القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي

الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي:

درس الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي
درس الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي


مقدمة :الموارد الطبيعية هي أساس الحياة على كوكب الأرض و الحفاظ عليها ضرورة ملحة لنا و للأجيال القادمة , فما أنواعها و ما الاليات التي تستعملها بلادي للحفاظ عليها ؟ و كيف يمكنني المشاركة بشكل نشيط في تخطيط و انجاز حملة تحسيسية من أجل ترشيد استعمالها؟

فيديو درس الحفاظ على الموارد الطبيعية :


ترسيخ مدلول الحفاظ على الموارد الطبيعية :


يتوجب علينا حماية البيئة و عناصر التوازن الايكولوجي حتى نتمكن من ضمان حقنا و حق الأجيال القادمة في الاستفادة من نعم الموارد الطبيعية , لكن أصحاب الشركات و المصانع يخشوا أن يؤدي هدا الدفاع عن البيئة الى الزامهم بالتخلي عن أنشطتهم المتعلقة بالتروات الطبيعية كالبترول.

لكن بفضل التنمية المستدامة أصبح من الممكن اشباع حاجياتنا , في الحصول على الطاقة من خلال مصادر بديلة للبترول و الفحم  و دلك عن طريق أشعة الشمس و قوة الرياح, و هدا لكي نتمكن في الأخير من العيش في تناغم مع البيئة و الحفاظ عليها من التلوث و الاستنزاف.


ما هي التنمية المستديمة و ما مبادئها ؟


التنمية المستديمة هي تنمية تمكننا من اشباع حاجياتنا دون استنزاف الموارد و الترواث الطبيعية ,حتى تتمكن الأجيال القادمة من اشباع حاجياتها أيضا, و هي تقوم على أربعة مبادئ كما يلي:
  1. تجنب تدمير و استنزاف الموارد الطبيعية.
  2. الأخد بعين الاعتبار لمجموع المجهودات البيئية في الأنشطة الحضرية كالصناعة و المواصلات.
  3. العدل بين سكان القرى و الأرياف و سكان الحواضر, و بين الأجيال الحالية و المقبلة.
  4. تشجيع المواطنين على المشاركة و أخد القرارت التي تخص تنمية مجالهم.

ما هي أنواع الموارد الطبيعية؟

الموارد الطبيعية هي كل ما توفره لنا الطبيعية من مواد و ترواث مختلفة , و هي تنقسم لثلاث أنواع كما يلي :

الموارد الغير المتجددة :

هي عبارة عن ترواث طبيعية قابلة للنفاد كالمعادن و مصادر الطاقة الأحفورية مثل الفحم و الغاز الطبيعي و النفط.

الموارد الطبيعية المتجددة :

هي موارد و ترواث تنتجها الطبيعة باستمرار كالماء و النباتات و الحيوانات, بشرط أن يكون استغلالها رشيدا و بشكل عقلاني.

الموارد الطبيعية الدائمة :

هي عبارة عن موارد لاحدود لها و لا يمكن للانسان استنزافها بشكل كامل مثل الرياح و الطاقة الشمسية و طاقة المد و الجزر.

بعض اليات الحفاظ على الموارد الطبيعية ببلادي:

تنهج بلادنا عدة اجراءات لكي تتمكن من الحفاظ على مواردنا الطبيعية , وهي كالاتي.

المواد القانونية التي تحمي البيئة الطبيعية ببلادي:

يتيح القانون المغربي للمواطنين الحق في التنفع و استغلال الموارد الطبيعية في ايطار قانوني , حتى لا تكون هناك انتهاكات من طرف الانسان لبيئته , لدى أقرت الدولة المغربية على نص عدة قوانين تندرج ضمن ثلاثة أقسام كما يلي.

حماية البيئة و محاربة الثلوث:

فيما يخص حماية البيئة و محاربة الثلوث , فقد أصدرت الدولة المغربية قانون 03.11 الخاص بالمبادئ و القواعد المرجعية و قانون 03.13 الدي يحث على محاربة ثلوث الهواء , و قانون 00.28 الخاص بتدبير النفايات بشتى أشكالها.

مجال الطاقة :

بالنسبة لمجال الطاقة فيتم تأطيره بقانون 13.09 الخاص بالطاقة المتجددة , و قانون 57.09 الدي يهم الطاقة الشمسية , و قانون 16.09 الدي ينص على احداث الوكالة الوطنية للنجاعة الطاقية.

المحميات و شجر الأركان و البلاستيك:

يتم تأطير المناطق المحمية و المنتزهات بقانون 22.07 , و قطاع البلاستيك بقانون 22.10 و تتم تنمية مناطق الواحات و شجر الأركان بقانون 06.10.

ما هو دور الدولة في الحفاظ على الموارد الطبيعية ببلادي؟

تنهج الدولة المغربية عدة استراتيجيات خاصة بالحفاظ على الموارد الطبيعية و تنميتها ,فبالنسبة للقطاع الفلاحي ينهج المغرب استراتيجية 2020 ضمن المخطط الأخضر , اضافة الى المخطط الوطني للتنمية pane , و كما قامت بمشروع التنمية لحوض سبو لسنة 2005م و كدلك البرنامج الوطني للنفايات الصلبة , و عدة استراتيجيات أخرى للحفاظ على التنوع البيولوجي و استراتيجية تدبير الموارد المائية بالمغرب.

كل هته التدابير و الاستراتيجيات التي تقوم بها الدولة المغربية تساهم بشكل كبير في التنمية المستديمة , و تجعل المواطنين أكتر المام و تقدير لهته الترواث التي أنعم بها الله علينا, مما يمكن الأجيال القادمة من الاستفادة منها و تلبية حاجاتهم أيضا.

المشاركة في تخطيط و انجاز حملة تحسيسية في المحيط القريب:

بصفتي تلميذ فمن افضل الأشياء التي يمكنني فعلها للحفاظ على الموارد الطبيعية ببلادي , هي المشاركة في تخطيط و انجاز حملة تحسيسية في محيطي القريب, فمن خلال هته الحملة سأساهم بشكل نشيط اتجاه بيئتي و مجتمعي , و لكي أتمكن من هدا سيتوجب علي اتباع منهجية تسطر كل الخوات اللازم فعلها لكي تنجح الحملة.

منهجية تخطيط و انجاز حملة تحسيسية:

لكي نتمكن من اجاز حملة تحسيسية عن ترشيد استغلال أحد لموارد الطبيعية و سيتوجب علينا اتباع هته الخطوات التالية :

الخطوة 1 - الاحاطة بموضوع الحملة التحسيسية و ضبط أهدافها:

في هته الخطوة نقوم بتحديد المشكل المطروح, و نحصر الاثار السلبية عنه و نضبط المراد تغييره على المدى القريب و كما نضع مؤشرات لبلوغ الأهداف المرجوة من الحملة.

الخطوة 2 - البحث عن المعطيات الخاصة بموضوع الحملة و تحليلها:

يتوجب علينا الاتصال بالجهات المعنية المهتمة بموضوع حملتنا كالمؤسسات الحكومية أو الجماعات المحلية و المنظمات و الجمعيات, و نقوم بتحليل المعطيات المتوفرة تحت اشراف الأستاذ(ة) , من خلاله نقوم بتحديد أسباب المشكل و تصنيفها و ترتيبها حسب درجة الأهمية, و نقوم بحصر الأطراف المعنية به مباشرة أي المتضررون و المستفيدون و الجهات التي لها امكانية حل هدا المشكل.

الخطوة 3 - تعبئة الموارد و ربط الاتصال بالجهات المتعاونة:

في هته الخطوة نقوم بضبط الموارد البشرية و المالية و التقنية و الموارد المتوفرة و الغير متوفرة  حتى نتمكن من انجاز الحملة التحسيسية, و نقوم بوضع برمجة لربط الاتصال بالجهات المتعاونة حتى نتمكن من انجاز مالا نستطيع انجازه بمفردنا.

الخطوة 4 - التواصل و تنظيم العمل :

من خلال هته الخطوة نقوم بتحديد الرسالة التي سنعتمد عليها في حملتنا , و نعمل على احدات شعار لحملتنا التحسيسية , و من الضروري أن نتحلى بأساليب البرهنة و الاقناع حتى نتمكن من اقناع الناس بفكرتنا , كما يجب تقسيم العمل على مجموعات و توزيع المهام و تعيين منسق لكل مجموعة و تزويدها بالأدوات و الوسائل الضرورية.

خاتمة :

أصبح من الضروري علينا المحفاظة على الموارد الطبيعية , و هدا لكي نضمن استفادة الأجيال المقبلة منها , فلايمكن للحياة الاستمرار على كوكب الأرض دونها , لدى كل فرد أو جماعة أو دولة ملزمة باجاد حلول لمشاكلها و مشاكل العالم البيئية بشكل عام,و هدا لأننا نحن و العالم نتقاسم الكرة الأرضية و هو موضوع درسنا المقبل ان شاء الله.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:



ملخص درس الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى