القائمة الرئيسية

الصفحات

درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي

المستوى الدراسي: الثالثة اعادادي.
الدورة: الدورة الثانية.
المادة: علوم الحياة و الأرض.
الدرس : علم المناعة - إضطرابات الجهاز المناعي -تحاقن الدم.
درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي
درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي


مقدمة:
تلعب عملية تحقين الدم دورا مهما في انقاد حياة المرضى و الجرحى, لكن سيأدي حدوث أي خطأ كعدم توافق الفصائل الدموية على سبيل المثال ,الى هلاك الأشخاص, اذن ماهي عملية التحاقن؟ و ماهي الفصائل الدموية وما نظامها؟ وما هو اللكد وكيفية حدوته؟

فيديو درس تحاقن الدم :



نبذة تاريخية عن تحقين الدم:

في سنة 1901 قام الباحث Landsteiner بجمع عينات دموية من موظفيه, تم قام بعزل المصل من الكريات الدموية الحمراء الخاصة بكل عينة, فقام بخلط كل عينة مصل على حدة بالكريات الدموية الحمراء لكل موظف, فاكتشف حدوت اللكد في بعض العينات الممزوجة و أخرى لم تتلكد.


ماهو اللكد :


اللكد هو حالة تكدس تحدث للدم نتيجة التصاق الكريات الدموية الحمراء ببعضها, وهو يحدث نتيجة حقن شخص بدم فصيلته تتطابق مع اللكدينات الموجودة في المصل الخاص به.

مثال لتبسيط مفهوم اللكد:

درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي
درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي
في هته التجربة قمنا بأخد الدم من الشخص 1, و حقنا به الشخص 2 فكانت النتيجة صادمة حيت حدث لكد في دم الشخص 2 ,تسبب له في اختناق العروق و الشرايين الدموية مما أدى الى وفاته, اذن كيف حدث هدا اللكد؟ و ما هي أسباب حدوته؟
درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي
درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي


الفصيلة الدموية للشخص 2 هي A و تتوفر هته الفصيلة الدموية على مولد لكد A وهو بمثابة مولد مضاد يوجد على غشاء الكرية الحمراء, أما في مصله فتوجد اللكدينات من صنف B وهي عبارة عن مضادات أجسام, فكما تعرفنا في الدروس السابقة أن مضاد الأجسام يهاجم نوع معين من المولدات المضادة ,ادن اد كان مضاد الأجسام المتواجد في بلازما هدا الشخص هو B فسيتفاعل مع الكريات الدموية الحمراء من نفس الصنف B.
درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي
درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي

لدى عندما تم حقن الشخص 2 بدم الشخص 1 الدي ينتمي الى الفصيلة B, تعرض الشخص 2 للكد فالتصقت الكريات الحمراء مع بعضها بسبب تطابق الفصيلة الدموية مع اللكدينات المتواجدة بمصله.


الفصائل الدموية:


1- الفصيلة A: 

تتوفر هته الفصيلة على مولد اللكد A و لكدينات B في البلازما (المصل) الخاصة بها.


2- الفصيلة B:

تتوفر هته الفصيلة على مولد اللكد B  و لكدينات A في البلازما (المصل) الخاصة بها.


3- الفصيلة AB:

تتوفر هته الفصيلة على مولد اللكد AB و تتميز بعدم توفرها على لكدينات (مضادات أجسام), و هي تسمى بمتلق عام لأنه يمكنها استقبال جل الفصائل الدموية, لكن لا يمكن حقنها الا لنفس الفصيلةAB.

4- الفصيلة O:

تتميز هته الفصيلة بعدم توفرها على مولد اللكد لكنها تتوفر على لكدينات A و B(مضادات أجسام), و هي تسمى بمعط عام لأنه يمكن استعمالها لحقن الأشخاص من جل الأصناف الدموية, لكنها لاتستقبل الا نفس فصيلتها.

نظام الفصائل الدموية:

تتميز كل الفصائل الدموية A و B و AB و O , بتوفرها أو عدم توفرها على مولد اللكد (مولد مضاد) وهو يكون اما مولد لكد A أو B, كما أنها تتميز بوجود أو عدم وجود اللكدين (مضاد أجسام) في المصل , وهو يكون اما لكدين مضاد A أو لكدين مضاد B.

