الحريات العامة بالمغرب للسنة الثانية إعدادي + pdf

محتويات

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع Jami3dorosmaroc ،نقدم لكم اليوم شرح جد مبسط لدرس الحريات العامة بالمغرب للسنة الثانية إعدادي من مادة التربية على المواطنة للسنة الثانية اعدادي الدورة الثانية.

الحريات العامة بالمغرب

الحريات العامة بالمغرب للسنة الثانية إعدادي
الحريات العامة بالمغرب للسنة الثانية إعدادي


مقدمة

يضمن الدستور المغربي مجموعة من الحقوق والحريات العامة لكافة المواطنين.

فما هو مدلول الحريات العامة؟ وما هو دور المنظمات الحقوقية الحكومية في صيانتها؟

مفهوم الحريات العامة

تسمى الحقوق التي يتمتع بها الفرد ويمارسها طواعية بالحريات، وتوصف بأنها عامة لأنها من حق الجميع بدون وهي تمارس في إطار الجماعة مثل التظاهر في الشارع أو تأسيس جمعية أو شن إضراب أو إصدار جريدة.

قانون الحريات العامة بالمغرب

نظرا للتجاوزات المحتملة عند ممارسة الحريات العامة فقد صدر قانون لتنظيمها هو قانون الحريات العامة لسنة 1958 المعدل سنة 2000، و يتضمن ثلاث ظهائر شريفة تنظم الحقوق والحريات العامة، وهي: ظهير تأسيس الجمعيات، ظهير التجمعات العمومية، قانون الصحافة والنشر.

بعض المؤسسات الراعية لحقوق الإنسان بالمغرب

  • الهيئات الرسمية: كالمجلس الوطني لحقوق الإنسان: أحدث بمقتضى ظهير شريف في 1 مارس 2011، وهي مؤسسة دستورية، تتولى النظر في جميع القضايا المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان ، و مؤسسة الوسيط: أحدثت في 17 مارس 2011، وهي مؤسسة دستورية مهمتها الدفاع عن الحقوق في نطاق العلاقات بين الإدارة والمرتفقين.
  • الهيئات الغير رسمية: أنشأ المجتمع المدني المغربي عدة منظمات مستقلة تدافع عن حقوق الإنسان، من اهمها: الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، منظمة العفو الدولية فرع المغرب، المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، منتدى الحقيقة والإنصاف ...

حرية التعبير بين الحق والممارسة

يضمن الدستور المغربي لكل المواطنين حرية الرأي والتعبير والحق في الوصول إلى مصادر الخبر لكنه ينظم هذا الحق في إطار القانون وأخلاقيات المهنة.

لتطور الصحافة ومصداقيتها، يجب أن تمارس حرية الإعلام في نطاق المسؤولية واحترام القوانين المنظمة للعمل الصحفي.

مقارنة بين قانون الحريات العامة القديم والجديد

  • تأسيس الجمعيات: أسقط قانون الحريات العامة المعدل سنة 2002 عقوبة الحبس في حق مخالفي قانون الجمعيات، كما خفض من مبلغ الغرامة.
  • قانون الصحافة: أضاف قانون الصحافة لسنة 2002 حق المواطن في الإعلام، وشدد على ممارستها في إطار مبادئ الدستور وأحكام القانون.
  • التجمعات العمومية: حدد القانون الجديد للحريات العامة حق المظاهرات والتجمعات للشخاص المنظمين في إطار أحزاب أو نقابات أو جمعيات.

خاتمة

تعد الحريات العامة من الحقوق الإنسانية الأساسية بها يوفر الطمأنينة للمجتمع والمساواة بين والتشبث أفراده.

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

شارك الموضوع

تعليقات

أحدث فيديو

la théorie de la tectonique des plaques (complet)



les aliments la digestion et l'absorption part1



les aliments la digestion et l'absorption part2

les aliments la digestion et l'absorption part3