القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الزكاة أحكامها ومقاصدها (التعريف، الأحكام، المستحقون)

مرحبا بكم أعزائي نقدم لكم اليوم سنساعدكم على تحضير درس الزكاة أحكامها ومقاصدها (التعريف، الأحكام، المستحقون) من مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي ، فمن خلال هذا المقال سنشارك معكم تعريفا شامل لسورة الحديد و التوبة كما سنتعرف على مفهوم الزكاة و الأنواع التي تأخذ منها و المستحقة بها.

درس الزكاة أحكامها ومقاصدها (التعريف، الأحكام، المستحقون)
درس الزكاة أحكامها ومقاصدها (التعريف، الأحكام، المستحقون)


تعريف سورة الحديد:

تعتبر سورة الحديد  مدنية، وعدد آياتها تسعة و عشرون و ، نزلت بعد سورة الزلزلة فهي في السابعة و الخمسون في ترتيب القران الكريم، و قد تمت تسميتها بهذا الاسم لأنها تطرقت لمعدن الحديد الذي استعمله الإنسان في تطوير حضارته و في كل مجالات الحياة في السلام و الحروب، وهي تعتبر كذلك من السور التي تتطرق للتشريع والتربية والتوجيه.

تعريف سورة التوبة:

إن جل آيات سـورة التوبة مدنية إلا الآيتين 128 و129 اللتان يعتبران مكيتان، و عدد آياتها مئة و تسعة و عشرون، أنزلها الله تعالى بعد 'سورة المائدة' فهي التاسعة من حيت ترتيب القران الكريم ، و قد تمت تسميتها بهذا الاسم لما جاء فيها من توبة الله عز و جل على الرسول صلى الله عليه و سلم و كذلك المهاجرين و كل من ناصره حبا فيه و صدقا في إيمانه، وعلى الثلاثة الذين خلفوا في غزوة تبوك، كما أن هذه السورة تعتبر من السور المدنية التي تهم الجانب التشريعي، و إن لها هدفان أساسيان هما: توضيح القانون الإسلامي فيما يخص معاملة المشركين وأصحاب الكتاب ، وإظهار ما كانت عليه النفوس حينما استنفرهم الرسول ﷺ لغزو الروم.

 شرح مفردات درس الزكاة أحكامها ومقاصدها (التعريف، الأحكام، المستحقون):

  • مستخلفين: هم الوكلاء و النواب.
  • الصدقات: يقصد بها الزكاة.
  • العاملين عليها: يقصد بهم الأشخاص المكلفين بجمع و تزيع الزكاة.

مضامين النصوص الأساسية لدرس الزكاة أحكامها ومقاصدها (التعريف، الأحكام، المستحقون) 

  1. أمر الله صبحانه بأن ينفق عباده الصالحين مما منحهم اياه من أموال حتى يكتسبون أجر عظيم و يجعل لهم البركة فيما صدقوا و زكوا منه.
  2. يبين الله عز و جل من خلال آيته الكريمة الأشخاص الذي يستحقون الزكاة.

ما هو مفهوم الزكاة؟

إن كلمة الزكاة لغة تعني النماء و أما اصطلاحا فهي تعني إعطاء مقدار معروف من المال ودفعه لمستحقيه إذا بلغ نصابا ودار عليه الحول وهو في ملك صاحبه.

ما هو حكم الزكاة؟

إن الزكاة تعتبر من أركان الإسلام لذا فمن واجب كل مسلم إخراجها مما منحه الله حتى تكون له البركة و الأجر في ذلك و قد قال صبحانه: ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ﴾.

ما هي شروط الزكاة؟

لكي تقبل الزكاة من المرء يجب أن تستوفي هذه الشروط التالية.

  1. شروط وجوب الزكاة: مرور الحول ، الملك التام، ملك النصاب، سلامة الأموال من الدين.
  2. شروط صحة الزكاة: الإسلام، النية، إخراجها بعد وجوبها، دفعها لمستحقيها.

 الأنواع  التي تؤخذ منها الزكاة:


 الأصناف المستحقة للزكاة:

  • الفقير : و هو من لا يستطيع سد حاجياته اليومية، و الهدف من اعطائه الزكاة هو مساعدته على سداد حاجته و محاربة المشاعر السلبية كالحسد و الحقد على  اللأغنياء.
  • المساكين : يقصد بهم الفقراء الذين لا يمدون أيديهم و لا يعلم بحاجته سوى الله عز و جل ، و الهدف وراء اعطائهم الزكاة هو التخفيف من معاناتهم و القضاء على الفقر.
  • العاملون عليها : يقصد بهم الأشخاص الذين يجمعون الزكاة و يوزعونها، يأخدون أجرهم مقابل عملهم.
  • المؤلفة قلوبهم : يقصد بهم الأشخاص الذين أسلموا حديثا، أو الذین یرجى إسلامھم، و الهدف من اعطائهم الزكاة هو تحبيبهم في الدين الاسلامي.
  • في الرقاب: يقصد بها كل العبید و الأسرى، و الهدف من تشريع الزكاة لهم هو الحد من العبودية.
  • الغارمون :يقصد بها الأشخاص الذين أخدوا ديونا شرعية و عجزوا عن سدادها لأصحابها ، و الهدف من اعطائهم الزكاة هو مساعدتهم و الحد من انتشار الجريمة التي من الممكن أن تقع بسبب مديونتهم.
  • في سبيل الله : يقصد بها اخراج الزكاة للمساهمة في عمل صالح ينفع المجتمع كبناء المساغجد و المدارس، و المستشفیات.
  • ابن السبيل: يقصد به المسافر المنقطع عن بلده ولا يمتلك مال يعيل به نفسه ، و الهدف من اعطائه الزكاة حماية المجتمع من الإجرام.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى