القائمة الرئيسية

الصفحات

درس القضية الفلسطينية و الصراع العربي الاسرائيلي

درس القضية الفلسطينية و الصراع العربي الاسرائيلي للسنة الثالثة اعدادي:

درس القضية الفلسطينية و الصراع العربي الاسرائيلي
درس القضية الفلسطينية و الصراع العربي الاسرائيلي

تمكن الاسرائيليين من بناء دولة لهم في فلسطين , مما جعل هته القضية من أهم القضايا التي تشغل العالم السياسي , فكيف برزت و أهم التطورات التي عرفتها؟

فيديو درس القضية الفلسطينية و الصراع العربي الاسرائيلي:


جدور القضية الفلسطينية :


ظهرت القضية الفلسطينية نتيجة عدة عوامل سياسية, يمكن ترتيبها كما يلي.


ظهور الحركة الصهيونية :


الصهيونية هي عبارة عن حركة يهودية أشرف على تأسيسها تيودور هرتزل سنة 1897م في بال بسويسرا , بهدف انشاء وطن قومي لليهود على فلسطين , و دلك لأنهم في تلك الفترة كانوا يتعرضون للادضهاد من قبل الدول التي كانوا يقيمون فيها كروسيا و أوروبا الشرقية.


وعد بلفور و فرض الانتداب على فلسطين:


جاء في رسالة بعتها ارثور جيمس بلفور الى اللورد روتشيلد في 2 نونبر سنة 1917م , أن الحكومة البريطانية تدعم تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين , و ستبذل أقصى ما في وسعها لتحقيق هته الغاية.

و في 24 يوليوز من سنة 1922م , أصدرت عصبة الأمم قرار وضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني , الشيئ الدي سهل بشكل كبير على تنفيد وعد بلفور , حيث عملت بريطانيا على تجهيز فلسطين سياسيا و اداريا و اقتصاديا لتسهل عملية انشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.


السياسة البريطانية فيما بين الحربين و ردود فعل الفلسطينيين عليها:


أقرت بريطانيا العديد من التدابير السياسية بفلسطين لتسهل الاستيطان اليهودي , فقد منحت الادارة البريطانية الحق لليهود في الهجرة الى فلسطين , و ملكتهم بمساحات شاسعة من الأراضي , كما منحت للوكالة اليهودية الحق في اقامة دولة خاصة بها على الأراضي الفلسطينية فبدؤوا بانشاء المدارس و المستوطنات و القواعد العسكرية كمقومات اساسية للدولة الجديدة.

مما ساهم في ارتفاع عدد سكان اليهود مقابل انخفاض عدد سكان العرب بدأ من سنة 1880م حيت كانت نسبة الساكنة اليهودية تصل ل6% من مجمل المواطنين الفلسطينيين , و قد وصلت الى 31.4% سنة 1945م بعد الحرب العالمية الثانية.

أدت كل هته التغيرات التي طرأت على الدولة الفلسطينية في اندلاع مقاومة شرسة من طرف الفلسطينيين ,حيث اندلعت ثورة عز الدين القسام المسلحة لسنة 1935م و تلتها ثورات أخرى ما بين سنتي 1936م و 1939م لاسترجاع الأراضي المحتلة.


الدعم الأمريكي للحركة الصهيونية خلال الحرب العالمية الثانية :


بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في دعم الحركة الصهيونية مع تأييد كبير من طرف الرأي العام و بتأثير من اليهود دوي النفود, مما جعل الكونغريس الأمريكي يتخد قرار أصدره سنة 1944م للتشجيع على الهجرة و دعم تأسيس الدولة اليهودية.


أهم تطورات القضية الفلسطينة و الصراع العربي الاسرائيلي:


بدأت القضية الفلسطينية تتخد عدة تطورات بدءا من سنة 1947م حيت أقرت هيئة الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين بين العرب و اليهود , و في سنة 1948م تم الاعلان عن دولة اسرائيل بشكل رسمي , و بدأت في مصادرت الأراضي العربية و طرد الفلسطينيين منها , مما جعل الدول العربية تعلن الحرب على اسرائيل ابتداءا من سنة 1948 الى سنة 1967م حيت انهزموا و تمكنت اسرائيل من الاستيلاء على كل الأراضي الفلسطينية وصحراء سيناء وهضبة الجولان السورية، تم اندلعت حرب أكتوبر سنة 1973م لكن لم يتمكن العرب من استرجاع أي من الأراضي المحتلة , فادطرت مصر لتوقيع اتفاقية كامب ديفيد سنة 1978م مع اسرائيل مقابل استعادة صحراء سيناء, و أما الأردن فعقدت اتفاقية وادي عربة معها سنة 1994م.


ما هي ردود فعل الفلسطينيين على الاحتلال الاسرائيلي؟


قاموا فلسطينيي الشتات بتشكيل منظمة التحرير الفلسطينية في يناير 1964م , لتوفير الخدمات الضرورية لأخوتهم و حمايتهم بشكل مباشر , و كما قامت بعدة انجازات سياسية في سنة 1974م حيث تم الاعتراف بها على أنها الممثل الشرعي الوحيد للفلسطينيين من طرف القمة العربية بالرباط و الجمعية العامة للأمم المتحدة.

لكن رغم كل هته الأنشطة السياسية لم تتوقف المقاومة الفلسطينية , بل اتخدت شكلا جديدا سمي بانتفضات أطفال الحجارة , حيت انطلقت أو انتفاضة في دجنبر سنة 1987م و استمرت الى سنة 1988م , حيت تكبدت اسرائيل خسائر فادحة قدرت ب2 الى 3 مليار دولار , و انطلقت مظاهرات مزامنة لها في أرجاء العالم كدعم لهته الانتفاضة و عدم الرضى عن المجازر التي تعرضوا لها أولائك الأطفال.


التطورات التي عرفتها القضية الفلسطينية منذ بداية التعسنيات:


عرفت القضية الفلسطينية تطورات كبيرة بدءا من فترة التسعينيات كما يلي:
  • سنة 1991م تم عقد مؤتمر السلام في مدريد  بين العرب و اسرائيل , و كان مضمونه هو امتلاك الأرض مقابل السلام و توقيف التصعيد.
  • سنة 1993م عقدت اتفاقية أوسلو الأولى , و التي نصت على منح منطقة غزة و أريحا الحق في الحكم الذاتي.
  • سنة 1995م عقدت اتفاقية أوسلو الثانية التي منحت الضفة الغربية حقها في الحكم الذاتي.
  • سنة 1997م بدأت القوات الاسرائيلية في الانسحاب من منطقة الخليل.
  • سنة 2000م اندلعت انتفاضة الأقصى و هي الانتفاضة الثانية , مما جعل اسرائيل تجتاح الضفة الغربية و قطاع غزة سنة 2004,تزامنا مع وفاة ياسر عرفات.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:




ملخص درس القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي السنة الثالثة اعدادي



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى