درس الجهاز العصبي والحساسية الشعورية pdf السنة الثالثة اعدادي

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

مرحبًا بكم أعزاءنا زوار موقع jami3dorosmaroc، في هذا الموضوع سنشارك معكم شرحًا تفصيليًا لدرس الحساسية الشعورية، والذي يُعتبر أول نشاط من درس الجهاز العصبي. يأتي هذا الدرس كجزء أساسي من منهج مادة علوم الحياة والأرض للسنة الثالثة اعدادي، الدورة الثانية.

تم الاعتماد في هذا الشرح على المعلومات الموجودة في كتاب "في رحاب علوم الحياة والأرض"، والذي يعتبر مرجعًا واضحًا في مادة علوم الحياة والأرض للسنة الثالثة اعدادي في الطبعة الجديدة.

  • المستوى الدراسي: الثالثة إعدادي.
  • الدورة: الدورة الثانية.
  • المادة: علوم الحياة و الأرض.
  • الدرس : وظائف الربط - الجهاز العصبي : الحساسية الشعورية.
درس الجهاز العصبي والحساسية الشعورية pdf السنة الثالثة اعدادي
الحساسية الشعورية

مقدمة

يتمتع الجسم بالقدرة على التعرف على مجموعة متنوعة من الإشارات المحيطية من خلال الأعضاء الحسية، وتُعرف هذه الوظيفة بالحساسية الشعورية.

الجهاز العصبي

يُعتبر الجهاز العصبي مجموعة من الأعضاء المسؤولة عن استقبال وإرسال ومعالجة المعلومات، سواء كانت قادمة من البيئة الداخلية للجسم أو البيئة الخارجية. ويُمكننا من الإحساس والحركة.

مكونات الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من جزئين رئيسيين:

  • الجهاز العصبي المركزي: ويتألف من الدماغ، والذي يشمل المخ والمخيخ والبصلة السيسائية، بالإضافة إلى النخاع الشوكي.
  • الجهاز العصبي المحيطي: ويتكون من الأعصاب التي تمتد في كامل الجسم وتربط الأعضاء والأنسجة بالجهاز العصبي المركزي.

مكونات الجهاز العصبي
مكونات الجهاز العصبي

بنية الدماغ

يتكون الدماغ من مادة رمادية خارجية، وتُعرف بالقشرة، ومادة بيضاء داخلية. كما يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:

  • المخ: هو مركز التحكم في الجسم البشري، ويُعرف أيضًا بالمركز العصبي. يدير المخ جميع الحركات والأنشطة التي نقوم بها، ويتحكم في كل الأحاسيس التي نشعر بها. ينقسم المخ إلى نصفين: نصف الكرة المخية الأيسر ونصف الكرة المخية الأيمن. يحتوي كل نصف من الكرة المخية على قشرة مخية تحتوي على باحات حسية متعددة، والتي تلعب دورًا مهمًا في معالجة المعلومات الحسية والتفاعل مع البيئة الخارجية.
  • المخيخ: وهو الجزء الذي يتكون من مجموعة من الأقسام الصغيرة، يساعد في تنظيم التوازن.
  • الجذع المخي: ويُعرف أيضاً بالبصلة السيسائية، وهو الجزء الذي يربط الدماغ ببقية الجسم، ويُسهم في الوظائف الحيوية مثل التنفس وضبط ضغط الدم.

بنية الدماغ

بنية النخاع الشوكي

يتكون النخاع الشوكي من مادة رمادية داخلية ومادة بيضاء خارجية، وهذا يعكس ترتيب الأنسجة في الدماغ. يعمل النخاع الشوكي كجزء من الجهاز العصبي المركزي ويقع داخل العمود الفقري، ويقوم بتنقل الإشارات العصبية بين الجسم والدماغ. 

بنية النخاع الشوكي

الحساسية الشعورية

الحساسية الشعورية هي نشاط عصبي يعطي الجسم القدرة على استقبال وتحليل الإشارات والمعلومات من البيئة الخارجية من خلال الأعضاء الحسية والباحات الحسية. هذا النشاط العصبي يسمح للفرد بالتفاعل مع محيطه والشعور بمختلف الحواس كالابصار و السمع و التذوق...الخ

الأعضاء الحسية

الأعضاء الحسية هي كل من الأنف و الأذن و اللسان و الجلد و العينان، تربطنا بالعالم الخارجي بفضل توفرها على عدد كبير من المستقبلات الحسية، وهي خلايا خاصة قادرة على استقبال المنبه أو المهيج كالرائحة و المذاق و الصوت و الضوء إلى رسائل عصبية  أو ما يسمى بالسيالة العصبية الحسية، التي تُرسل إلى الباحات الحسية في المخ، حيث يتم معالجة هذه الإشارات لإنتاج تجارب حسية متنوعة كالشعور بالحرارة، الألم، الضوء، والصوت.

الباحات الحسية

الباحات الحسية هي مناطق في القشرة المخية مسؤولة عن استقبال ومعالجة الإشارات العصبية الحسية الواردة من الأعضاء الحسية مثل العين، الأذن، اللسان، الأنف، والجلد. ان هذه الباحات هي العناصر التي تجعلنا نشعر بمختلف حواسنا الخمس:

  • باحة البصر: هي الباحة المسؤولة عن حاسة الابصار. تقوم بمعالجة السيالة العصبية الحسية المتلقاة من المستقبلات البصرية في العين (الشبكية). 
  • باحة السمع: هي الباحة المسؤولة عن حاسة السمع، تستقبل وتعالج السيالة العصبية الحسية الواردة من المستقبلات الحسية في الأذن. 
  • باحة التذوق: هي الباحة المسؤولة عن حاسة التذوق، تعالج السيالة العصبية الحسية المتلقاة من المستقبلات الحسية في اللسان.
  • باحة الشم: هي الباحة المسؤولة عن حاسة الشم، تتلقى وتعالج السيالة العصبية الحسية الواردة من المستقبلات الحسية في الأنف.
  • باحة اللمس أو باحة الحساسية العامة: هي الباحة المسؤولة عن حاسة اللمس، تستقبل وتعالج السيالة العصبية الحسية الواردة من المستقبلات الحسية في الجلد. 

الباحات الحسية
الباحات الحسية

الحواس الخمس و أعضائها الحسية

المهيجات أو المنبهات الحسية الحساسيات الشعورية أعضاء حسية مستقبلة
الضوء الإبصار العين
الصوت السمع الأذن
المذاق التذوق اللسان
الرائحة الشم الأنف
الحرارة، البرودة، الضغط  اللمس الجلد


العناصر المتدخلة في الحساسية الشعورية

  • المستقبلات الحسية المتواجدة في الأعضاء الحسية: تقوم هذه المستقبلات باستقبال المهيجات من البيئة الخارجية وتحويلها إلى سيالة عصبية حسية "الرسالة العصبية الحسية".
  • الألياف العصبية الحسية أو الأعصاب الحسية: تقوم هذه الألياف بنقل السيالة العصبية الحسية من المستقبلات الحسية إلى المركز العصبي (المخ).
  • المركز العصبي، المعروف أيضًا بالمخ: يتمثل في الباحات الحسية التي تقوم بمعالجة السيالة الواردة من المستقبلات الحسية، وتحديد طبيعة الإحساس المتعلق بها، مثل حاسة الشم أو السمع..الخ

كيفية عمل الحساسية الشعورية

الحساسية الشعورية
الحساسية الشعورية 

تتم عملية التحول من إهاجة الضوء المنبعثة من التفاحة إلى إشارات عصبية حسية كالتالي:

  • أولاً، تتلقى شبكية العين، وهي مستقبلات حسية موجودة في العين، أشعة الضوء المنعكسة من التفاحة.
  • تقوم شبكية العين بتحويل هذه الإهاجة الضوئية إلى سيالة عصبية حسية.
  • تسير السيالة العصبية الحسية عبر الليف البصري، الذي يعرف أيضًا بالعصب البصري، وهو عصب حسي يربط العين بالمخ.
  • تتجه السيالة العصبية الحسية نحو باحة الإبصار في المخ، حيث يتم معالجتها هناك وتحليلها للتعرف على صورة التفاحة.

ملخص مختصر لدرس الحساسية الشعورية

ينقسم الجهاز العصبي إلى جهاز عصبي مركزي وجهاز عصبي محيطي. يتكون الجهاز العصبي المركزي من النخاع الشوكي، الذي يتكون من مادة رمادية بالداخل ومادة بيضاء بالخارج، والدماغ الذي يشمل المخيخ والبصلة السيسائية و المخ المكون من مادة رمادية بالخارج ومادة بيضاء بالداخل. 

يتكون الجهاز العصبي المحيطي من الأعصاب. بفضل الجهاز العصبي، يمكننا التحرك والشعور بالأحاسيس التي تختلف حسب طبيعة الإهاجة، سواء كانت ضوءًا أو صوتًا وغيرها. تعمل الأعضاء الحسية مثل العين والفم والأذن على ربطنا بالمحيط الخارجي بفضل توفرها على مستقبلات حسية، التي تستقبل الإهاجات وتحولها إلى سيالة عصبية حسية. تنتقل هذه السيالة عبر الأعصاب الحسية إلى الباحات الحسية الموجودة في المركز العصبي (المخ)، حيث يتم تحليلها وتحديد طبيعة الإحساس هناك.


فيديو حول درس الحساسية الشعورية

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر