القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان للثالثة إعدادي

مرحبا بكم أعزائي في موقع jami3dorosmaroc اليوم سنساعدكم على تحضير النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان من مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي.

تحضير النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان للثالثة إعدادي
تحضير النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان للثالثة إعدادي

فيديو تحضير النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان للثالثة إعدادي:


تعريف الكاتب عبد الهادي بوطالب:

ولد عبد الهادي بوطالب بمدينة فاس سنة 1923م و هو يعد مفكر وكاتب وسياسي و دبلوماسي مغربي بارز ، درس و تخرج من جامعة القرويين العريقة ، عمل كأستاذ بالمدرسة المولوية و شغل مناصب وزارية مختلفة كما عمل كسفير الدولة المغربية ببيروت و دمشق وواشنطن ، و توفي سنة 2009 ، و من أبرز أعماله و مؤلفاته نجد :
  • وزير غرناطة.
  • الصحوة الإسلامية.
  • نظرات في القضية العربية.
  • حقيقة الإسلام.
  • دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه.
  • المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية.
  • الشريعة والفقه والقانون.

ما هو مجال النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان؟

ينتمي النص القرائي الإسلام و حقوق الإنسان إلى مجال القيم الإسلامية.

ما هي نوعية النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان؟

يعد النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان مقال تفسيري ذو أبعاد إسلامية.

تحليل عنوان الإسلام وحقوق الإنسان تركيبيا:

يتكون عنوان النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان من مركبين أولهما عطفي و هو 'الإسلام وحقوق' والثاني إضافي و هو 'حقوق الإنسان'.

تحليل عنوان الإسلام وحقوق الإنسان دلاليا:

يشير عنوان الإسلام وحقوق الإنسان من الناحية الدلالية إلى العلاقة الرابطة بين الدين الإسلامي و حقوق الإنسان.

بداية ونهاية النص:

  1. تضمنت بداية النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان:عدة مصطلحات تدل على مؤشرات العنوان ك(الله و آمن و ربك و مكرمون و العطاء و بني آدم و البشرية ) و مصطلحات أخرى تدل على الإنسان، مثل(بني آدم و البشرية …).
  2. أما بالنسبة لنهاية النص القرائي فنلاحظ فيها: أنه تم تكرار فيها العنوان لفظيا و معنويا، كما أن النهاية تسط الضوء على علاقة الإسلام بحقوق الإنسان و تبين بأنه منظومة متكاملة من الحقوق.

بناء فرضية القراءة للنص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان:

حسب عنوان النص و بدايته و نهايته يمكننا القول أن موضوعه يدور حول حقوق الإنسان في الإسلام.

الشرح اللغوي لمصطلحات النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان:

  1. ندد: شجب.
  2. محظور: ممنوع.
  3. تكفل: تضمن.
  4. جنحوا: مالوا.
  5. أعجمي: هو كل شخص ليس عربي.
  6. تخويل: تمكين.

المضمون العام للنص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان:

المكانة التي يحظى بها الإنسان في الدين الإسلامي و حقوقه الأساسية.

مضامين النصوص الأساسية للنص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان:

  1. إكرام الله لجل البشر سواسية دون أي تمييز بينهم.
  2. توضيح الرؤية الإسلامية لحقوق الإنسان المتمثلة في الحفاظ على هذه الحقوق باعتبارها من حقوق الله.
  3. الحقوق الأساسية التي أقرها الدين الإسلامي للإنسان وسبل الحفاظ عليها.

ما هو الأسلوب المعتمد في النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان؟

استخدم المؤلف أسلوب الاستنباط انطلق فيه من الخاص إلى العام ، حيث قدم أمثلة على حقوق الإنسان في الإسلام لاستنتاج أن الدين الإسلامي عبارة نظام متكامل من الحقوق يمكن تسميته بشريعة حقوق الإنسان.

كما أنه وظف أسلوب الحجاج من خلال استشهاده بالنصوص الدينية الإسلامية و بمواقف متعددة من سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم، وعلى التوكيد بتكرار بعض الكلمات مثل (الإسلام و حقوق و الإنسان)، والناسخ الحرفي (إن).

الطباق في النص:

  • أحسن ≠ أساء.
  • السلام ≠ الحرب.
  • عربي ≠ أعجمي.
  • أبيض ≠أسود.
  • جسد ≠ روح.
  • آمن ≠ لم يؤمن.
  • الرجل ≠ المرأة.

مقصدية الرسالة:

يهدف المؤلف عبد الهادي بوطالب إلى إبراز الدور الذي يلعبه الإسلام في إعطاء المشروعية لحقوق الإنسان من خلال تنظيمها و حماية ممارستها في المجتمع وضمان استمراريتها.

قيم النص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان:

  1. يتضمن النص مجموعة من القيم، منها:
  2. قيمة إسلامية: تتضح من خلال الاستشهاد بحقوق الإنسان في الإسلام بآيات من القرآن الكريم ومواقف من سيرة النبوية الشريفة.
  3. قيمة إنسانية: تتجسد في الدور الذي يلعبه الإسلام في الحفاظ على حقوق الإنسان وضمان ممارستها.
  4. قيمة اجتماعية: تتجسد في ترسيخ مبدأ المساواة بين الناس في الإسلام ورفض جميع أشكال ومظاهر التمييز العنصري بينهم.

القراءة التركيبية للنص القرائي الإسلام وحقوق الإنسان:

لقد كرم الإسلام الإنسان و وفر له جل دروب السعادة في الأرض ، لأنه يشرع للمسلمين و غير المسلمين مجموعة من الحقوق والحريات التي تنظم علاقتهم بربهم وعلاقتهم بالآخرين ، بغض النظر عن جل الاختلافات الكائنة بين البشر، و للمرأة نصيب كبير من هذه الحقوق حيث أعطاها الإسلام حقوقًا دينية ودنيوية ، ومع كل هذا فإن الإسلام دين عالمي يهتم بجميع الناس.

حمل الدرس من هنا

يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية


ads
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى