التوالد اللاجنسي عند النباتات: التكاثر النباتي السنة الثانية إعدادي

محتويات

تعرفنا في الدروس السابقة على التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية و اللازهرية ، بالإضافة الى اعضائهما التناسلية الذكرية و الأنثوية المسؤولة عن انتاج الأمشاج ، و تعرفنا أيضا على ظاهرة الأبر و الاخصاب و دورة النمو عند النبات و كيفية تمثيلها على شكلخطاطة ، أم اليوم في درس التكاثر النباتي فسنتعرف على التوالد اللاجنسي عند النباتات أو ما يسمى بالتكاثر النباتي.

  • المستوى الدراسي: الثانية إعدادي.
  • الدورة: الدورة الثانية.
  • المادة: علوم الحياة و الأرض الثانية اعدادي.
  • الدرس : التوالد اللاجنسي عند النباتات - التكاثر النباتي.

التكاثر النباتي السنة الثانية إعدادي

التوالد عند النباتات : التكاثر النباتي السنة الثانية إعدادي
التكاثر النباتي السنة الثانية إعدادي


ما هو التكاثر النباتي؟

التكاثر النباتي (multiplication végétative) هو توالد لا جنسي أي لا يتطلب أعضاء تناسلية و أمشاج ، حيث يمكن الحصول على نبتة جديدة انطلاقا من أحد أجزائها الرئيسية كالورقة أو الجذر أو الساق.

أمثلة عن التكاثر النباتي

تتكاثر نبتة الكلنكوه Kalanchoe بطريقة لا جنسية ، حيث تخرج من أوراقها نباتات فتية بكامل أجزائها مع المدة تسقط على التربة لتتمم نموها ، يسمى هذا النوع من التوالد بالتكاثر النباتي ، و نقول أنه يتكاثر انطلاقا من أوراقه.

تتكاثر نبتة الكلنكوه Kalanchoe
تتكاثر نبتة الكلنكوه Kalanchoe


يتميز شجر الحور بتكاثر نباتي معتمدا في ذلك على جذوره حيت تنمو بشكل أفقي لتعطي نبات جديد يواصل نموه ليصبح أشجار حور و يتكاثر بنفس الطريقة.

التوالد عند النباتات : التكاثر النباتي السنة الثانية إعدادي
تتكاثر نبتة الكلنكوه Kalanchoe


توت الأرض ينتج سيقان جارية تنمو بشكل أفقي فوق الأرض ، عندما تتصل بالتربة تنتج جذورا و تعطي نبتة جديدة ، يعتبر هذا النوع من التوالد تكاثرا نباتيا و نقول أن نبتة التوت الأرضي يتكاثر انطلاقا من الساق.

تكاثر نبتة توت الأرض
تكاثر نبتة توت الأرض


تتميز نبتة الثوم على جزء تحت أرضي يسمى بالبصلة تتكون من عدة بصيلات ، تنبت هذه البصيلات لتعطي نبتة ثوم فتية مشابهة للنبتة الأصلية ،يعتبر هذا النوع من التوالد تكاصرا نباتيا و نقول أن نبتة الثوم تتكاثر من خلال البصيلة.

التوالد عند النباتات : التكاثر النباتي السنة الثانية إعدادي
التوالد عند النباتات التكاثر النباتي السنة الثانية إعدادي


تنمو عند نبتة البطاطس سيقانا تحت أرضية تسمى درنة البطاطس تحمل براعم ، تنبت هذه البراعم لتعطي نبتة بطاطس أخرى ، يسمى هذا التوالد بالتكاثر النباتي بواسطة الدرنة.

التوالد عند النباتات : التكاثر النباتي السنة الثانية إعدادي
تكاثر نبتة البطاطس


بسبب تزايد الطلب على المنتجات الفلاحية ، و لكي يحصل الفلاحون على كميات كبيرة من المنتجات في وقت قصير لجأوا الى اعتماد بعض التقنيات الفلاحية "تقنيات التكاثر النباتي" ، هذه التقنيات مبنية على خواص النباتات التي تتكاثر من خلال اجزائها الرئيسية كالأوراق و الساق و الجذور.

ما هي تقنيات التكاثر النباتي؟

تقنية الترقيد 

الترقيد (marcottage) هو طمر جزء من ساق النبتة الأم و ابقائه متصلا بها ، و بعد مرور مدة ينتج الجزء المدمور جذورا و سيقانا ليعطي نبتة جديدة فيتم فصلها عن النبتة الأم تسمى هذه العملية بالفطام، تستخدم هذه التقنية مع العديد من النباتات منها شجر التوت و العنب.

تقنية الافتسال 

الافتسال (bouturage) هو طمر قطعة من ساق أو غصن أو جذر أو أوراق في التربة ، تسمى هذه القطعة بالفسيلة ، و بعد مدة تنتج الفسيلة أوراق و جذور لتعطي نبتة شبيهة بالتي أخدت منها الفسيلة.

تقنية التطعيم

التطعيم (greffe) هو حالة خاصة من الافتسال الا أنه يتطلب زرع جزء من غصن يسمى طعم فوق جدع شجرة يسمى حامل الطعم، ثم تضميد منطقة ارتباطهما جيدا ليتمكن الطعم من انبات الفروع و الأوراق و الثمار.

ملاحظة !

ينمو الطعم و يعطي أوراق و فروع و ثمار اذا كانت عملية التطعيم صحيحة، لكنه لا يعطي نباتا كاملا لأن الجذور و الساق تنتمي لحامل الطعم ، بينما الفروع و الأوراق و الثمار تنتمي للطعم

يبحث الأشخاص أيضا عن

التوالد عند الحيوانات للسنة الثانية اعدادي


النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي


تمارين التوالد عند الحيوانات 2 اعدادي مع التصحيح (15 سؤال)


علوم الحياة والارض الثانية إعدادي


تمارين في التوالد عند النباتات


تعاريف درس الأعضاء التناسلية و الأمشاج عند النباتات


تمارين في الاخصاب عند النباتات الزهرية و اللازهرية الثانية اعدادي


تعاريف درس الاخصاب عند النباتات الثانية اعدادي


تعاريف درس التكاثر النباتي السنة الثانية إعدادي


تمارين في التكاثر النباتي

شارك الموضوع

تعليقات

أحدث فيديو

la théorie de la tectonique des plaques (complet)



les aliments la digestion et l'absorption part1



les aliments la digestion et l'absorption part2

les aliments la digestion et l'absorption part3