالشمال و المدن العريقة.


التراث المبني :

هو كل ماله علاقة بالبناء و العمران القديم  كالمدن العتيقة نجد منها 6 مدن مسجلة في التراث العالمي و هي مراكش و فاس و مكناس, تطوان , السويرة و الرباط, و المساجد و المدارس العتيقة كجامع القرويين و مدرسة العطارين بفاس, و الأبواب الأثرية مثل باب منصور لعلج و أكناو بمراكش اضافة الى القصور و القصبات.


التراث المنقول :

هو عبارة عن القطع الأترية كالوثائق و الأواني الخزفية و النقود  و الأسلحة , و تحفظ في المتاحف , كمتحف الأسلحة بفاس و متحف الاتار بالرباط , و دار السي سعيد بمراكش و متحف الفنون الصحراوية بالعيون.


التراث اللامادي:

هو تراث غير ملموس كالموسيقى التي تزخر بها بلادنا في مختلف المناطق مثل الموسيقى الأندلسية و الطرب الغرناطي و الملحون و العيططة و كناوة و الطرب الحساني و غيره , اضافة الى الرقصات الجماعية كاحيدوس و الأحواش , و كما يوجد بالمغرب بعض الاماكن التي تجمع عدة نمادج من التراث كساحة جامع الفنا بمراكش التي تم تصنيفها ضمن التراث الشفهي الإنساني من طرف اليونسكو.


ما هي مسؤولية الدولة في الحفاظ على التراث و تطويره؟

تتحمل وزارة التقافة مسؤولية الحفاظ على التراث المغربي و تطويره و تنقسم الى مديريتين رئيسيتسن:


مديرية التراث التقافي:

مهمتها التعريف بتراث البلاد من خلال استعمال كل الوسائل المتاحة لها كالمنشورات الخاصة و تنضيم المعارض و المناظرات و التضاهرات التقافية , و صيانة و تدعيم التراث الوطني لإنقاذه من الزوال و المحافضة عليه, و خاصة التقاليد الشفهية و العادات و الأعراف و الفنون و الحرف اليدوية, و كما تقوم بصيانة التراث المتحفي و المحافضة عليه و ابراز قيمته بتنضيم المعارض و المنشورات, و كما تقوم باحدات نصوص تشريعية و تنضيمية للمحافضة عليه و حمايته من الضرر.


مديرية الفنون :

مهمتها التعريف بالفنون و التعابير الشعبية من خلال تنضيم تضاهرات و نشرات تبرز من خلالها جمالية هته الفنون و حمايتها من الزوال.


تنضيم معرض عن تنوع روافد التراث الفني المغربي:

تحت اشراف وزارة التقافة تقام سنويا معارض في مناسبات دولية منها يوم 18 أبريل اليوم العالمي للمباني التاريخية , و 18 ماي اليوم العالمي للمتاحف  في أماكن مخصصة لها تابعة لوزارة التقافة كدور الشباب و دور التقافة و المكاتب المحلية و مقر  الجماعات أو فضاءات أخرى , حيت يتم اعداد قبلي محكم , يتمرن من خلاله العارضون للفنون أو غيره من التراث و الدين يقومون بجرد شامل لها باحترافية منضمة من أجل جعل العرض أكتر اغراءا للمتابعة , و نجني من هدا عدة فوائد منها ترسيخ مهارات البحث و التنضيم  و اكتساب التجربة , كما يتم التعرف بالتروات التقافية التي نمتلكها , و كدلك ننمي فينا روح المسؤولية و العمل الجماعي الدي يعود علينا بالنفع كمواطنين.


أشارك بشكل نشيط في تنضيم معرض عن تنوع روافد الترات الفني بالمغرب:

للمشاركة في معرض تقافي و انجاحه يجب علي احترام هته المراحل :


مرحلة الاعداد :


  • اعلان الجهات المختصة و لمهتمة بالعرض .
  • تصنيف مواد العرض حسب نوعيته هل هي عبارة عن مسرح او موسيقى أو رسوم الخ..
  • أرتب مواد العرض حسب موقعها التاريخي هل هي قديمة أو معاصرة أو حديثة.
  • أضع ملخصا لتقديم كل مادة , بداية بتعريف صاحبه و تاريخها مصادرها و مضامنها.



مرحلة التنضيم داخل القاعة :


  • نقوم بتقسيم القاعة الى أجنحة حسب مواد العرض.
  • أعطي لكل جناح المادة المعروضة فيه حسب تخصصه.
  • أنظم مواد المعرض من كتب و وثائق و صور الخ.
  • أفتتح المعرض و أقوم بزيارة لأروقته و أوضح دلك للزوار.



مرحلة التقويم :


  • أحافظ على المواد المعروضة في مكان يضمن الحفاظ عليها
  • أطرح تجربتي في المعرض للنقاش جماعيا.
  • أعطي تقويم التجربة لرفقائي.
  • أطلع الغائبين الدين لم يتمكنوا من الحضور على فوائد تجربتي في العرض و أجعل تجربتي في متناول الجميع.



ما هي الخطوات التي يجب اتباعها لاعداد دليل للاتار الموجودة بجهتي ؟



الخطوة الأولى – جمع المعطيات :

أجمع أكبر عدد من المعلومات لتكوين بنك من المعطيات الخاصة بكل معلمة , و أقوم بزيارة مباشرة لها بشكل فردي أو مع زملائي لنتمكن من اغناء معلوماتنا حولها , تم نقوم بتصنيف كل معلمة حسب نوعها و نكتب حصيلة المعلومات التي حصلنا عليها في بطاقات خاصة بها.


الخطوة الثانية –دراسة المعالم الاثرية بجهتي:

أقوم بجرد لكل المعالم الاثرية بجهتي و أسميها , و أبين نوعها هل هي عبارة عن مدرسة عتيقة أو مسجد أو قصر , و أحدد تاريخها و الدور الدي أنشأت من أجله , أصف حالتها الانية هل هي سليمة أم متضررة , و أحدد دورها الحالي هل مازالت تلعب نفس الضور و أصفها من الداخل و الخارج بالتركيز على كل مرافقها كالأبواوب و النوافد و القاعات و الممرات و الزخرفة الخ.


الخطو الثالثة – انجاز الدليل:

أنجز مقدمة عن الدليل و أعطي ارشادات عن استعماله و أقسمه الى فقرات معززة بدلائل كالصور و الوثائق و الشهادات , تم أنجز ملخص عن كل معلمة ,  و أصوغ خارطة تبين مواقع الاثار بجهتي و اعرف كل المرافق المتواجدة بها و الخدمات التي تقدمها للزوار, تم أضع فهرس لكل هته المعلومات.


الخطوة الرابعة – استثمار الدليل:

أعد ملخص عن الدليل و أضعه في متناول الزوار من خلال نشره على المجلة الحائطية للمؤسسة , و أنسخه و أضعه أنا و زملائي في المكتبة المدرسية  و المكتبة البلدية , كما أزود كل الملاحق التقافية الخاصة بالجرائد بنسخة منه , تم نقوم بطباعة الدليل بالألوان و نضعه في متناول الجهة المنضمة للمسابقة و دلك في الفترة الزمنية المخصصة لها, و أخيرا أقنع رفقائي في تحويل قيمة الجائزة لصالح اللجنة التقافية , كمساهمة مادية في طبع الدليل و جعله في متناول الجميع.


خاتمة :

أختم درسي هدا بالمقول الجميلة التي قالها المغفور صاحب الجلالة  الحسن الثاني في احدى خطاباته, علينا أن نكون أهلا لمراث التراث الحضاري الدي شاده الأولون , فالعناية به برور بالأباء و الأجداد و اهماله عقوق لا يغتفر.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:




ملخص درس الحفاظ على التراث وتطويره السنة الثالثة اعدادي




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى