دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية منار الاجتماعيات

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

مرحبًا بكم في موقع "jami3 doros maroc". نقدم لكم اليوم شرح مبسط لدرس دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية، وذلك وفقًا لكتابي "النجاح في الاجتماعيات" و "منار الاجتماعيات للسنة الثانية اعدادي" المعتمدين من قبل وزارة التربية والتعليم. في هذا الدرس، سنتعرف على الدولة الإدريسية، أول دولة إسلامية مستقلة في المغرب الأقصى. سندرس الظروف التي أدت إلى نشأتها، ومراحل تطورها عبر التاريخ، وأهمية مدينة فاس، عاصمة هذه الدولة.

دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية منار الاجتماعيات
دراسة الدولة الادريسية

مقدمة

تمكن المولى إدريس من تأسيس أول دولة إسلامية مغربية ذات سيادة مستقلة، و ذلك رغم أن المغرب كان تحت نفوذ الخلافة الإسلامية المشرقية إثر دخول الإسلام إليه.

فما أسباب مبايعة المولى إدريس؟ و كيف نشأت أول دولة إسلامية مستقلة بالمغرب؟ و ما الإشعاع الحضاري لعاصمتها؟

أسباب مبايعة المولى إدريس

  • تطبيق الخلافة المشرقية لسياسات مجحفة على المغاربة، مثل فرض ضرائب باهظة على المحاصيل، مما تسبب في إثارة مشكلات اجتماعية أدت إلى ثورة الأمازيغ.
  • انقسام المغرب إلى عدة دويلات وإمارات متنافسة حول السلطة.
  • مبايعة القبائل الأمازيغية، وعلى رأسها قبائل أوربة، المولى إدريس نظرًا لفضائله وقرابته من النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

نشأة الدولة الإدريسية و أسسها

تأسست الدولة الإدريسية على يد إدريس بن عبد الله، المعروف بإدريس الأول، في العام 788م/172ه. وتستند هذه الدولة إلى ثلاثة ركائز أساسية، وهي: توحيد القبائل والحفاظ على سيادتها، نشر الإسلام في القبائل التي كانت تعتنق الوثنية، الحكم بعدل و انصاف بين القبائل وفقًا لمبادئ الإسلام.

مراحل تطور الدولة الإدريسية

  • في الفترة بين 172ه/788م و188ه/804م، قام إدريس الأول بتأسيس الدولة الإدريسية بدعم من قبائل أمازيغية مثل أوربة وزناتة التي بايعته، واستمر في الحكم حتى توفي في 793م.
  • من 188ه/804م إلى 213ه/828م، شهدت الدولة توسعًا جغرافيًا ملحوظًا تحت إشراف المولى إدريس الثاني، حيث تمكنت من الهيمنة على معظم مناطق شمال غرب المغرب حتى تلمسان. على الرغم من صغر سنه عند توليه الحكم، فقد قام بتنظيم الدولة وترسيخ أسسها الإدارية والعسكرية. وأسس مدينة فاس لتكون عاصمتها، واستمر في الحكم حتى وفاته في 828م.
  • أما في الفترة من 213ه/828م إلى 363ه/974م، فقد بدأت الدولة الإدريسية تضعف حتى انهارت سنة 974م، بسبب الصراعات بين الأمراء على الحكم.

تأسيس مدينة فاس وإشعاعها الحضاري

بدأ المولى إدريس الثاني بناء مدينة فاس على هضبة سايس لتصبح مركزًا للدولة الإدريسية. حيث تم تصميمها على جزئين منفصلين هما، عدوة الأندلس التي أُنشئت عام 192ه/808م، وعدوة القرويين التي أُنشئت عام 193ه/809م، يفصل بينهما الواد الكبير وأسوار بها أبواب عديدة.

أصبحت فاس مركزًا ثقافيًا واقتصاديًا بارزًا في الدولة الإدريسية، حيث جذبت التجار من مختلف أرجاء العالم. وأضفى جامع القرويين، الذي أنشأته السيدة فاطمة الفهري عام 245ه/859م، بُعدًا علميًا وفقهيًا على المدينة، مما جعلها قبلة للعديد من العلماء والفقهاء.

خاتمة

تُعد الدولة الإدريسية من أبرز الدول التي أسست في المغرب الأقصى. وقد ساهمت بشكل فعال في نشر الإسلام، وكان لها دور كبير في ظهور دول أخرى مستقلة في المغرب.

يبحث الأشخاص أيضًا عن

دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية كتاب فضاء الاجتماعيات

تمارين في دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

مصطلحات دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي

خطاطة دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

فيديو دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر