مفاهيم درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

مصطلحات ومفاهيم درس روسيا ورهانات التحول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أعزائي الطلاب، أهلاً بكم في درس "روسيا ورهانات التحول" لمادة الجغرافيا في السنة الثالثة إعدادي. يسعدني أن أقدم لكم جميع المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بهذا الدرس، حيث قمنا بتحليلها لتبسيط الفهم. فهمكم الجيد لهذا الدرس سيساعدكم بالتأكيد على حفظه والحصول على درجات جيدة، إن شاء الله.

وكما تعلمون، تتضمن دروس الجغرافيا للسنة الثالثة إعدادي العديد من المصطلحات والمفاهيم التي يجب فهمها جيدًا. دعونا نتعمق سويًا في هذا الدرس ونستفيد منه لتحقيق أهدافنا التعليمية.


فيديو حول روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي


تعريف النظام الاشتراكي

النظام الاشتراكي هو النظام الاقتصادي الذي نهجه الاتحاد السوفيتي منذ عام 1917م حتى عام 1985م. يتميز هذا النظام بسيطرة الحزب الواحد، وتأميم وسائل الإنتاج من قبل الدولة، وإعطاء الأولوية للصناعات الأساسية، وفرض العمل الجماعي في القطاع الزراعي.

تعريف اقتصاد السوق

يُعرف أيضًا بالاقتصاد الحر أو الرأسمالي، ويتميز بعدم تدخل الدولة بشكل كامل في الشؤون الاقتصادية، وخصخصة الصناعات وسوق العمل والتجارة. انتهجت روسيا هذا النهج منذ عام 1991م.

تعريف بريسترويكا

هي كلمة روسية تعني "إعادة الهيكلة"، وتمثل في عهد الرئيس كورباتشوف محاولة إعادة تنظيم الاقتصاد السوفياتي دون تغييرات جذرية في النظام الاشتراكي عبر تحولات مرحلية.

تعريف رابطة الدول المستقلة

هي تكتل دولي يضم 12 دولة مستقلة، تأسست في عام 1989م لتحل محل الاتحاد السوفيتي.

تعريف دول البلطيق

هي ثلاث دول هي إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، وتقع في منطقة البلطيق في شمال أوروبا.

شارك الموضوع