بحث هذه المدونة الإلكترونية

الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي

الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي:

الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي
الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي

ساعدت كل المؤهلات الصناعية و الفلاحية و الاقتصادية إلى جعل الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية, فما هي تجليات هته القوة ؟ و ما العوامل المفسرة لها ؟ و ما المشاكل التي تواجهها؟

فيديو درس الولايات المتحدة الأمريكية قوة الثالثة إعدادي:


تجليات القوة الاقتصادية العالمية للولايات المتحدة الأمريكية:

تتجلى القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية في العديد من المجالات و القطاعات , التي تحتل فيها مراتب جد متقدمة على الصعيد العالمي , كما يلي.

قوة الفلاحة الأمريكية و المكانة العالمية لبعض منتجاتها الفلاحية:

تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على مزروعات و منتجات فلاحية متنوعة كالزرع و القطن و الذرة و الصوجا و تربية الأبقار و الخنازير مما يزيد من قدرتها في الهيمنة على المجال الفلاحي العالمي من عدة أوجه, و هدا ما سنلاحظه من خلال الجدول التالي الذي يبين لنا المكانة العالمية لبعض المنتجات الفلاحية للولايات المتحدة الأمريكية.

الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي
الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي
ملاحظة :
من خلال هدا الجدول نلاحظ أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل مراتب جيدة في الإنتاج الفلاحي على مستوى العالم , فهي تنتج 329.450 مليون طن من الذرة و 82.05 مليون طن من الصوجا مما مكنها من احتلال المركز الأول عالميا في إنتاجهما لسنة 2014, و كما تحتل المركز الثالث في إنتاج الأبقار بعدد وصل إلى 92.629 رأس.


أهمية الصناعة الأمريكية و المكانة العالمية لبعض مجموعاتها الصناعية:

تتوفر الولايات المتحدة على إمكانيات صناعية عالية و متقدمة عالميا , كما تلعب دورا مهما في نمو اقتصادها من خلال تصدير المنتجات الصناعية و توفير الشغل لعدد كبير من المواطنين و دلك نظرا لكثرة المصانع و المجموعات الصناعية المنتشرة في كافة الولايات.

فنجد أن الصناعات القديمة منتشرة بكثرة في الشمال الشرقي , و الصناعات الحديثة في الشرق , و أما الصناعات الدقيقة فهي موزعة على كل من الجنوب و الجنوب الشرقي , و الغرب و بعض المناطق في الشمال , و صناعة السيارات تنتشر بشكل كبير في الشرق و الشمال الشرقي, أما الصناعات التكنولوجية فهي منتشرة في جميع أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية.

ان هدا التنوع الصناعي بأمريكا جعل منها قوة عالمية , و مكنها من احتلال مراكز متصدرة على المستوى العالمي كما هو مبين من خلال هدا الجدول:
الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية
الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية

القوة التجارية الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية:

تلعب التجارة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية دورا مهما في تنمية اقتصادها, حيت أنها توجه نسبة مهمة من استثماراتها بالخارج , لكل من كندا و المكسيك و اليابان و وأستراليا و ألمانيا و المملكة المتحدة ,بمبالغ ضخمة تصل لملايير الدولارات.

وكما أن أمريكا تعلب دورا مهما بالنسبة للحركة التجارية العالمية , حيت أنها تستورد ما يصل إلى 367 مليار دولار من كندا و بعض الدول الأوروبية و الصين , و تصدر منتجات و خدمات تصل إلى 270 مليار دولار لكل من المملكة المتحدة و كندا, و بعض البلدان الآسيوية.

القوة الاقتصادية العالمية للولايات المتحدة الأمريكية :

العوامل المفسرة لقوة الفلاحة الأمريكية :

تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على العديد من الخاصيات و المؤهلات التي مكنتها من التقدم في المجال الفلاحي , و هي كالأتي:

المؤهلات الطبيعية للولايات المتحدة الأمريكية :

تمتاز الولايات المتحدة الأمريكية بمجال طبيعي شاسع و متنوع كالسهول و الهضاب و مناطق صالحة للزراعة إذ تفوق مساحتها 7.8 مليون كلم2, و كما تتوفر على مناخ متنوع في أرجائها , حيت ينتشر المناخ القاري بالمناطق الشرقية ، و المناخ الجاف بالغرب ، و مناخ شبه مداري في الجنوب, مما يساعد على تنوع الزراعات و المنتجات الفلاحية.

المؤهلات التكنولوجية للولايات المتحدة الأمريكية :

يساعد التقدم التكنولوجي للولايات المتحدة الأمريكية في تطوير المجال الفلاحي و زيادة مردوديته , حيت أنها تستعمل تقنيات جد متقدمة كالمواد المخصبة لتزيد من حصيلة الإنتاج السنوي , و كما ألغت استعمال الأدوات الفلاحية التقليدية و استبدلتها بأدوات متقدمة كالجرارات.

ارتباط الفلاحة بالأكروبيزنيس :

ساعد ارتباط الفلاحة الأمريكية بالأكروبيزنيس في تطورها بشكل كبير , و دلك من خلال التقدم الصناعي الذي مكن الفلاح الأمريكي من استعمال آلات متقدمة تسهل عليه أعمال الزراعة و الحصاد , و كما يلعب قطاع الخدمات كالأبناك و التأمينات دورا مهما في نمو المجال الفلاحي و لا يقل أهمية عن قطاع النقل و الشحن الذي يساعد على توزيع و تصدير البضائع.

العوامل المفسرة لقوة الصناعة الأمريكية :

تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على العديد من مصادر الطاقة كالفحم و البترول و الغاز الطبيعي , و تروات باطنية متنوعة , و هدا يوفر لها المواد الأولية و الطاقة الكافية التي ستحتاجها في صناعاتها المختلفة , و كما يلعب البحت العلمي دورا مهما في التقدم التكنولوجي الذي ساعد الولايات المتحدة الأمريكية على احتلال مراتب عالمية متقدمة في الصناعات الدقيقة و و صناعة السيارات و الصلب و النسيج.  

العوامل المساهمة في تفسير النشاط التجاري للولايات المتحدة الأمريكية :

يوجد بالولايات المتحدة الأمريكية العديد من المؤهلات التي تساعد على ازدهار الحركة التجارية و نموها, كالمواصلات البرية مثل الشبكات الطرقية التي يصل طولها الى 6 ملايين كلم , و السكك الحديدة التي تصل إلى 420 ألف كلم, و المواصلات الجوية مثل المطارات الضخمة , و المواصلات المائية كالموانئ الكبرى و الأنهار و القنوات المجهزة لمرور البواخر و الأساطيل البحرية , إضافة إلى الأنابيب المتخصصة في نقل البترول و الغاز, و لا ننسى المواصلات الشبكية و اللاسلكية كشبكة خطوط الهاتف و الشبكات المعلوماتية.

أهمية الجانب التنظيمي و التأهيل البشري في تفسير القوة العالمية للولايات المتحدة الأمريكية :

أهمية الجانب التنظيمي في تفسير قوة الولايات المتحدة الأمريكية :

يقوم التنظيم الرأسمالي للولايات المتحدة الأمريكية على أسس ديموقراطية تتمثل في إقرار حرية المبادرة الخاصة و الحرة و التشجيع على المنافسة النزيهة في جل المجالات لزيادة التقدم و النمو المستمر, بالإضافة إلى انتشار عقلية المقاول التي تتضح من خلال العديد من المقاولات الكبرى و الصغرى و المتوسطة.

أهمية التأهيل البشري في تفسير قوة الولايات المتحدة الأمريكية :

تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على مؤهلات بشرية قوية و كفاءات علمية متخصصة في شتى المجالات العلمية , حيت يحتل الأمريكيون المركز 1 للحاصلين على جوائز نوبل بعدد 407, مما يجعل من الولايات الأمريكية قطبا عالميا للتكنولوجيا و البحت العلمي.

بعض المشاكل الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية:

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية العديد من المشاكل الطبيعية التي تسبب لها خسائر اقتصادية مهمة , كالأعاصير و الزلازل و الفيضانات و المشاكل الطبيعية الناتجة عن تلوت البيئة كالأمطار الحمضية.

بعض مشاكل اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية :

رغم أن الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية و تحقق تقدمات كبيرة في العديد من المجالات , إلا أنها مازالت تعاني من عدة مشاكل اقتصادية تعيقها , كالمنافسة الخارجية من طرف الصين و اليابان و الاتحاد الأوروبي , و توفيرها لفائض إنتاجي على المستوى الفلاحي و الصناعي , بالإضافة إلى أنها تعاني من عجز في الميزان التجاري نتيجة الفرق بين الصادرات و الواردات.

بعض المشاكل الاجتماعية بالولايات المتحدة الأمريكية:

تعاني أمريكا من من عدة مشاكل اجتماعية , كانتشار نسبة الفقر بشكل كبير , اد و صل عدد الفقراء الى 43.7 مليون نسمة  و يعود دلك أساسا إلى ارتفاع نسبة البطالة , و كما أنه يوجد عدد كبير من المواطنين الأمريكيين الدين لا يتوفرون على تأمين صحي حيت ارتفع عددهم من 46.3 مليون نسمة لسنة 2008 الى 51 مليون نسمة سنة 2009.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:


تمارين في درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي

مصطلحات و مفاهيم درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي

خطاطة  الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي

ملخص درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي 

درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي doc

درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي pdf

شارك الموضوع

التعليقات

  1. Unknown
    شكرا جزيلا

اعلان بعد ثالث عنوان

اعلان بعد ثاني عنوان

آخر المشاركات

close