تحول الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي [ لسنة 2021]

سنتطرق الى
درس تحول الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي
درس تحول الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي


  • لمستوى الدراسي: الثالثة اعدادي.
  • الدورة: الدورة الأولى.
  • المادة: علوم الحياة و الأرض.
  • الدرس : درس الهضم و التربية الغذائية - تحول الأغذية إلى قيت

في الدرس السابق : هضم الأغذية للسنة الثالثة إعدادي، تعرفنا على مكونات الخبز و على كيف يتم هضم أحد مكوناته من خلال اللعاب المتواجد بالفم، أما اليوم فسنتعرف على مواد القيت و كيف يحول الجسم الأغذية إلى قيت.


مواد القيت

مواد القيت هي نواتج الهضم بالاضافة الى الماء و الفيتامينات و الأملاح المعدنية.

ماهي النواتج الهضمية؟

نواتج الهضم هي الجزيئات الصغيرة للأغذية كالأحماض الأمينية و الأحماض الدهنية و الغليسرول و الكليكوز، التي يتم الحصول عليها من خلال هضم وتحليل الجزيئات الغذائية الكبيرة عند مرورها بالأنبوب الهضمي كالبروتينات التي تتحول للأحماض أمينية و الدهنيات التي تتحول للأحماض دهنية على سبيل المثال.

ماهي الأغذية التي لا يتم هضمها ولماذا؟

لا يتم هضم الماء و الأملاح المعدنية و الفيتامينات و الكليكوز ، لأنها تعتبر مواد غذائية بسيطة و جزيئات غذائية صغيرة و بالتالي لن تتفكك عكس الجزيئات الغذائية الكبيرة أو الضخمة كالدهنيات على سبيل المثال، بالإضافة إلى هده الأغذية فجسم الإنسان لا يحتوي على الأنزيمات التي تمكنه من هضم سكر السليلوز الموجود في الألياف النباتية لدى فهذا النوع من السكريات لا يهضم.

كيف تتحول الأغذية الى مواد قيت؟

بعد مضغ الأغذية على مستوى الفم تمر عبر المرئ وصولا إلى المعدة لتتحول إلى جزيئات صغيرة بفعل عضلاتها ، ثم تتحلل و تهضم بفعل الأنزيمات النوعية كالأنزيمات المعدية و البنكرياسية و المعوية إضافة إلى الماء الذي يدخل في عملية الحلمأة.

ماهي عملية الحلمأة؟

عملية الحلمأة هي تفكيك الجزيئات الغذائية الكبيرة بإضافة الماء، فهو يساعد الأنزيمات الهضمية على تحليل الجزيئات الغذائية الكبيرة كالبروتينات و الدهنيات على سبيل المثال.

تجربة الكشف عن دور الماء و الانزيمات الهضمية

درس تحول الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي
درس تحول الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي


  • في هذه التجربة سنستعمل ماء و عصارة بنكرياسية لهضم زلال البيض (بياض البيض)، سنضع في الأنبوب A  زلال البيض و الماء، أما الأنبوب B فسنضع فيه زلال البيض و الماء و العصارة البنكرياسية التي تحتوي على إنزيمات هضمية.
  • أخيرا سنضع الأنبوبين A و B  في إناء به ماء درجة حرارته 37 درجة لكي تحاكي عملية الهضم التي تحدث في جسم الإنسان.

نتائج التجربة
درس تحول الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي
درس تحول الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي


  • كما تلاحظ في الصورة أعلاه أنه بعد مرور مدة زمنية معينة ، ضل الأنبوب B يحتوي على زلال البيض رغم تفككه قليلا بسبب الماء ،بينما نجد أنه اختفى من الأنبوب A  وهذا يعني أنه هضم من قبل الأنزيمات النوعية الموجودة بالعصارة البنكرياسية.
  • إذا من هنا نستنتج أن الماء يقوم بتفكيك الجزيئات الغذائية الكبيرة، ليساعد الأنزيمات الهضمية على هضمها و تحليلها.

بعض التفاعلات الكيميائية التي تتم بين الأغذية و الانزيمات النوعية

  • يتم هضم النشا على مستوى الفم وتحويله إلى مالتوز و كليكوز بواسطة النشواز اللعابي وهو أنزيم يوجد باللعاب.
  • يتم هضم البروتيدات (البروتينات) على مستوى المعدة بواسطة أنزيم البروتياز الموجود بالعصارة المعدية، و تتحول إلى عديد البيبتيد و أحماض أمينية.
  • يتم هضم الدهنيات على مستوى المعي الدقيق ، و تحويلها إلى أحماض دهنية  و غليسيرول بواسطة أنزيم الليباز و هو أنزيم يوجد بالعصارة المعوية.
  • .
 ملاحظة!!
تعتبر الصفراء التي يتم إفرازها من المرارة مادة مساعدة ، حيث تساعد على تجزئة الدهنيات محولة إياها من قطرات دهنية كبيرة إلى قطيرات صغيرة, لذا لا يمكن اعتبارها أنزيما لأنها لا تحولها إلى أحماض دهنية.

خلاصة درس تحول الاغذية الى قيت

بعد تجزيء الأغذية من جزيئات كبيرة إلى جزيئات صغيرة من خلال الهضم الميكانيكي بواسطة الأسنان و عضلات المعدة، يتم بعد ذلك هضمها بشكل كيميائي بواسطة الماء و الأنزيمات النوعية المتواجدة بالعصارة المعدية و البنكرياسية و المعوية ، و من خلالها تتحول الدهنيات إلى أحماض دهنية و غليسرول و البروتينات إلى أحماض أمينية و السكريات إلى كليكوز لذا تسمى هده الجزيئات الصغيرة بالنواتج الهضمية، و تشكل هده الأخيرة إضافة إلى الماء و الأملاح المعدنية و الفيتامينات مواد القيت.



يمكنك قراءة محاور النشاط الثالث من درس الهضم و التربية الغذائية للسنة الثالثة اعدادي وهو مسار الأغذية، بالنقر على زر النشاط الثالث، كما يمكنك انجاز تمارين هذا النشاط بالنقر على زر التمارين


adsbygoogle






شارك الموضوع

تعليقات