دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية كتاب فضاء الاجتماعيات

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

مرحبًا بكم في موقع "جميع دروس المغرب". نقدم لكم اليوم شرح مبسط لدرس دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية ضمن مقرر التاريخ للسنة الثانية إعدادي، وذلك وفقًا لكتاب "فضاء الاجتماعيات للسنة الثانية اعدادي" المعتمد من وزارة التربية والتعليم المغربية. سنستعرض معكم ظروف نشأة هذه الدولة، تطورها عبر التاريخ، وأهمية مدينة فاس وإشعاعها الحضاري.

دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية كتاب فضاء الاجتماعيات
دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية كتاب فضاء الاجتماعيات

مقدمة

قبل قدوم المولى إدريس الأول، كان المغرب عبارة عن مجموعة من الدويلات المتفرقة التي كانت تتصارع فيما بينها من أجل السلطة. وكان المجتمع المغربي منقسمًا من الناحية الدينية، بين معتنقي الأديان السماوية وبين عبدة الأوثان. ولكن، بفضل جهود المولى إدريس، تم تأسيس أول دولة إسلامية مستقلة في المغرب.

تعريف المولى ادريس

إدريس بن عبد الله، المعروف بإدريس الأول، ينتسب إلى البيت النبوي الشريف، حيث أن نسبه يعود إلى علي بن أبي طالب. يعد المولى إدريس مؤسسًا للدولة الإدريسية، التي تميزت بكونها أول دولة إسلامية مستقلة في المغرب الأقصى. تولى الحكم فيها من عام 788م حتى وفاته في عام 793م.

ظروف بيعة المولى ادريس الأول

بسبب رغبتهم في السيطرة على الخلافة، خاض العباسيون العديد من المعارك، منها معركة فخ التي استهدفت العلويين. ومع ذلك، نجح إدريس بن عبد الله في الهروب منهم واستقر في مدينة وليلي بالمغرب. حيث تمت مبايعته من قبل قبائل أوربة في شهر رمضان من عام 172ه/788م، وبعدها انضمت إليه قبائل أمازيغية أخرى مثل زناتة.

مراحل تطور الدولة الادريسية

  • مرحلة التأسيس من 788م الى 829م: في الفترة من 788م إلى 829م، تمكن إدريس الأول، من الهروب من العباسيين واستقر في مدينة وليلي بالمغرب. هناك، بايعته القبائل الأمازيغية ليسير أمورهم الدينية و السياسية، و بذلك تأس أسست نواة الدولة الإدريسية. وعلى الرغم من اغتياله في عام 792م، فقد تمكن ابنه، إدريس الثاني، من توحيد المغرب بعد 11 عامًا وأسس مدينة فاس في عام 808م، واستمر في الحكم حتى وفاته عام 829م.
  • مرحلة القوة من 829م الى 859م: خلال الفترة من 829م إلى 859م، شهدت الدولة الإدريسية ذروة قوتها. في هذه المرحلة، تولى الحكم ثلاثة حكام هم: محمد بن إدريس (829م-836م)، ثم علي بن محمد حيدرة (836م-848م)، وأخيرًا يحيى بن محمد (848م-859م).
  • مرحلة الضعف من سنة 859م الى 917م: في هذه المرحلة واجهت الدولة الإدريسية تحديات وصراعات داخلية على السلطة أضعفتها وأدت إلى تفككها بحلول عام 917م. خلال هذه الفترة، تولى الحكم ثلاثة حكام هم: علي بن عمر (859م-880م)، ثم يحيى الثالث (880م-904م)، وأخيرًا يحيى الرابع (904م-917م).

تاريخ مدينة فاس و قيمتها الحضارية

تعتبر مدينة فاس واحدة من أقدم المدن المغربية، حيث أُسست على يد المولى إدريس الثاني على هضبة سايس لتكون عاصمة للدولة الإدريسية. تميزت المدينة بانقسامها إلى قسمين: عدوة الأندلس التي أُنشئت عام 808م، وعدوة القرويين التي تأسست في العام التالي 809م. وكان يفصل بينهما نهر يعرف بالوادي الكبير، في حين أحاطت بالمدينة أسوار ذات أبواب متعددة.

و بالجذير الذكر بأن مدينة فاس لم تكن مجرد عاصمة سياسية للدولة الإدريسية، بل كانت مركزًا ثقافيًا وعلميًا بارزًا في العالم الإسلامي. بفضل جامع القرويين فيها، الذي يُعتبر واحدًا من أقدم الجامعات في العالم، كان يجذب العلماء والطلاب من أقاصي الأرجاء. وبالإضافة إلى ذلك، تميزت فاس بكونها نقطة تجارية حيوية، مما جعلها قلبًا نابضًا للحياة الاقتصادية في الدولة الإدريسية.

خاتمة

أسهم تأسيس الدولة الإدريسية بشكل كبير في تشكيل تاريخ المغرب الأقصى، حيث هذه الدولة كانت بمثابة منارة لظهور دول إسلامية مستقلة أخرى في المنطقة، مثل دولة المرابطون و دولة الموحدون.

يبحث الأشخاص أيضًا عن

دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية منار الاجتماعيات

تمارين في دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

مصطلحات دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي

خطاطة دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

فيديو دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

شارك الموضوع