القائمة الرئيسية

الصفحات

درس نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية للسنة الثالثة اعدادي

درس نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية :

درس نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية للسنة الثالثة اعدادي
درس نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية للسنة الثالثة اعدادي


مقدمة :أصبح كوكبنا يعاني من عدة مشاكل بيئية تسببت فيها نشاطاتنا المختلفة , لدى يجب علينا دراسة هته المشاكل و اقتراح حلول لها.


القضايا البيئية الكبرى في العالم :


أدت رغبتنا في اشباع حاجياتنا من الطاقة و الترواث الطبيعية, الى تدهور الحالة البيئية على كوكب الأرض , فالنفايات الصناعية و الزحف السكاني و تفاقم انبعات ثنائي أكسيد الكربون تسبب في احدات العديد من المشاكل كما يلي.


تدهور الأرض و التربة الزراعية:


أدى كل من الاستعمال اللاعقلاني للأراضي الصالحة للزراعة , و الزحف العمراني في اضعاف جودة التربة ,فالعالم يفقد سنويا ما يصل الى 30 مليار طن من التربة الخصبة , مما جعل ربع الكرة الأرضية مهددة بالتصحر و بتدمير التربة الزراعية.


تراجع الغطاء النباتي:


يعرف العالم تراجعا في الغابات المدارية بنسبة تقارب 1% لكل سنة , و كما يتعرض الغطاء النباتي لتدمير بشكل كبير يصل الى 146 مليون هكتار في السنة, نتيجة توسيع الأراضي الزراعية و قطع الأشجار بشكل مفرط و اضافة الى الرعي الجائر و الحرائق المتكررة.


تدهور المياه :


أصبح اليوم أكتر من مليار انسان غير قادر من الحصول على مياه صالحة للشرب, و هدا الرقم في تزايد بشكل كبير و السبب هو التغيرات المناخية و تعاقب فترات الجفاف نتيجة النمو الديموغرافي و استعمال الماء بشكل غير رشيد.


تلوث الهواء:


أدى كل من تزايد كمية انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون و الاستعمال المبالغ فيه لمصادر الطاقة الأحفورية كالبترول و الطاقة النووية الى انتشار الأمطار الحمضية و التلوث النووي , مما يسبب في احدات تقب جديدة بطبقة الأوزون و اتساعها , و هدا بدوره يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الأرض و انتشار الجفاف.


تهديد التنوع البيولوجي و تدهور الوسط الساحلي و البحري :


أدى كل من النمو الديموغرافي و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية الغير مستديمة الى تعريض مايصل الى 24% من الثدييات و 12% من أنواع الطيور للانقراض , وكما أصبحت السواحل أكتر تلوثا مما يساهم في تعريتها.


المشكلات الحضرية:


أصبح العالم غير قادر على توفير الخدمات و المرافق الأساسية و التخلص من النفايات , و غير قادر على تخفيف الضغط على الموارد الطبيعية المجاورة للمدن كالغابات و الأراضي الزراعية , نتيجة تراكم أحجام كبيرة من النفايات الصلبة و السائلة , و الاختناقات المرورية و مشاكل السكن.

مساهمة المغرب في معالجة القضايا البيئية وطنيا و دوليا:

من واجب كل دولة أن تعي المخاطر الناتجة عن تدهور البيئة , و أن تساهم بشكل دولي  و و طني في ايجاد حلول لمختلف القضايا البيئية , فما هو موقف المغرب من هته القضايا ؟ و ما الخطوط السياسية التي ينهجها؟


موقف بلادي من القضايا البيئية في العالم:


أتبت المغرب للعالم أنه يعي بمدى خطورة تدهور البيئة على استمرارية الحياة على كوكب الأرض, لدى التزم بعزم في مسلسل التنمية المستديمة , من خلال توقيعه على عدة معاهدات و اتفاقيات دولية ,أهمها قمة ريو المسماة بمؤتمر قمة الأرض الدي تم عقده سنة 1992م في مدينة ريودي جانيرو بالبرازيل, الدي يهدف الى اعتماد برنامج عمل 21.

و هو برنامج قائم على مبادئ التنمية المستديمة , اد يجب على كل الدول التي صادقت عليه أن تطبقه على المستوى الوطني, كما قام المغرب بتنضيم بعض المؤتمرات العالمية كمؤتمر مراكش لسنة 2001م و كوب 22 لسنة 2016م , كما يساهم المغرب في تخفيض اصدارات ثاني أكسيد الكربون.


الخطوط التوجيهية للسياسة البيئية بالمغرب:


بدأ المغرب في نهج سياسة بيئية تهدف الى الحد من تدهور البيئة و الحفاظ على الموارد الطبيعية , و هي تقوم على أربع مستويات كما يلي:


على مستوى التخطيط:


  • التحذير من الأضرار البيئية.
  • ادماج التنمية المستديمة في السياسات العمومية و ادراجها في التعليم و التكوين المهني.

على مستوى التشريع:

  • تم احدات نظام جبائي بيئي و قانون عن المسؤولية البيئية.
  • كما تم احدات الشرطة البيئية لمراقبة النشاطات البشرية و الأحوال الطبيعية.

على مستوى التحفيز:

  • تم وضع اليات مالية و ضريبية لتحفيز الفاعلين الاقتصاديين و المستثمرين لخلق بيئة نظيفة.
  • كما تم تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص و المنظمات الحكومية و الجماعات المحلية.
  • و كما ينهج المغرب سياسة لتقوية التعاون الدولي من أجل اكتساب المعارف و المهارات.

على مستوى التحسيس:

  • تم ادماج التقافة البيئية في برامج التربية و التكوين.
  • تشجيع و تعبئة المجتمع من أجل القيام بالأعمال الجماعية.
  • كما تم ارساء الأسس و الأخلاقيات البيئية على جميع المستويات.

خطوات دراسة مشكل بيئي:

بصفتي تلميذ فافضل ما يمكنني المساهمة به اتجاه بيئتي , هو دراسة أحد المشاكل البيئية التي تعاني منها مدينتي أو جهتي أو بلادي, و اقتراح حلول منا سبة لها, فعلى سبيل المثال ان أردت أن أدرس مشكل النفايات المنزلية,سيتوجب علي اتباع هته الخطوات التالية.

1 - التعريف بالنفايات المنزلية و تحديد المشكل البيئي المترتب عنها:

أقوم بكتابة مقدمة أعرف فيها بالنفايات المنزلية و أنواعها, و ما طبيعة المشكل الدي تطرحه بجماعتي.

2- تدقيق و حصر المشكلات البيئية المرتبطة بالنفايات المنزلية:

أقوم بحصر المشكلات البيئية المرتبطة بالنفايات المنزلية هل تأثر على الهواء أو على مصادر المياه و على مستوى تلوث الشواطئ و البحار و المياه السطحية.

3- أرصد حجم هذا المشكل البيئي بجماعتي:

أجمع كل المعطيات و المعلومات التي تدور حول انتاجية النفايات المنزلية بجماعتي , كم عدد سكان جماعتي و ما هي الكمية التي ينتجها كل فرد في اليوم من النفايات المنزلية  بالكلغ, و أحدد اتجاه تطور انتاجها خلال السنوات الأخيرة , هل هي في تناقص أم تزايد؟
تم أقارن ما توصلت اليه من المعطيات الخاصة بجماعتي على المستوى الوطني.

4- أضبط أساليب ادارة النفايات المنزلية بجماعتي:

أتعرف على الجهة الوصية بادارة النفايات المنزلية, و أحدد الجهة المكلفة بتدبيرها بجماعتي و أعرفها في فقرة خاصة , تم أدرس أهم القوانين المغربية التي تهم تدبير النفايات المنزلية , و أكتب عن الكيفية التي يتم فيها تطبيق هته القوانين بجماعتي.

5- أرصد التقنيات المعتمدة في تدبير النفايات المنزلية بجماعتي:

أقوم بتحديد الوسائل و التقنيات التي يتم استعمالها لتدبير النفايات , فيما يتعلق بجمعها و أماكن التخلص منها.

أقترح حلول مناسبة للمشكل البيئي الذي درسته:

حتى أتمكن من المساهمة في اقتراح حلول مناسبة للمشكل البيئي الدي درسته , سيتوجب علي الالتزام بالمراحل التالية.

المرحلة الأولى - البحث عن الاقتراحات و مناقشتها:

بالنسبة لمشكل النفايات المنزلية سيتوجب علي البحث عن اقتراحات كفيلة بتدير معقلن لها , بدءا من طرق جمعها و نقلها و التخلص منعا, تم أقوم بتحديد دور سكان جماعتي في هدا التدبير أي التلاميذ و سكان الحي و الجماعة, و أقوم بمناقشت ما توصلت اليه أنا و رفقائي, لأستفيد من وجهة نظرهم في تدقيق اقتراحاتي, و أستشير أستاذي أو أستاذتي للاستفادة من ملاحظته (ها).

المرحلة الثانية - اختيار الاقتراحات المناسبة:

يجب علي المراعات في اختيار اقتراحاتي بالاعتماد على التوجيهات التي مدني بها أستاذي أو أستاذتي , مع امكانية تطبيقها من الناحية المادية و البشرية , و كما يجب أن تبنى على تجارب سابقة و أن تقدم منفعة عامة.

المرحلة الثالثة - صياغة الاقتراحات و عرضها على الجهات المعنية:

أبرز في تقريري النهائي الحلول المقترحة بشكل مرتب و مصنف , و أقوم بتحديد الموارد المادية و البشرية و التقنية لتنفيدها و أسمي الجهات المساهمة فيها, تم أضع نسخة لدى مجلس تدبير المؤسسة , ونسخة لنادي البيئة , و ارسل نسخة لمجلس جماعتي.

خاتمة :

من الواجب على كل فرد أو جماعة أو دولة المساهمة في ايجاد حلول للمختلف القضايا البيئية , و ترشيد استغلال مواردها الطبيعية , لأن البيئة هي الحياة و الحياة بدون بيئة لاوجود لها.


يبحث الأشخاص أيضًا عن:





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى