الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة (معركة وادي المخازن) + PDF

سنتطرق الى

تعرفنا في الدرس السابق : تراجع الجهاد وبداية حرب الاسترداد ، على أسباب ضعف الدولة الموحدية و انهيارها ، و كيف قامت الدولة المرينية من بعدها و محاولاتها الجهادية لاستعادة الأراضي التي فقدتها الدولة الموحدية، أما اليوم فسنقدم لكم شرح جد مبسط لدرس الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة وهو رابع درس في مادة التاريخ للسنة الثانية اعدادي ، معتمدين في ذلك على معطيات و محاور ثلاثة مقررات دراسية وهي منار الاجتماعيات للثانية اعدادي و فضاء الاجتماعيات للثانية اعدادي و النجاح في الاجتماعيات.

الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة الثانية اعدادي

الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة : معركة وادي المخازن الثانية اعدادي
الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة 


مقدمة

تعرض المغرب في القرنين 15م و 16م لغزو ايبيري عنيف على سواحله.

فما هي أسباب و مراحل هذا الغزو؟ و ما طبيعة المواجهة المغربية له؟ و ما انعكاساته على المغرب؟


الغزو الايبيري على المغرب

استغل الايبيريين (الاسبان و البرتغال) تدهور الأوضاع السياسية و العسكرية بالمغرب ، فشنوا عليه حملات عسكرية متتالية تستهدف سواحله البحرية بداية من 1415م الى 1519م ،فقد تركز الغزو البرتغالي على الشواطئ الأطلسية ،و الاسباني على السواحل المتوسطية، و ذلك لخنق الاقتصاد المغربي و تعميق أزماته الاجتماعية.

الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة
الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة 


أسباب الغزو الايبيري للمغرب

ساهمت مجموعة من الاسباب الداخلية والخارجية في تشجيع الايبيريون (و هم البرتغاليون و الانسبان) على غزو المغرب، وهي:

  1. الأسباب الداخلية : تتجلى في انهيار الدولة المرينية و ضعف دولة الوطاسيين (مملكة فاس) التي تلتها بسبب انقسام المغرب لعدة دويلات تتناحر فيما بينها على السلطة، و تأزم الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية للمواطنين بسبب ثقل الضرائب التي فرضت عليهم آنذاك.
  2. الأسباب الخارجية : تتجلى في رغبة البرلتغاليين و على رأسهم الملك مانويل في نشر الديانة المسيحية و توسيع حدود مملكته على حساب الأراضي المغربية المغربية ، كما هو الحال مع الاسبان الذين رغبوا في كبح قوة الدولة المغربية و إخضاعها لهم.

الدولة الوطاسية

ينحدر الوطاسيون من إحدى فروع قبيلة زناتة الأمازيغية المغربية ،اشتغل أسلافهم كوزراء في الدولة المرينية التي كانت تمر من ظرفية صعبة أنذاك، مما شجعهم على التفكير في الاستيلاء على الحكم، فكانت البداية الفعلية لدولتهم سنة 1472م بقيادة السلطان محمد الشيخ الذي اتخذ فاس عاصمة لها. 

لكنهم فشلوا في توحيد المغرب و حمايته بسبب ضعف دولتهم سياسيا و عسكريا و اقتصاديا ، مما شجع الايبيريين على شن المزيد من الحملات العسكرية على المغرب و السعديين على تنحيتهم من السلطة سنة 1554م، لينهوا بذلك حكم الوطاسيين الذي لم يتعدى 82 سنة.

الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة


خطاطة سلاطين الدولة الوطاسية

خطاطة سلاطين الدولة الوطاسية


رد فعل المغاربة على الغزو الايبيري

رفضت الأمة المغاربة الرضوخ للغزو الايبيري ،فردوا عليه بالجهاد و مبايعة الأشراف السعديين و على رأسهم محمد القائم بأمر الله، لتتأس بذلك دولة السعديين بالمغرب.

الدولة السعدية

ترجع أصول السعديين إلى آل البيت الشريف ،أسست نواة دولتهم سنة 1511م من قبل محمد القائم بأمر الله، بعد مبايعته من قبل أهل سوس ليتولى أمورهم الدينية و الدنيوية ، فتمكن السعديون من توحيد المغرب بعد القضاء على الوطاسيين وطرد الايبيريين من معظم السواحل المغربية.

و في أوج قوتهم تمكنوا من القضاء على أطماع جل الدول الأجنبية بعد انتصارهم في معركة وادي المخازن، و وصولهم لبلاد السودان في عهد السلطان أحمد المنصور الذهبي، لتنقسم دولتهم في الأخير إلى مملكتين متنازعتين هما مملكة مراكش  و مملكة فاس.

الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة


خطاطة سلاطين الدولة السعدية

خطاطة سلاطين الدولة السعدية


معركة واد المخازن

بدأت بنزاع على حكم الدولة السعدية بين محمد المتوكل و عمه عبد المالك ، انتهى بفوزهذا الأخير و طلب محمد المتوكل يد العون من ملك البرتغال دون سيباستيان الذي كان يطمح لاحتلال سواحل الدولة المغربية ، فتطور الأمر لمعركة طاحنة وقعت بوادي المخازن في 4 غشت 1578م بين المغرب و البرتغال ،انتصر فيها المغاربة بقيادة أبو العباس أحمد الملقب بأحمد المنصور و لقي فيها ثلاثة ملوك حتفهم هم عبد الملك وسبستيان (ملك البرتغال) والمتوكل ، لذا عرفت بمعركة الملوك الثلاثة.

نتائج معركة واد المخازن

  1. على المستوى السياسي : تولى أحمد المنصور حكم الدولة السعدية، و استرجع المغرب هيبته السياسية و العسكرية و توقفت أطماع الدول الأجنبية فيه، كما سقطت البرتغال في يد الاسبان.
  2. على المستوى البشري : توفي ثلاثة ملوك (عبد الملك وسبستيان والمتوكل) و سقط ما يناهز 80 ألف من النصارى بين قتيل و أسير.
  3. على المستوى المالي : حصل المغرب على غنائم كثيرة وأموال طائلة جراء افتداء الأسرى المسيحيين.

خاتمة 

تمكن السعديون من استرجاع هيبة المغرب و كبح أطماع الدول الأجنبية ، إلا أن وفاة السلطان أحمد المنصور ستدخل دولته في مرحلة التراجع و التدهور.

الغزو الإيبيري ورد فعل المغاربة pdf

يمكنك تحميل درس الغزو الإيبيري ورد فعل المغاربة pdf بالنقر على زر التحميل أسفله.


adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

الغزو الايبيري ورد فعل المغاربة بالفيديو

شارك الموضوع

تعليقات