كيف يتم التعرف على الفصائل الدموية؟

درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي
درس تحاقن الدم للسنة الثالثة اعدادي
يتم التعرف على الفصائل الدموية بواسطة أمصال الاختبار, بحيت يعتمد الطبيب في هته العملية على مصل مضاد A و مصل مضاد B, فيقوم بمزج مصل مضاد A مع العينة الدموية تم يقوم بمزج مصل مضاد B مع عينة دموية أخرى من نفس الشخص و مرة أخرة يمزج مصل مضاد A و B في نفس الوقت مع عينة دموية أخرى لنفس الشخص.

ومن بعد هته المرحلة يقوم بملاحظة النتائج , فعلى سبيل المثال اد لم يحدث اللكد مع المصل المضاد B و حدت مع المصل المضاد A و AB , فستكون الفصيل الدموية لهدا الشخص هي A, كما تلاحظ في الصورة أعلاه.

ماهو عامل ريزوس؟

في سنة 1940م لاحظ الباحث landsteiner حدوث مشاكل عند بعض الأشخاص رغم تحقينهم بدماء من نفس فصائلهم الدموية ,و بعد البحث و التجارب المخبرية اكتشف المسبب لهده الحواث وهو عامل ريزوس و هو عبارة عن مولد مضاد يوجد في الكريات الدموية الحمراء لهاؤلاء الأشخاص , و من هنا جائت تسمية +RH التي تخص الأشخاص الدي تتوفر دمائهم على هدا المولد الاضافي, و -RH للأشخاص الدي لا يتوفر دمائهم عليه.


ما هي عواقب حقن دم متبرع +RH لمتلقي -RH؟


اد تم حقن شخص -RH  بدم +RH سيؤدي هدا الى تكوين مضاد ريزوس (مضاد RH) في دمه, وهدا سيجعله غير قادر على استقبال دماء +RH ولو كانت من نفس فصيلته الدموية لأن دمائه ستتلكد بفعل تطابق اللكدين الخاص به مع الكريات الدموية التي تتوفر على عامل ريزوس.

ملاحظة!! يتم كتابة الفصائل الدموية مرفوقة + أو - , على هدا النحو A- أو A+...الخ , لدلالة على تواجد عامل ريزوس أو عدمه في الدم.

ماهي اللكدينات و ماهو دورها؟

اللكدينات هي عبارة عن مضادات أجسام تتواجد بالمصل (بلازما الدم), و هي تلعب دورا مهم في الاستجابة المناعية بحيت تتفاعل مع مولد اللكد المطابق لها لأنها تعتبره عنصر أجنبي, فكما تعرفنا في درس المناعة النوعية الخلطية , أن كل مضاد أجسام يصمم خصيصا لجرثومة معينة فادى هاجمت الجسم من جديد تستعمله الاستجابة المناعية لابطال مفعول هته الجرثومة.

فهدا بالضبط ما تفعله اللكدينات لكن بطرق مختلفة على سبيل المثال اد تم حقن شخص ذو فصيلة B بدم من فصيلة A , ستقوم اللكدينات المتواجدة بمصله بتلكيد كرياته الدموية مما يسبب له الوفاة , ودلك لأن لكديناته مطابقة لمولد اللكد المتواجد بالدم الدي تم حقنه به.


ماهو مولد اللكد؟


مولد اللكد هو عبارة عن مولد مضاد يتواجد في الغشاء السيتوبلازمي للكرة الدموية الحمراء.


هل تعتبر مراعات توافق الفصائل الدموية عند التحاقن كافية؟


لا ليست كافية من الضروري مراعات عامل ريزوس, فلاينبغي حقن شخص -RH بدم +RH.


ماهي شروط التبرع بالدم؟


لكي يتمكن شخص من التبرع بدمه فمن الضرور أن يقوم اختبارات الأمراض التي تنتقل عنطريق الدم, وهي:
  1. اختبرا الكباد B.
  2. احتبار الكباد C.
  3. اختبار السيدا.
  4. اختبار السيفيليس.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى