القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الجهاز العصبي البنيات العصبية

المستوى الدراسي: الثالثة اعادادي.
الدورة: الدورة الثانية.
المادة: علوم الحياة و الأرض.
الدرس : وظائف الربط - الجهاز العصبي البنيات العصبية.


شرح درس الجهاز العصبي البنيات العصبية السنة الثالثة اعدادي:


تمارين في درس الجهاز العصبي البنيات العصبية للسنة الثالثة اعدادي
تمارين في درس الجهاز العصبي البنيات العصبية للسنة الثالثة اعدادي


مقدمة:
في الدروس السابقة تعرفنا على مكونات الجهاز العصبي, و على بنية الدماغ و النخاع الشوكي و على الحساسية الشعورية و الحركة الارادية و اللارادية, اكتشفنا أن الليف العبي يلعب دور مهم في نقل السيالة العصبية, أما اليوم فسنتعرف على مكونات العصبون و على الية تنقل السيالة العصبية من عصبون الى اخر.

فيديو درس الجهاز العصبي البنيات العصبية الثالثة اعدادي:


مكونات الأعصاب:


تتكون الأعصاب أو النسيج العصبي من مجموعة كبيرة من الألياف العصبية و الألياف العصبية تتكون من العصبونات.


مكونات العصبون:


يعتبر العصبون أداة خاصة بالتواصل بالنسبة للجهاز العصبي, ودلك لأنه يقوم بارسال و نقل السيالة العصبية, و هو يشكل الخلية العصبي التي تكون الألياف العصبية من خلال تشابكها مع عصبونات أخرى.
درس الجهاز العصبي البنيات العصبية
درس الجهاز العصبي البنيات العصبية
كما تلاحظ في هته الصورة , فالعصبون يتكون من ثلالث أجزاء رئيسية و هي الجسم الخلوي و المحورة و التشجر النهائي, و أما الجسم الخلوي للعصوبن فهو يتكون من النواة و السيتوبلازم بالداخل و الغشاء السيتوبلازمي بالخارج.


كيفية تنقل الرسالة العصبية من عصبون لاخر:

درس الجهاز العصبي البنيات العصبية
درس الجهاز العصبي البنيات العصبية
يتم احدات الرسالة العصبية أو ما تسمى بالسيالة العصبية في الجسم الخلوي و تنتقل عبر المحورة المسماة بالليف العصبي, و عند وصولها الى التشجر النهائي للعصبون يقوم بافراز مادة كميائية تحمل السيالة العصبية و تمر هته المادة عبر نقطة الاشتباك العصبي المسماة بالسينابس, و تتلقاها المستقبلات النوعية للعصبون الثاني الدي يقوم باحداث سيالة عصبية مماثلة لتلك التي تلقتها مستقبلاته النوعية, و هدا ما ستلاحظه في هته الصورة.

خلاصة الدرس:

يتكون العصبون من جسم خلوي تتوسطه نواة محيطة بها سيتوبلازم و تغشيه قشرة سيتوبلازمية, و للعصبون امتداد طويل يسمى بالمحورة و هو الدي يشكل الليف العصبي و ينتهي بتشجر, و تنتقل السيالة العصبية من عصبون لاخر عبر الجسم الخلوي تم المحورة وعند وصولها لتشجر النهائي يعمل العصبون الأول على تحرير مادة كيميائية تأمن تمرير السيالة العصبية عبر السينبس للمستقبلات النوعية الخاصة بالعصبون الثاني الدي يقوم باحدات سيالة ممثالة لها اثر توصل مستقبلاته بها.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى