القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الحج وأركانه للسنة الثالثة إعدادي

مرحبا بكم أعزائي نقدم لكم اليوم سنساعدكم على تحضير درس  الحج وأركانه من مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي ، فمن خلال هذا المقال سنشارك معكم تعريفا شامل لسورة آل عمران و البقرة كما سنتعرف على مفهوم الحج احكامه و أركانه.

درس الحج وأركانه للسنة الثالثة إعدادي
درس الحج وأركانه للسنة الثالثة إعدادي 

النصوص القرانية المؤطرة للدرس:

درس الحج وأركانه للسنة الثالثة إعدادي
درس الحج وأركانه للسنة الثالثة إعدادي 

تعريف سورة آل عمران:

تعتبر سورة آل عمران مدنية و عدد اياتها يصل  لمائتان آية  ، أنزلها الله تعالى بعد سورة الأنفال فهي الثالثة في ترتيب القران الكريم،و قد سميت بهذا الاسم (آل عمران) لأنها تطرقت لقصة أسرة آل عمران و فعمران هو والد مريم أم النبي عيسى عليه السلام ، و تبين السورة كذلك مدى قوة الله عز وجل و قدرته على فعل المعجزات كولادة مريم لعيسى عليهما السلام.

تعريف بسورة البقرة:


تعتبر سورة البقرة مدنية و عدد آياتها يصل لمائتان و ستة و ثمانون آية، فهي أول سورة أنزلت بالمدينة المنورة و ثاني سورة في ترتيب القران الكريم، و قد تمت تسميتها بهذا الاسم (البقرة) لأنها تتطرق للمعجزة التي وقعت في زمن النبي موسى عليه السلام ، حيث اغتيل أحد بني إسرائيل على يد مجرم مجهول ، فعرض الأمر على النبي موسى لعله يتمكن من الكشف عن هويته فأوحى الله تعالى إليه بأن يأمرهم بذبح بقرة و أن يضربوا الميت بجزء منها فترجع له الروح من عند الله و يخبرهم بنفسه من الفاعل، فتكون تلك المعجزة برهانا واضحا على قدرته تعالى في إحياء الموتى.

 شرح مفردات درس الحج وأركانه للسنة الثالثة إعدادي :

  • من كفر: تارك فريضة الحج.
  • الصفا والمروة: اسمان لجبلين موجودين بالقرب من البيت الحرام.
  • شعائر الله: معالم دينية اسلامية في الحجّ والعمرة.
  • حج: زاول فريضة الحج.
  • اعتمر: زاول العمرة.
  • يطوف بهما: يدور بينهما.
  • فلا جناح عليه: فلا إثم عليه.

مضامين النصوص الأساسية لدرس الحج وأركانه للسنة الثالثة إعدادي :

  1. يبين الله لعباده بأن الحج هو فريضة واجبة على كل من استطاع تأديتها ، و من كان في مقدرته أدائها و رفضها فان االله غني عنه.
  2. كما يبن عز و جل من خلال اياته أن السعي بين الصفا والمروة ركنا من أركان الحج.

ما هو تعريف الحج ؟


ان كلمة الحج لغة تعني زيارة شيء ما، و في الشريعة الاسلامية فهي أحد أساليب التقرب من الخالق من خلال قَصْد بيت الله الحرام و الطواف بالبيت وسعي بين الصفا والمروة ووقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى.

ما هو حكم الحج ؟


الحج فريضة واجبة الأداء على كل المسلمين و المسلمات مرة واحدة في العمر،بشرط أن تتوفر الاستطاعة البدنية والمادية لذلك.

ما هي أركان الحج ؟

  1. الإحرام: وهو النية الصافية في أداء فريضة الحج بالقول والفعل، ولابد للحاج أن يتجرد فيه من الملابس المخيطة، و بالنسبة للمغاربة فيتوجب عيلهم البدئ من المكان المسمى “قرية الجحفة”، لابد للحاج أن يعقد نيته من هناك، فوقت الإحرام يبدا من فاتح شوال إلى العشر الأوائل من ذي الحجة، وينتهي قبل فجر ليلة النحر.
  2. طواف الإفاضة: أي دوران الحجاج حول الكعبة الشريفة سبع أشواط بداية من الحجر الأسود، تكون فيها الكعبة عن اليسار، و لا يقبل هذا الركن دون نية خالصة، و طهارة من الحدث والخبث و ستر العورة.
  3. السعي بين الصفا والمروة: بعد الطواف يتوجب على الحجاج المشي لسبعة أشواط بين الصفا والمروة ، فالبداية تكون من الصفا و النهاية تكون بالمروة.
  4. الوقوف بعرفة: يعتبر أهم ركن في الحج، حيث يحضر الحاج بعرفة ويتواجد بها مستقبلا القبلة، رافعا يداه داعيا وملبيا ويمتد وقته من بلوغ شمس يوم عرفة أي 9 ذي الحجة حتى وصول فجر ليلة عيد الأضحى.












هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى