درس الحركات الانعكاسية (الحركات اللاإرادية)

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

مرحبًا بكم في موقع جميع الدروس نقدم لكم عرضا مستفيضا لدرس الحركات الانعكاسية أو ما يعرف بالحركة اللاإرادية، وهو النشاط الثالث من درس الجهاز العصبي. يأتي هذا الدرس كجزء أساسي من منهج مادة علوم الحياة والأرض للسنة الثالثة اعدادي، الدورة الثانية.

  • المستوى الدراسي: الثالثة اعادادي.
  • الدورة: الدورة الثانية.
  • المادة: علوم الحياة و الأرض.
  • الدرس : وظائف الربط - درس الجهاز العصبي التحركية اللاإرادية.
الحركات اللاإرادية
الحركات اللاإرادية


الحركات اللاإرادية

الحركة اللاإرادية هي حركة تقوم بها العضلات دون رغبة مسبقة منا، على سبيل المثال دقات عضلة القلب هي عبارة عن حركات لاإرادية تحدث بدون اي تدخل مسبق منا.

الحركات الانعكاسية

الحركات الانعكاسية هي ردود فعل عضلية لا إرادية. أي أنها حركات يقوم بها الجسم دون إرادة مسبقة من الفرد، وذلك بهدف حماية الجسم من الأخطار المحيطة به. وتحدث هذه الحركات كردة فعل على اهاجة قوية لأحد الأعضاء الحسية في الجسم.

الانعكاس الشوكي

الانعكاس الشوكي هي ردة فعل حركية لا إرادية يكون النخاع الشوكي هو مركزها العصبي بدلا من باحة الحركة المتواجدة بالمخ، وذلك نتيجة لتعرض الجسم لاهاجة مفرطة في احد اعضائه الحسية.

الأعضاء المتدخلة في الحركة اللاإرادية

العناصر المتدخلة في الحركة اللاإرادية (الانعكاسية) تشمل:

  • المستقبل الحسي: وظيفته استقبال الأهاج وتوليد سيالة عصبية حسية (رسالة عصبية حسية).
  • الموصل الحسي (الألياف العصبية الحسية): تقوم بنقل الرسالة العصبية الحسية إلى النخاع الشوكي.
  • المركز العصبي (النخاع الشوكي): يعمل على تحويل السيالة العصبية الحسية إلى سيالة عصبية حركية. بمعنى آخر، يستقبل الرسالة العصبية الحسية ويبعث رسالة عصبية حركية الى العضلة.
  • الموصل الحركي (الألياف العصبية الحركية): تقوم بنقل الرسالة العصبية الحركية من المركز العصبي إلى العضلة.
  • المستجيب الحركي: يتمثل في العضلة التي تتلقي الرسالة العصبية الحركية و تنفذ الحركة.

كيفية عمل الحركات الانعكاسية

إذا حاولت إطفاء شمعة بيدك، فبمجرد لمسك للنار سيحدث تهيج على مستوى العضو الحسي (الجلد). ستتلقى المستقبلات الحسية الموجودة في الجلد هذا التهيج وستُولد رسالة عصبية حسية قوية. 

ستنتقل هذه الرسالة عبر الألياف العصبية الحسية إلى النخاع الشوكي، الذي سيقوم بتحويل هذه السيالة العصبية الحسية إلى سيالة عصبية حركية، وسيُبعث هذا الإشارة عن طريق الألياف العصبية الحركية إلى العضلة التي ستقوم بسحب يدك من النار لتجنب الخطر، لذى فالعركة الانعكاسية هي ردة فعل حركية لارادية ينفذها الجسم لحمايته من الأخطار المحدقة به.

كيفية عمل الحركات الانعكاسية
كيفية عمل الحركات الانعكاسية

خلاصة درس الحركة اللاإرادية

الحركة الانعكاسية هي ردة فعل يقوم بها الجسم بشكل تلقائي دون إرادتنا، وذلك لحمايته من الأخطار المحدقة به. يعتمد الجسم في هذه العملية على المستقبل الحسي الذي ينشأ سيالة عصبية حسية بعد تعرضه لتهيج قوي. ثم يستخدم موصلًا حسيًا لنقل السيالة الحسية إلى المركز العصبي (النخاع الشوكي) الذي يحولها إلى سيالة حركية ويبعثها عن طريق الموصل الحركي إلى العضو المستجيب (العضلة)، الذي ينفذ الحركة. هذا المسار الذي تتبعه السيالة العصبية، بدءًا من المستقبل إلى المركز العصبي ثم إلى العضو المستجيب، يُعرف بقوس الانعكاس.


فيديو حول درس الحركات اللاإرادية

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر