تنظيم المجال الصناعي تنمية ضرورية من أجل تحديث الاقتصاد + pdf

محتويات

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع Jami3dorosmaroc ،نقدم لكم اليوم شرح جد مبسط لدرس تنظيم المجال الصناعي من مادة الجغرافيا للسنة الثانية اعدادي الدورة الثانية.

درس تنظيم المجال الصناعي 

تنظيم المجال الصناعي تنمية ضرورية من أجل تحديث الاقتصاد
تنظيم المجال الصناعي تنمية ضرورية من أجل تحديث الاقتصاد

مقدمة

راهنت الدولة المغربية منذ استقلالها على المجال الصناعي كضرورة ملحة للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية، كما تبنت سياسات جديدة لتطوير و تأهيل هذا القطاع.

فكيف ينظم المجال الصناعي بالمغرب؟ و ما أهم مقوماته؟ و ماهي مشاكله؟ و ما هي السياسات المبذولة من قبل الدولة المغربية لتنمية قطاع الصناعة و تحديث الاقتصاد؟ و الى أي حد مكنت هذه السياسة من رفع مؤشرات نمو القطاع الصناعي؟

تنظيم المجال الصناعي المغربي

ينتظم المجال الصناعي المغربي في مجموعتين:

  1. الصناعات التقليدية: يمارس الحرفيون المغاربة صناعات تقليدية متنوعة أبرزها صناعة الخزف و المجوهرات و صناعة الزرابي التقليدية، التي تنتشر بشكل كبير في الشمال الغربي و المدن الساحلية، لأن تلك المدن و المناطق تستقطب عدد كبير السائحين و الزوار الراغبين في شراء تلك المنتجات التقليدية.
  2. الصناعات العصرية: تتوزع أغلب المصانع و المعامل على طول سواحل الشمال الغربي بسبب القرب من الموانئ (بهدف تصدير المنتجات) و توفر اليد العامل بشكل كبير في تلك المدن، و من أبرز الصناعات التي يزاولونها نجد صناعة الاسمنت و النسيج و الصناعات الغذائية و الكيماوية، وتعتبر مدينة الدار البيضاء العاصمة الصناعية بالمغرب حيث تتواجد بها معظم تلك الصناعات.

مقومات الصناعة المغربية

يقوم المجال الصناعي بالمغرب على مقومين هما:
  1. المعادن: تعتبر المعادن الباطنية أهم الركائز التي يقوم عليها القطاع الصناعي المغربي، الا أن كمياته تختلف من معدن لاخر، حيث يحتل الفوسفاط ما يفوق 90% من مجمل المعادن التي ينتجها المغرب سنويا، يليه كل من الحديد و الزنك و المنغنيز الكيماوي و الرصاص.
  2. العنصر البشري: تتوفر الدولة المغربية على كمية كبيرة من اليد العاملة التي تعتبر أساس جل الصناعات، اذ تتوزع على مختلف القطاعات الصناعية، أبرزها الصناعات الكيماوية و شبه الكيماوية و الصناعات الغذائية، و ذلك رغم النقص التأهيلي الذي تعاني منه.

مشاكل القطاع الصناعي بالمغرب

  • افتقار المغرب للموارد الطاقية يجعله غير قادر على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة، اذ يغطي ما يفوق 90% من حاجياته الطاقية عن طريق المنتجات المستوردة من الخارج، مما يعرقل نمو و تطور المجال الصناعي بسبب تقلبات أسعار الطاقة في العالم.
  • ضعف الانتاجية بسبب صغر حجم المؤسسات الصناعية المغربية. 
  • توفر يد عاملة ضعيفة على المستوى العلمي و  التكنولوجي.
  • انعدام البحوث العلمية و الابتكارات في المجال الصناعي و التكنولوجي.
  • شح التمويل و تعقد المساطر والإجراءات الادارية و البنكية، و التي يترتب عنها عزوف المستثمرين و رؤوس الأموال عن استثمار أموالهم في المجال الصناعي.
  • هيمنة المنتجات المزورة و المهربة على السوق الداخلي، الشيء الذي يضعف الشركات الوطنية.
  • تحديات التنافسية مع الشركات العملاقة و العالمية، التي تحتكر الأسواق للقضاء على المنافسين الصغار.

السياسة الصناعية الجديدة بالمغرب و الجهود المبذولة

نهجت الدولة المغربية سياسة صناعية جديدة للنهوض بالمجال الصناعي و حل معظم مشاكله، و هي تتجلى في:
  1. تغيير المحيط العام بالمجال الصناعي: كتأهيل القضاء و تكييفه مع مشاكل الصناعة، و خلق محاكم تجارية، ووضع قوانين تنظم المقاولات و الشركات، و تبسيط الاجراءات الادارية و الجمركية، و وضع مدونة الشغل وهي عبارة عن نص قانوني به مجموعة من القواعد التي تنظم العلاقات الاجتماعية داخل المقاولة.
  2. تحفيز الصناعة: من خلال تهييء و تجهيز المناطق الصناعية و الدعم المادي للمقاولات و الشركات و الجمعيات الناشئة، كبرنامج انطلاقة و برنامج فرصة الذي يفتح الباب أمام حاملي المشاريع الحديثة و القديمة في الحصول على قروض بصفر فائدة و بمدة استرداد تصل ل10 سنوات، تأتي هذه البرامج ضمن السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس للنهوض بالصناعة المغربية.
  3. تاهيل المجال الصناعي: بالتشجيع على اعتماد الاعلاميات و التقنيات الحديثة، و من خلال خوصصة عدد كبير من المؤسسات الصناعية العمومية للدفع بها نحو المنافسة، كي ترفع من جودة منتجاتها، كما تعمل الدولة على تأهيل المجال الصناعي بتطوير التكوين المهني و احداث معاهد متخصصة في الصناعة الجديدة كصناعة السيارات و الطائرات كمعهد الدار البيضاء و القنيطرة. 

دور تنمية المجال الصناعي في تحديث الاقتصاد

ان تنمية و تطوير المجال الصناعي ضروري لتحديث الاقتصاد المغربي و تقويته، فتطوير القطاعات الصناعية المتواجد حاليا و خلق قطاعات أخرى سيفتح فرص شغل جديدة أمام الشباب العاطلين عن العمل، و سيساهم في ازدهار الاقتصاد و المستوى المعيشي للسكان، و لتحقيق ذلك وجب المضي في تطبيق السياسات الاصلاحية لحل مشاكل الصناعة المغربية و الاستثمار في البحوث العلمية و التكنولوجية التي لها دور فعال في تكوير جودة المنتجات و مردوديتها.

خاتمة

يضل نمو المجال الصناعي بطيء رغم كل الجهود التي تبدلها الدولة و على رأسها جلالة الملك،و ذلك بسبب قلة الموارد الباطنية و انتشار العقليات الفاسدة لدى المسئولين و الايداريين.



adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

فيديو تنظيم المجال الصناعي

شارك الموضوع

تعليقات

أحدث فيديو

la théorie de la tectonique des plaques (complet)



les aliments la digestion et l'absorption part1



les aliments la digestion et l'absorption part2

les aliments la digestion et l'absorption part3