ملف حول المغرب ومؤشر التنمية البشرية: الجغرافيا الثانية اعدادي

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي في موقع jami3dorosmaroc، نقدم لكم اليوم شرح جد مبسط لدرس ملف حول المغرب ومؤشر التنمية البشرية البستان وهو ثاني درس في مادة الجغرافيا للسنة الثانية اعدادي الدورة الثانية، لقد اعتمدنا في هذا الشرح على معطيات ثلاثة مقررات دراسية وهي فضاء الاجتماعيات و منار الاجتماعيات و كتاب النجاح في الاجتماعيات للثانية اعدادي ، و هذا لكي نساعد الجميع.

ملف حول المغرب ومؤشر التنمية البشرية

مقدمة

يعتمد على مؤشر التنمية البشرية بالإضافة لمؤشرات أخرى كمؤشر الفقر للتمييز بين الدول الغنية و الفقيرة.

فما هو مؤشر التنمية؟ و كيف يتم حسابه؟ و ما هي الحصيلة التي حققها المغرب في هذا المجال؟

مؤشر التنمية البشرية

مؤشر التنمية البشرية هو أداة تركيبية تستعمل لقياس مستوى التطور الاجتماعي و مدى إشباع الحاجيات الأساسية للسكان ، يتم حسابه بالاعتماد على عدة مؤشرات من بينها ،الناتج الداخلي الخام و الدخل الفردي و نسبة الأمية و مستوى التمدرس و أمد الحياة و نسبة التأطير الطبي و مستوى المعيشة، و نسبة وفيات الأطفال..الخ.

كيفية حساب مؤشر التنمية البشرية؟

نضرا لأهميته ، يقوم برنامج الأمم المتحدة للتنمية بحساب هذا المؤشر (مؤشر التنمية) في تقرير سنوي منذ سنة 1990م ، حيث يتراوح بين 0 و 1 و ينقسم لثلاثة مستويات وهي: 

  1. مستوى مرتفع من التنمية البشرية: 0.8 فأكثر. 
  2. مستوى متوسط من التنمية البشرية: ما بين 0.5 و 0.799. 
  3. مستوى ضعيف من التنمية البشرية: أقل من 0.5 . 

ما هو الناتج الداخلي الإجمالي؟

الناتج الداخلي الإجمالي هو مجموع إنتاج جل القطاعات الاقتصادية لبلد معين خلال سنة واحدة.

ما هو الناتج الداخلي الإجمالي للفرد؟

الناتج الداخلي الإجمالي للفرد هو حاصل قسمة الناتج الداخلي الإجمالي للفرد في بلد معين على مجموع سكانه.

ما هو التأطير الطبي؟

التأطير الطبي هو عدد الأطباء مقابل عدد معين من السكان.

مؤشرات التنمية البشرية بالمغرب

قام المغرب في السنوات الماضية بعدة إجراءات ساهمت في تحسين مجموعة من المؤشرات ، إذ ارتفعت نسبة المتمدرسين من 52.4% سنة 1991 إلى 90.5% سنة 2010 ، كما انخفضت وفيات الأمهات بسبب الإنجاب من 322 حالة وفاة لكل 100000 وليد سنة 1993 إلى 112 حالة لسنة 2011، أما بالنسبة للأمية فقد انخفضت من 42% لسنة 1994 إلى 32% لسنة 2010 ..الخ، و مع ذلك تبقى هذه التقدمات غير كافية و بطيئة، إذ تم تصنيف المغرب في المرتبة 123 على المستوى العالمي في مؤشرات التنمية البشرية.


ملاحظة!! المعلومات المذكورة بالمقرر الدراسية تعود لسنوات 2000 و 2011 ، أي أن تلك المعطيات لا تعبر عن الوضع الراهن ،ففي سنة 2018  وصل مؤشر التنمية البشرية ل0.676 (المصدر: المندوبية السامية للتخطيط)، و صنف المغرب في المرتبة 121 على المستوى العالمي ضمن فئة الدول ذات التنمية البشرية المتوسطة.

مؤشر الفقر

مؤشر الفقر هو أداة تستعمل لقياس مستوى العوز أو النقص المتمثل في ثلاثة جوانب وهي قصر مدة أمد الحياة ، و الإقصاء من الحق في التمدرس ، و عدم الحصول على الحد الأدنى من ظروف العيش.

خاتمة

تتخذ الدولة المغربية مجموعة من الإجراءات لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين ، لذا علينا نحن كمواطنين أن نساهم في إنجاح هذه المشاريع بالعمل الجاد و التحلي بروح المسؤولية. 

يبحث الأشخاص أيضا عن

تمارين في درس ملف حول المغرب ومؤشر التنمية البشرية

شرح بالفيديو لدرس ملف حول المغرب ومؤشر التنمية البشرية الثانية اعدادي

شارك الموضوع

تعليقات

أحدث فيديو