الوراثة عند الانسان: الصفة الوراثية الثانية اعدادي

محتويات

يتميز البشر بتوفرهم على مجموعة من الصفات النوعية المشتركة المتوارثة عبر الأجيال تجعلهم ينتمون لنفس النوع ، يعتمد الأطباء على علم الوراثة عند الانسان لفهم بعض الأمراض الوراثية الناتجة عن تزاوج الأقارب أو لتتبع انتقال صفة وراثية معينة عبر الأجيال، ما هي الصفات النوعية البشرية ؟ و ما هي الصفة الوراثية و الغير وراثية ؟ و كيف يمكن تتبع انتقال صفة وراثية عبر الأجيال؟ و كيف يتم تمثيلها؟

الوراثة عند الانسان : الصفة الوراثية الثانية اعدادي
الصفة الوراثية الثانية اعدادي


ما هي الصفات النوعية البشرية؟

الصفات النوعية البشرية أو "الصفات الوراثية النوعية" هي مجموعة من الصفات و الخصائص المشتركة بين افراد النوع البشري ، التي تميزهم عن باقي الكائنات الحية الأخرى ( كشكل الجمجمة و مكان و شكل العينين و شعر الرأس و الاستقامة...)، لاحظ الصور التالية.

الصفات النوعية البشرية
الصفة الوراثية الثانية اعدادي


ما هي الصفة الوراثية؟

الصفات الوراثية هي الصفات التي تنتقل من جيل لأخر عن طريق التوالد، كالملامح التي تنتقل من السلف الى الخلف مثل شكل و قد الأنف و لون العينين و لون الشعر و شكل الشفتين ،و هناك صفات أخرى تحتاج إلى إجراء اختبارات خاصة للكشف عنها كفصيلة الدم ..الخ، توجد هذه الصفات في البرنامج الوراثي "الذخيرة الوراثية" في نواة الخلية لاحظ الصور التالية.

الصفة الوراثية
 الصفة الوراثية


ما هي الصفة الغير وراثية؟

الصفة الغير وراثية هي صفة لا تنتقل عبر الأجيال يستطيع الفرد اكتسابها نتيجة بعض الممارسات ، كالعضلات المفتولة التي يكتسبها لاعب كمال الأجسام نتيجة ممارسة رياضة كمال الأجسام ، و تغير لون البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

الصفة الغير وراثية
الصفة الغير وراثية


كيف يمكن تتبع انتقال صفة وراثية عبر الأجيال؟

يتم تتبع انتقال صفة وراثية عبر الأجيال بواسطة شجرة النسب، و هي عبارة عن خطاطة على شكل شجرة تمثل عليها مختلف أجيال العائلة مع ابراز الروابط التي تجمعهم و الصفة الوراثية المدروسة، و تكون مرفقة بمفتاح لتسهيل قراءتها ، كما في المثال التالي.

شجرة النسب
شجرة النسب

تنجز شجرة النسب حسب معايير و قواعد دقيقة و متفق عليها ، حيث يرمز للذكر بالمربع و الأنثى بالدائرة ، و يمثل الأفراد المنتمون لنفس الجيل على نفس الخط الأفقي الذي يشار له بأحد الأرقام الرومانية (..I / II / III)، و يمثل أفراد الجيل من اليسار لليمين بالأعداد التالية (1 / 2 / 3...) ، كما هو مبين بالخطاطة أعلاه.

ما هي أهمية شجرة النسب في الوراثة؟

تمكن شجرة النسب العلماء من دراسة و تتبع انتقال صفة وراثية معينة كلون الشعر أو لون العينين ...الخ ، كما تمكنهم من دراسة الأمراض الوراثية التي تنتقل من جيل لأخر.


بعض الأمراض الوراثية

  • المهق : هو مرض وراثي يمتاز بغياب مادة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد.
  • عمى الألوان : هو مرض وراثي يجعل المصاب به غير قادر على رؤية بعض الألوان.
  • متلازمة داون : هو مرض وراثي يسببه الانقسام الغير الطبيعي للخلايا.

الأمراض الوراثية
الأمراض الوراثية


شجرة نسب لعائلة بها مرض وراثي ، يجب أن تكون خانة الافراد المرضى ملونة بالأسود.

شجرة نسب لعائلة بها مرض وراثي
شجرة نسب لعائلة بها مرض وراثي




يبحث الأشخاص أيضًا عن

تمارين الوراثة عند الانسان: الصفة الوراثية الثانية اعدادي


شارك الموضوع

تعليقات

الامتحان الجهوي

تحفيز للدراسة و العمل: عقلية المقاتل

examen régional svt 3ac fr

حزمة الاستعداد للامتحان الجهوي خيار فرنسي

الامتحان الجهوي خيار عربي

حزمة الاستعداد للامتحان الجهوي خيار عربي