درس مسار الأغذية للسنة الثالثة اعدادي

سنتطرق الى
المستوى الدراسي: الثالثة اعادادي.
الدورة: الدورة الأولى.
المادة: علوم الحياة و الأرض.
الدرس : درس الهظم و التربية الغذائية - مسار الأغذية .
درس مسار الأغذية للسنة الثالثة اعدادي
درس مسار الأغذية للسنة الثالثة اعدادي


في الدرس السابق : تحول الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي تعرفنا على كيف يقوم الجسم بتحويل الأغذية الى قيت و على النواتج الهضمية و عملية الحلمأة و كدلك تعرفنا على الأغذية التي لا تهضم, لكن في درس اليوم مسار الأغذية سنتعرف بالضبط على المسار الدي تتخده الأغذية من البداية حتى النهاية و سنتعرف على العضو المسؤول عن امتصاصها.

فيديو درس مسار الأغذية للسنة الثالثة اعدادي

مسار الأغذية :

درس مسار الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي

تبدأ رحلة الأغذية من الفم و تمر عبر المرئ لتصل الى المعدة , تم تمر عبر المعي الدقيق الدي يمتصها , و أما الأغذية التي لم تهضم تمر عبر المعي الغليظ في اتجاهها الى المخرج لتطرح كفضلات.
ادن بعد معرفتنا للمسار الدي تسلكه الأغذية , يجب علينا التعرف على الكمية التي يستهلكها الجسم من الأغذية و الكمية التي يطرحها في اليوم.

معدل استهلاك و طرح الجسم للأغدية في كل 24 ساعة:

يستهلك جسمنا في كل 24 ساعة ما يعادل.
  • 80 غرام من البروتينات.
  • 100 غرام من الدهنيات.
  • 320 غرام من السكريات.
  • 10 غرام من الأيونات المعدنية.
  • 1.5 لتر من الماء.
و يطرح في كل 24 ساعة ما يعادل.
  • 117غرام من الماء.
  • اثار قليلة للنشا و البروتيدات.
  • 0 غرام من الكليكوز.
  • 2 غرام من الدهنيات.
  • 250 غرام من الصبغات الصفراوية.
  • 20 غرام من السليلوز (ألياف نباتية).
  • 11غرام من البكتيريا المعوية.
من خلال هده المعطيات نلاحظ أن جسم الانسان يطرح كميات قليلة أو منعدمة من المواد الغذائية التي يمكنه هضمها كالدهنيات و البروتيدات , أما الاغذية التي لا يمكنه هضمها فهي لا تتغير بشكل كبير عند طرحه لها كالألياف النباتية , أما بالنسبة للبكتيريا المعوية و فهي تدخل في عملية الهضم و بالاضافة الى هدا فالصبغات الصفراوية هي المسؤولة عن لون الغائط.

ما هي الصبغات الصفراوية؟

الصبغات الصفراوية أو العصارة الصفراوية أو الصفراء , هي عبارة عن سائل أصفر مائل للون الأخضر يتم انتاجه من طرف الكبد و يخزن في المرارة ليستعمل كمساعد أثناء هضم الدهنيات.

لقد سبق لنا و تعرفنا بالتفصيل على الدور الدي تلعبه الصفراء في عملية هضم الدهون في الدرس السابق يمكنك مشاهدته :
بما أننا علمنا أن الدهنيات تهضم في المعي الدقيق بمساعدة الصفراء, ادن مادا يحدث لباقي الأغذية؟

مادا يحذث للأغذية البسيطة عند مرورها في المعي الدقيق؟

باستعمال مجس يمر عبر المرئ ثم المعدة ثم المعي الدقيق, يمكننا أخد عينات من الأغذية البسيطة (كالبروتيدات و الدهنيات و السكريات) المتحللة في مستويات مختلفة من المعي الدقيق, و بالتالي نستطيع معرفة في أي مدى يتم هضم هده الأغذية على المعي الدقيق.

بعد القيام بهده التجربة , حصلنا على العديد من المعطيات التي مثلناها على هدا الرسم البياني التالي.
درس مسار الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي

ملاحظة!! يصل طول المعي الدقيق الى 600cm , و المبيان لا يمثله بالكامل.
 
من خلال معطيات هدا المنحنى اكتشفنا أن المعي الدقيق يبدأ في هضم البروتيدات بداية من 120cm من طوله و ينتهي من امتصاصها عند 270cm تقريبا, أما الدهنيات فيبدأ في هضمها من بدايته و و ينتهي من امتصاصها عند 220cm , و بالنسبة للسكريات فيبدأ بهضمها من بدايته و ينتهي من امتصاصها عند 155cm. 

 كيف يتم امتصاص مواد القيت ؟

درس مسار الأغذية الى قيت للسنة الثالثة اعدادي

تعبر مواد القيت الجدار الداخلي للمعي الدقيق نحو الدم اد كان قيت سكري و بروتيدي أي قيت ناتج عن هضم السكريات و البروتيدات, أو نحو اللمف اد كان قيت دهني أي قيت ناتج عن هضم الدهنيات, و هدا لأن جدار المعي الدقيق يحتوي على طيات تسمى بالصمامات الناقصة المكسوة بخملات معوية و المكونة من خلايا خملية و هي المسؤولة عن ظاهرة الامتصاص.

خلاصة درس مسار الأغذية للسنة الثالثة اعدادي:

يبدأ مسار الاغذية من الفم حيت تتعرض لنوعين من الهضم, الميكانيكي و الكيميائي و بعد سحقها بواسطة الأسنان تعبر المرئ متجهة الى المعدة حيت ستتعرض مرة أخرى لهضم ميكانيكي بواسطة عضلات المعدة و هضم كيميائي بواسطة العصارات الهاضمة , تم تتجه الى المعي الدقيق حيت سيتم هضم ما تبقى من الجزيئات الغذائية الكبيرة لتصبح مواد قيت و يتم امتصاصها بواسطة الخملات المعوية الوجودة على الصمامات الناقصة الموجودة بدورها على جدار المعي الدقيق, أما الأغذية التي لم تهضم تتجه الى المعي الغليظ لتطرح من المخرج كفضلات.

شارك الموضوع

تعليقات