القائمة الرئيسية

الصفحات

درس داء فقدان المناعة المكتسبة- السيدا للسنة الثالثة اعدادي

المستوى الدراسي: الثالثة اعادادي.
الدورة: الدورة الثانية.
المادة: علوم الحياة و الأرض.
الدرس : علم المناعة - إضطرابات الجهاز المناعي - داء فقدان المناعة المكتسبة - السيدا.
درس داء فقدان المناعة المكتسبة- السيدا للسنة الثالثة اعدادي
درس داء فقدان المناعة المكتسبة- السيدا للسنة الثالثة اعدادي


مقدمة :
عندما يتعرض الجهاز المناعي لاختلالات , يصبح الجسم معرض لشتى أنواع الأمراض الانتهازية بسبب القصور المناعي, ومن أخطر هته الاختلالات التي تأدي الى هدا القصور هي الاصابة بداء فقدان المناعة المكتسبة المسماة بالسيدا, ادن ماهي السيدا؟ وما أعراضها؟ و ماهي مراحل تطور داء فقدان المناعة المكتسبة؟

فيديو درس داء فقدان المناعة المكتسبة:




ماهي السيدا و ما أعراضها؟


السيدا (SIDA) أو داء فقدان المناعة المكتسبة Syndrome d'Immuno-Déficience Acquise, هو مرض يحدث اختلالات في الجهاز المناعي بسبب تسرب حمة VIH الى الكريات اللمفاوية T4, وبعد مرور مدة طويلة تبدأ حالة المريض في التدهور بسبب اصابته بعدة أمراض انتهازية , و دلك نتيجة لفقدان اللمفاويات T4 المسؤول عن تنشيط الاستجابة المناعية الخلطية و الخلوية.

ماهي اللمفاويات T4 وما دورها؟

اللمفاويات T4 هي خلايا مناعية خاصة بالمناعة المكتسبة (الخلطية و الخلوية), و هي تلعب دور همه في هته الاستجابة المناعية بحيت تقوم بتنشيط اللمفاويات B و T لكي تتحول الى LB بلزمية و T قاتلة, و بدونها لا يمكن تنشيطهما.
ملاحظة!! لاتقع في الخلط بين اللمفاويات t4 و t8, لأن اللمفاويات t4 تقوم بتنشيط اللمفاوية t لتتحول الى قاتلة , بينما اللمفاوية t8 هي اسم اخر للمفاويات القاتلة. 

 مراحل تطور داء فقدان المناعة المكتسبة:

يمر تطور داء فقدان المناعة المكتسبة في الجسم بأربعة مراحل كمايلي.
  1. مرحلة العدوى الأولية: تكون هته المرحلة جد حادة بحيت تتسرب حمة VIH الى الدم لتغزو اللمفاويات T4 فتتكاثر و تدمر عدد منها, لكنها تواجه استجابة مناعية قوية تثمتل في ارتفاع كمية مضادات الأجسام النوعية ضدها في الجسم, فينخفض تركيزها.
  2. مرحلة الكمون: في هته المرحلة تبقى حمة VIH مستقرة داخل اللمفاويات T4 دون أي نشاط , لمدة طويلة تتراوح بين 10 الى 11 سنة, و المميز في هته المرحلة أنه لا تظهر أي أعراض سريرية على المصاب, لكن يمكنه نقل العدوى لأشخاص اخرين.
  3. مرحلة السيدا القبلية: بعد مرور فترة الكمون, تبدأ حمة VIH في التكاثر و القضاء على عدد كبير من اللمفاويات T4, مما يسبب في ظهور أعراض السيدا كالحمى الشديدة و الزكام المزمن.
  4. مرحلة السيدا المعلنة: في هته المرحلة تكون اللمفاويات T4 قد انخفضت بشكل كبير جدا مما يؤدي الى فقدان المناعة المكتسبة بسبب توقف الاستجابة المناعية الخلطية و الخلوية, وهدا يجعل الجسم عرضة لأمراض الانتهازية فتتدهور حالة المريض.

كيف يتم التعرف على حمة VIH في الجسم ؟

يتم التعرف على الاصابة بحمة VIH في جسم المريض من خلال اجراء اختبار السيدا, و دلك يكون من خلال تحليل مصل المصاب ,فادى كانت في مضادات أجسام نوعية موجهة ضد حمة VIH هنا يتم الجزم بأن الشخص مصاب أم لا.

هل يوجد علاج لحمة السيدا؟

لا يوجد علاج تام لحمة السيدا, لكن يمكن الاعتماد على المعالجة الثلاثية , و هي تقنية علاجية تعتمد على ثلاثة أنواع مختلفة من الأدوية , تقوم بتوقيف تكاثر حمة السيدا داخل اللمفاويات T4, وهدا يحسن من الحالة الصحية للمريض فقط, لكنه لا يعتبر علاج تام لأنه يبقى مصاب ويمكنه تمرير العدوى لأشخاص اخرين.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى