موضوع مقالي حول درس سكان المغرب: دراسة ديمغرافية الثانية اعدادي

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي في موقع jami3dorosmaroc ، نشارك معكم اليوم نموذج موضوع مقالي في الاجتماعيات للسنة الثانية إعدادي حول درس سكان المغرب: دراسة ديمغرافية، وهو أول دروس الجغرافيا للدورة الثانية للسنة الثانية اعدادي ، سيساعدكم هذا النموذج على فهم الية كتابة المواضيع المقالية في دروس الاجتماعيات للسنة الثانية اعدادي ، كما سيفيدكم بالمعلومات التي يتوفر عليها.

موضوع مقالي حول درس سكان المغرب: دراسة ديمغرافية الثانية اعدادي
موضوع مقالي حول درس سكان المغرب: دراسة ديمغرافية


الهجرة ظاهرة حديثة عرفها المغرب و تتخذ نوعين : هجرة داخلية و هجرة خارجية ، و لها عدة انعكاسات. 

وضح في موضوع مقالي ما يلي : 

  1. أسباب الهجرة الداخلية و نتائجها.
  2. أسباب الهجرة الخارجية و أشكالها.

مقدمة

تعتبر الهجرة من أبرز الظواهر التي عرفها المغرب مؤخرا.

فما هي أسباب الهجرة الداخلية و ما نتائجها؟
و ما أسباب الهجرة الخارجية و ما هي أشكالها؟

العرض

تعتبر الهجرة القروية من أبرز أشكال الهجرة الداخلية بالدولة المغربية ، حيث يهاجر سكان القرى و الأرياف قراهم متجهين نحو المدن، يرجع ذلك لأسباب متعددة ، منها أسباب اقتصادية و اجتماعية كقلة فرص الشغل بالبوادي و القرى، و قلة المرافق الأساسية كالمستشفيات و المدارس و الجامعات..الخ ، و أسباب طبيعية كالتصحر و الجفاف ، و أسباب عائلية تتمثل في رغبة الآباء بمواكبة أبنائهم المتمدرسين بالمدن.


مما يتسبب في إحداث نتائج كارثية على الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية بالمدن، فنزوح القرويين نحوها يحدث انفجار ديموغرافيا يتسبب في ارتفاع معدل البطالة و الفقر و الإجرام و تدني الوضعية الاجتماعية ،بسبب الضغط الكبير الذي تتعرض له جل المرافق الأساسية بالمدينة ، فالمستشفيات و المؤسسات التعليمية و الأمنية تصبح غير قادرة على التعامل مع الكم الهائل للسكان.


أما بالنسبة للهجرة الخارجية، ففي الغالب تكون دوافعها و أسبابها اقتصادية و اجتماعية ، كالبحث عن فرص الشغل و الرغبة في تحسين الوضعية الاجتماعية للمهاجر، أو أسباب عائلية كرغبة العائلات في الاستقرار مع أبنائهم القاطنين بالخارج.


فهي تتخذ شكلين مختلفين من الناحية القانونية هما ، الهجرة السرية وهي هجرة خارجة عن القانون تعرض حياة منفذيها للخطر ، و الهجرة القانونية التي يكون الغرض منها هو السياحة أو التعليم أو العمل.

خاتمة

مهما اختلفت أشكال الهجرة فأسبابها ستضل متشابهة ، لذا يجب على الدولة أن تجد حلول جذرية لأسبابها للحد من انعكاساتها.


ملاحظة! الهدف من ادراجنا للكلمات التالية (مقدمة /عرض/خاتمة) بالموضوع هو للتوضيح فقط ، لكن يفضل عدم كتابتهم في المواضيع المقالية، يكفيك أن تنظم موضوعك و تفصل بين عناصره بشكل جيد.

يبحث الأشخاص أيضا عن

جذاذة درس سكان المغرب: دراسة ديمغرافية

موضوع مقالي حول درس سكان المغرب: دراسة ديمغرافية

فيديو درس سكان المغرب : دراسة ديمغرافية

شارك الموضوع

تعليقات

أحدث فيديو