درس الجهاز العصبي (ج1) + PDF

محتويات

يعتبر الجهاز العصبي أحد أهم دروس مادة علوم الحياة و الأرض للسنة الثالثة اعدادي الدورة الثانية ، اذا ستبنى على ركائزه معظم الدروس المقبلة لذا يتوجب عليك فهمه بشكل عميق حتى تتمكن من فهم الدروس الموالية ، في هذا الموضوع سأقدم لك شرحا تفصيليا لكل من الحساسية الشعورية و بنية الجهاز العصبي.

تم الاعتماد في هذا الشرح على المعلومات الواردة بكتاب في رحاب علوم الحياة و الأرض و الواضح في علوم الحياة و الأرض للسنة الثالثة اعدادي الطبعة الجديدة.

درس الجهاز العصبي
درس الجهاز العصبي و الحساسية الشعورية

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو مجموعة من الأعضاء المسئولة عن إرسال واستقبال ومعالجة المعلومات الواردة من المحيط الداخلي (داخل الجسم) أو من المحيط الخارجي (خارج الجسم)،التي تمكننا من الإحساس و الحركة.

مكونات الجهاز العصبي

ينقسم الجهاز العصبي من جزئين أساسيين هما:

  1. الجهاز العصبي المركزي الذي يتكون من الدماغ (وهو يشمل كل من المخ و المخيخ و البصلة السيسائية) والنخاع الشوكي.
  2. و الجهاز العصبي المحيطي المكون من الأعصاب التي تحيط بكامل الجسم.
مكونات الجهاز العصبي
مكونات الجهاز العصبي

بنية الدماغ 

  • يتكون الدماغ من مادة رمادية خارجية (بقشرته) ومادة بيضاء داخلية.
  • كما يتكون من 3 أجزاء رئيسية هي المخ والمخيخ و الجذع المخي أو البصلة السيسائية.
بنية الدماغ
درس الجهاز العصبي: بنية الدماغ

بنية النخاع الشوكي

يتكون النخاع الشوكي من مادة  رمادية داخلية ومادة بيضاء خارجية (بقشرته) ، فهو عكس المخ.
بنية النخاع الشوكي
درس الجهاز العصبي :بنية النخاع الشوكي

المخ

المخ هو مركز التحكم في الجسم البشري يسمى أيضا بالمركز العصبي،فهو يدير كل ما نقوم به من حركات و نشعر به من أحاسيس، ينقسم إلى نصفين ،نصف الكرة المخية الأيسر و نصف الكرة المخية الأيمن، تحتوي القشرة المخية لكل نصف على عدة باحات تسمى بالباحات الحسية.

الحساسية الشعورية

الحساسية الشعورية هي النشاط العصبي الذي يربط الفرد بالوسط الخارجي الذي يحيط به ، فهي تسمح له باستقبال أحاسيس متعددة من البيئة الخارجية بفضل الأعضاء الحسية و الباحات الحسية الموجودة بالمركز العصبي.

الأعضاء الحسية

الأعضاء الحسية هي كالأنف و الأذن و اللسان و الجلد و العين,التي تربطنا بالعالم الخارجي بفضل توفرها على عدد كبير من المستقبلات الحسية، وهي خلايا خاصة قادرة على تحويل المنبه أو المهيج إلى رسائل عصبية حسية  أو ما يسمى بسيالة عصبية حسية، يتم توجيهها لإحدى الباحات الحسية بالمركز العصبي (المخ).

الباحات الحسية

الباحات الحسية هي مناطق توجد بالقشرة المخية مرتبطة بوظائف الأحاسيس، فهي المسئولة عن معالجة المعلومات الواردة من البيئة الداخلية أو الخارجية و تحويلها لأحاسيس شعورية، تحتل كل باحة حسية مكانًا محددًا بالقشرة المخية ،مثل :

  • باحة الابصار: هي منطقة استقبال و معالجة السيالة العصبية الحسية الواردة من المستقبلات الحسية الموجودة بالعين (الشبكية)، هي المسؤولة عن حاسة الابصار.
  • الباحة السمع:هي منطقة استقبال و معالجة السيالة العصبية الحسية الواردة من المستقبلات الحسية الموجودة بالأذن،هي المسؤولة عن حاسة السمع.
  • باحة التذوق : هي منطقة استقبال و معالجة السيالة العصبية الحسية الواردة من المستقبلات الحسية الموجودة باللسان ،هي المسؤولة عن حاسة التذوق.
  • باحة الشم : هي منطقة استقبال و معالجة السيالة العصبية الحسية الواردة من المستقبلات الحسية الموجودة بالأنف ،هي المسؤولة عن حاسة الشم.
  • باحة اللمس أو باحة الحساسية العامة :هي منطقة استقبال و معالجة السيالة العصبية الحسية الواردة من المستقبلات الحسية الموجودة بالجلد ، هي المسؤولة عن حاسة اللمس.
الباحات الحسية
درس الجهاز العصبي :الباحات الحسية

الحساسيات و أعضائها الحسية

هنا جدول

العناصر المتدخلة في الحساسية الشعورية

العناصر المتدخلة في الحساسية الشعورية هي:
  1. المستقبلات الحسية الموجودة بالأعضاء الحسية: وهي تعمل على استقبال الإهاجة من الوسط الخارجي و توليد السيالة العصبية الحسية، أو ما يعرف بالرسالة العصبية الحسية.
  2. الموصل الحسي أو الليف العصبي الحسي يعرف أيضا باسم العصبي الحسي: يعمل على نقل السيالة العصبية الحسية من المستقبلات الحسية الى المركز العصبي.
  3. المركز العصبي يسمى أيضا بالمخ : وهو يتمثل في الباحات الحسية المسئولة عن معالجة المعلومات الواردة من المستقبلات الحسية وتحديد طبيعة الإحساس(هل هي حاسة شم أو سمع ..الخ).

دور المخ في الحساسية الشعورية

يلعب المخ أو ما يعرف بالمركز العصبي دور بالغ الأهمية في الحساسية الشعورية فهو المسئول عن استقبال و معالجة الرسائل العصبية الحسية لتحديد طبيعة الإحساس ، بفضل توفر قشرته على عدد كبير من الباحات الحسية.

مثال توضيحي لدور المخ في الحساسية الشعورية

تنعكس أشعة الضوء (مهيج) من التفاحة لتلتقطها شبكية العين وهي مستقبلات حسية موجودة بالعين (عضو حسي) ، و تحولها إلى سيالة عصبية حسية (رسالة عصبية حسية) تتوجه نحو باحة الإبصار بالمركز العصبي عبر الليف البصري أو العصب البصري (عصب حسي) ، لتتم معالجتها هناك و التعرف على صورة التفاحة.

ملخص مختصر لدرس الحساسية الشعورية

ينقسم الجهاز العصبي جهاز عصبي مركزي يتكون من النخاع الشوكي ذو البنية المكونة من مادة رمادية بالداخل و بيضاء بالخارج و الدماغ (المخ و المخيخ و البصلة السيسائية) ذو البنية المكونة من مادة رمادية بالخارج و بيضاء بالداخل، و جهاز عصبي محيطي يتكون من أعصاب، و بفضل الجهاز العصبي نستطيع التحرك و الشعور بأحاسيس تختلف حسب طبيعة الاهاجة هل هي ضوء أم صوت..الخ، إذ تعمل الأعضاء الحسية كالأعين و الفم و الأذن على ربطنا بالمحيط الخارجي و ذلك لتوفرها على مستقبلات حسية تستقبل الاهاجات و تحولها لسيالة عصبية حسية تنتقل عبر الأعصاب الحسية إلى الباحات الحسية المتواجدة بالمركز العصبي ليتم تحليلها و تحديد طبيعة الإحساس.

درس الجهاز العصبي: الحساسية الشعورية pdf

يمكنك تحميل شرح درس الجهاز العصبي و الحساسية الشعورية بصيغة pdf بالنقر على زر التحميل أدناه.


adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

يبحث الأشخاص أيضًا عن:

مصطلحات و مفاهيم درس الجهاز العصبي الحساسية الشعورية السنة الثالثة اعدادي


خطاطة درس الجهاز العصبي الحساسية الشعورية السنة الثالثة اعدادي


تمارين في درس الجهاز العصبي الحساسية الشعورية السنة الثالثة اعدادي


ملخص درس الجهاز العصبي الحساسية الشعورية السنة الثالثة اعدادي


تلخيص درس وظائف الربط الجهاز العصبي كامل للسنة الثالثة اعدادي

شارك الموضوع

تعليقات

أحدث فيديو

la théorie de la tectonique des plaques (complet)



les aliments la digestion et l'absorption part1



les aliments la digestion et l'absorption part2

les aliments la digestion et l'absorption part3