القائمة الرئيسية

الصفحات

نقترح برامج اعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة

درس نقترح برامج اعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة:

نقترح برامج اعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة
نقترح برامج اعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة

مقدمة:تعتبر البرامج الاعلامية من أهم المنابر التي تساعد على توعية المواطنين و تزكية قيمهم الوطنية, فما معنى برنامج اعلامي و ما أنواعه؟ و ما هي خطوات اعداده؟ و كيفية كتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض اقتراحاتنا؟

ما معنى برنامج اعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة؟

هي عبارة عن وسيلة اتصال يقوم من خلالها المرسل بتمرير معلومات تهدف لاتأثير على العقلياات و السلوكات الفردية و الجماعية, و تحسيس المستفيدين منه بأهمية التفاعل مع مشاكل مجتمعهم و المساهمة في التغلب عليها, ولكي تتم هته العملية يجب تتوفر أربعة عناصر و هي :
  • مرسل و هو معد البرنامج.
  • المرسل اليه و هو الجمهور المستهدف.
  • مادة التواصل و هي الرسالة.
  • قناة الاتصال و هي الكلمة أو الصورة أو هما معا.

أنواع البرامج الاعلامية التي تتوخى النهوض بقيم المواطنة:

تنقسم أنواع البرامج الاعلامية التي تتوخى النهوض بقيم المواطنة الى قسمين هما:

برامج اعلامية من حيت الشكل:

الاعلام المكتوب هو أي وسيلة اعلامية لها علاقة بالكتابة ,تتم من خلالها توصيل رسائل للقارئ عن طريق الصحف و المقالات و المجلات ..الخ.
الاعلام المسموع و هو اعلام يعتمد على النطق و الكلام , و يتم من خلاله توصيل الرسائل عن طريق الحوارات الاداعية و الأشرطة السوتية.
الاعلام المرئي هو نوع من التصال يكون بالصوت و الصورة , و يتلقى المشاهد من خلاله الرسائل المرجوة من البرامج التلفزيونية و الاشهارات الاجتماعية..الخ.

برامج اعلامية من حيت المضمون:

الاعلام الدي يدخل في مجال التحسيس و هو يهدف الى التأثير في افكار و مواقف و سلوكات الجماعات و الأفراد لتوعيتهم و تربيتهم.
الاعلام الدي يدخل في مجال الترافع, وهو يهدف الى التاثير في مسلسل اتخاذ القرار, أو وضع برامج من قبل مؤسسة معينة, ودلك يكون باتباع أساليب الضغط و التفاوض و البرهنة.

خطوات اعداد برنامج اعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة:

لكي نتمكن من اعداد برنامج اعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة, سيتوجب علينا اتباع هته الخطوات التالية:

على مستوى التصور:

نقوم في هته الخطوة باختيار موضوع برنامجنا , و يجب أن يلائم هدا الاختيار قيم المواطنة التي درسناها كالحرية و المساواة و التضامن..الخ, تم نعرف بالموضوع ونحيط به و نحدد الأهداف المرجوة, تم نقوم بتحديد الفئة المستهدفة من برنامجنا بالاجابة على هته الأسئلة , ماهي؟ و ما حجمها؟ و ما مواصفاتها العقلية و العمرية و الاجتماعية؟

تم نقوم بالبحث عن المادة العلمية و تحليلها و دلك يكون بالبحث الوثائقي و استطلاع اراء الناس, بعدها نقوم بحصر لجل الموارد و الجهات المتعاونة, من خلال تحديد طبيعة الموارد هل هي بشرية أو تنظيمية أو تقنية؟ ومن هي الجهات المتعاونة هل هي عهبارة عن ادارة أو هيئة تدريس أو المجلس الجماعي أو المجتمع المدني؟

على مستوى التخطيط:

في هته الخطوة نقوم ببناء ارساليتنا أي النص التواصلي , و دلك من خلال المادة العلمية التي جمعناها و حللناها, مع مراعاة الأهداف المرجوة بطبيعة الحال, تم نختار محتوى واضح و سليم و استثمار دعامات تواصلية حسب نوع الاعلام الدي نشتغل عليه هل هو مكتوب أو مسموع  أو مرئي؟ كما نقوم تخصيص زمن مناسب للبرنامج و توقيته.

تم نقوم بضبط العمليات و برمجتها و توزيع الأدوار حسب المؤهلات و الخبرات الخاصة بكل شخص, و نؤسس لجنة أو فريق عمل للاشراف على سير العمليات, كما نضع اليات للتتبع و التقويم المستمر, مع امكانية التعديل بطبيعة الحال.

منهجية كتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحاتنا على الجهات المعنية:

على مستوى الشكل :

نقوم بتحديد العناصر الضرورية للمدكرة كالتاريخ و المكان و الجهة المرسلة و الجهة المرسل اليها, وكدلك نحدد موضوع المذكرة و مناسبتها.

على مستوى الجوهر:

نقوم بانتاج البرهنة من خلال بناء أطروحة نابعة من مرحلة التصور التي تعرفنا عليها أعلاه و ندافع عنها , كما يجب علينا دراسة الخلفية الفكرية و النفسية للجهة التي سنعرض عليها أطروحتنا من خلال الاجابة على هته الأسئلة التالية, ما موقعها في سلطة اتخاذ القرار؟ و ما درجة اهتمامها بالموضوع؟ وما ربحها و خسارتها؟

ولكي نتمكن من هدا سيتوجب علينا تنظيم البرهنة, و دلك من خلال بناء الحجج للدفاع عن اقتراحاتنا و لدحض أطروحة الاخر ان كانت مغايرة لنا, ونرتب حججنا بشكل منطقي و نركز على أكترها اقناعا.

خاتمة:

ان المشاركة في اعداد برنامج اعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة,سيساعد مجتمعنا على الرقي و التشبت بالقيم لدى يعتبر هدا العمل أخلاقي و له منافع على الصالح العام.


يبحث الأشخاص أيضًا عن:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى