القائمة الرئيسية

الصفحات

درس دور الأغذية للسنة الثالثة اعدادي

المستوى الدراسي: الثالثة اعادادي.
الدورة: الدورة الأولى.
المادة: علوم الحياة و الأرض.
الدرس : درس الهظم و التربية الغذائية - دور الأغذية.
درس دور الأغذية للسنة الثالثة اعدادي
درس دور الأغذية للسنة الثالثة اعدادي


في الدرس السابق :تنوع الأغذية, تعرفنا على مكونات الأغذية و كيفية الكشف عنها باستعمال الكواشف الغذائية و على أنواعها حسب مكوناتها, أما اليوم في درس دور الأغذية للسنة الثالثة اعدادي سنتعرف على الدور الدي تلعبه هده الأغذية و  على أنواع الأغذية البسيطة.

فيديو درس دور الأغذية للسنة الثالثة اعدادي:

ما هو دور الأغذية البسيطة؟

ما هو دور الأغذية البسيطة؟
ما هو دور الأغذية البسيطة؟


تعتمد خلايا الجسم على مواد القيت لكي تتمكن من انتاج الطاقة اللازمة لعيشها و عملها بشكل طبيعي, وهنا يأتي دور الأغذية البسيطة لأنها هي المسؤولة عن تزويد الجسم بالطاقة كالاحماض الذهنية و الكليكوز , كما أن الأحماض الأمينية  التي تكون مادة البروتين تلعب دور مهم في تمكين الخلايا من تركيب مواد عضوية جديدة مما يساعد على النمو.

ان الامساك عن الأكل لمدة طويلة كالصيام مثلا (لا نقصد به صوم رمضان), يتسبب في انخفاظ كثلة القلب و المخ بنسبة 3% و العضلات بنسبة 30% و الطحال بنسبة 70%.

تركيبة بعض الأعضاء الجسدية :

  1. تتكون العضلات من 70% ماء , و 0.5 الى 1 % أملاح معدنية و 0.5% سكريات و 5 الى 10% دهنيات  20% من البروتيدات ومواد أخرى.
  2. يتكون الدم من 90% ماء , و 0.7 % أملاح معدنية و 0.1% سكريات و 0.5% دهنيات  8% من البروتيدات ومواد أخرى.
  3. يتكون المخ من 60% ماء, و 0.5 الى 1% أملاح معدنية و 1 الى 2% سكريات و 13 الى 15% دهنيات  23% من البروتيدات ومواد أخرى.
هدا يعني أن الأغذية البسيطة تشكل غالبية كثلة الأعضاء الجسدية, لكن وجب الاعتماد على أغذية متوازنة ومتنوعة من فيتامينات و دهنيات و بروتينات ..الخ لكي نضمن سلامة جسمنا من الأمراض.

أنواع الأغذية البسيطة:

تنقسم الأغذية البسيطة حسب دورها الى 3 أنواع كما يلي.

1. الأغذية البانية:

وهي عبارة عن أغذية تمكن الجسم من النمو كالبروتيدات و الماء و الأملاح المعدنية.

2. الأغذية الطاقية:

وهي عبارة عن أغذية تمد خلايا الجسم بالطاقة اللازمة لعملها كالسكريات و الدهنيات.

3. الأغذية الواقية:

هي عبارة عن أغذية تقي الجسم من الاصابة بالأمراض و تقوي الجهاز المناعي كالفيتامينات و الألياف النباتية و الأملاح المعدنية.

الأحماض الأمينية و دورها:

يوجد 20 حمض أميني و هو بمثابة اللبنة الأساسية التي تكون البروتينات , وهي تنقسم الى أحماض أمينية أساسية لا يستطيع الجسم تركيبها لكنها تلبعب دور أساسي لنموه , وأخرى غير أساسية.

الأحماض الأمينية الأساسية:

يوجد 8 أحماض أمينية أساسية و هي عبارة مركبات بروتينية مسؤولة عن نمو الجسم, وهي كالاتي.
  1. التريبتوفان.
  2. الميتيونين.
  3. التريونين.
  4. الفينيل ألنين.
  5. الفالين.
  6. الليزين.
  7. ايزولوسين.
  8. لوسين.

تجربة الكشف عن دور الأحماض الأمينية الأساسية:

درس دور الأغذية للسنة الثالثة اعدادي

لكي نتمكن من الكشف عن الدور الدي تلعبه هده الأحماض الأمينية الأساسية ,سنقوم بهده التجربة التالية.
سنمد الفأر رقم 1 لمدة 140 يوم ببروتين الحليب المسمى بالجبنين و يسمى أيضا ببروتين الكازين وهو بروتين حيواني.
أما بالنسبة للفأر رقم 2, فسنمده ببروتين الذرة (ببروتين الزيين) وهو بروتين نباتي لمدة 40 يوم ,وبعد مرور هده المدة سنمده سنضيف له الحمض الأميني تريبتوفان و عند وصول اليوم 80 سنضيف له الحمض الأميني المسمى بالليزين.

نتائج التجربة:

لاحظنا أن الفأر رقم 1 بعد مده ببروتين الجبنين زاد وزنه وقد تجاوز 220g مند اليوم 80 , أما الفأر رقم 2 عرف وزنه انخفاضا تدريجيا عندما مددناه ببروتين الزيين , لكن عندما أضفنا له الحمض الأميني المسمى بالتربتوفان شهد وزنه استقرارا على 80g استمر من اليوم 40 الى اليوم 80, أما عندما أضفنا له بروتين الليزين بدأ وزنه بالتزايد حتى 180g.

و من خلال هده التجربة نستنتج أن البروتينات من الأصل النباتي لا تتوفر على كافة الأحماض الأمينية الضرورية, و بالتالي فالجسم لن يتمكن من تركيبها لوحده, وهدا أدى الا انخفاظ الوزن.

خلاصة درس دور الأغذية للسنة الثالثة اعدادي:

تلعب الأغذية البسيطة أدوارا مهمة للجسم يمكن تقسيمها الى ثلاثة أنواع , الأغدية البانية وهي أغدية تمكن الجسم من النمو كالبروتيدات و الماء و الأملاح المعدنية , و الأغذية الطاقية التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها كالذهنيات و السكريات, و الأغذية الواقية التي تلعب دور مهم في حماية الجسم من الأمراض وتقوية مناعته كالفيتامينات و الألياف النباتية و الأملاح المعدنية, كما أن الجسم لايستطيع تركيب الأحماض الأمينية الضرورية التي تدخل في تكوين البروتينات, وهي كالاتي الالتريبتوفان و الميتيونين و التريونين و الفينيل ألنين و الفالين و الليزين و ايزولوسين ولوسين.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى