الإمبراطورية العثمانية : خريطة الإمبراطورية العثمانية في أقصى امتدادها 2021

سنتطرق الى

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع Jami3dorosmaroc ،نقدم لكم اليوم شرح جد مبسط لدرس الإمبراطورية العثمانية في أقصى امتدادها من مادة التاريخ للسنة الثانية اعدادي كما ستجدون أسفله روابط لتمارين محلولة و تلخيص الدرس.

شرح درس الإمبراطورية العثمانية في أقصى امتدادها:

خريطة الدولة العثمانية في أقصى اتساعها
الامبراطورية العثمانية خريطة الامبراطورية في اقصى امتدادها

فيديو خريطة الامبراطورية في أقصى امتدادها

ظروف نشأة الدولة العثمانية :

نشأت الدولة العثمانية في ظروف قاصية ففي الربع الأول من القرن 13م هاجرت عدة قبائل تركية (من بينها قبيلة آل عثمان) من منطقة شمال بحر قزوين و استقرت في آسيا الصغرى (الأناضول) و ذلك خوفا من بطش الإمبراطورية المغولية.

الامبراطورية العثمانية خريطة الامبراطورية في اقصى امتدادها
الامبراطورية العثمانية خريطة الامبراطورية في اقصى امتدادها


فكما تلاحظ في الخريطة أعلاه أن آسيا الصغرى هي منطقة توجد في أقصى غرب القارة الآسيوية يحدها البحر الأسود من الشمال و البحر الأبيض المتوسط من الجنوب ، فبعد استقرار هذه القبائل باسيا الصغرى نشؤوا النواة الأولى للدولة العثمانية بزعامة عثمان بن ارطغرل.


مراحل بناء و توسع الدولة العثمانية:

مرت الدولة العثمانية بثلاثة مراحلة تعاقب عليها عدة حكام عملو على توسيع نفودها ، كما يلي.

خريطة الامبراطورية في أقصى امتدادها
خريطة الامبراطورية في أقصى امتدادها 


1. المرحلة الأولى : بناء و توسيع الدولة العثمانية 1300-1360م:

تميزت هذه المرحلة بتأسيس الامارة العثمانية سنة 1300م على يد عثمان بن ارطغرل و توسيع نفوذها من قبل أورخان على حساب الامبراطورية البيزنطية رغم الحصار الشديد الذي كان يمارسه صلاجقة الروم و البيزنطيين على الدولة العثمانية.


2. المرحلة الثانية من التوسعات العثمانية 1360-1512م:

في هذه المرحلة تمكنت الدولة العثمانية من الهيمنة على اسيا الصغرى و بداية التوغل في أوروبا عبر القضاء على صلاجقة الروم و الامبراطورية البيزنطية باحتلال عاصمتها القسطنطينية سنة 1453م ، و هذه التوسعات تمت بفضل جهود العديد من السلاطين من أبرزهم مراد الأول الذي انتصر في معركة كوسوفو على الصرب و البوصنة و محمد الثاني الملقب بمحمد الفاتح لأنه فتح القسطنطينية التي كانت مشهورة بالفجور و الكفر.

3. المرحلة الثالثة من التوسعات العثمانية 1512م-1595م:

في هذه المرحلة عرفت الامبراطورية العثمانية أوج قوتها بحيث تمكنت من القضاء على الدولة الصفوية في 'معركة جالديران' و هزيمة دولة المماليك في 'معركة مرج دابق' بقيادة السلطان سليم الأول، كما تمكنت الدولة العثمانية في عهد السلطان سليمان القانوني من السيطرة على وسط أوروبا في عدة معارك أشهرها معركة موهاكس الحاسمة كما تمكن سليمان القانوني من ضم العراق  و شبه الجزيرة العربية و الخليج و شمال أفريقيا باستثناء المغرب.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:






اضغط على زر الصفحة التالية لمتابعة القراءة. أنت الآن بالصفحة 1 من2
ads

شارك الموضوع

تعليقات