شرح درس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي 2021

سنتطرق الى

مرحبا بكم أعزاءي في موقع jami3dorosmaroc ، نقدم لكم اليوم شرح جد مبسط لدرس الهواء من حولنا من مادة الفيزياء للسنة الثانية اعدادي L'air qui nous entoure وهو أول محور من ملف المادة للثانية اعدادي، يمكنكم تحميله بصيغة pdf بالنقر على زر التحميل أسفله.

درس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي
درس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي

فيديو شرح درس الهواء من حولنا

ما هي طبقات الغلاف الجوي؟

يتكون الغلاف الجوي للكرة الأرضية (l'atmosphère) من أربعة طبقات وهي.

  1. التروبوسفير troposphère.
  2. الستراتوسفير stratosphère.
  3. الميزوسفير mésosphère.
  4. الترموسفير thermosphère.

طبقات الغلاف الجوي
طبقات الغلاف الجوي


ما هي خصائص طبقات الغلاف الجوي؟

خصائص طبقات الغلاف الجوي
خصائص طبقات الغلاف الجوي


طبقة التروبوسفير troposphère : هي أسفل طبقة من طبقات الغلاف الجوي بحيث تلامس سطح الكرة الأرضية ، يقدر سمكها ب15كلم و تحتوي على 78% من الغازات الجوية بما فيها الأكسجين و على 90% من بخار الماء المتواجد بالجو ،  تسمى بالطبقة المناخية لأنها تحتوي جل الظواهر المناخية كالتساقطات و الغيوم و الضباب و الرياح و الرعد و البرق ، تتميز بانخفاض درجة حرارتها كلما ابتعدنا عن سطح الأرض بمقدار 6°C لكل 1كلم.

طبقة الستراتوسفير stratosphère : تتواجد فوق طبقة التروبوسفير و يقدر سمكها ب35 كلم ، و تتميز بتزايد درجة حرارتها عند الارتفاع بسبب وجود طبقة الأوزون في طرفها العلوي التي تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية (U.V) الصادرة من الشمس و التي تمثل تهديدا لجل الكائنات الحية ، كما تتميز بالاستقرار التام لطقسها و انعدام التقلبات الجوية فيها ، مما يجعلها صالحة للطيران.

طبقة الميزوسفير mésosphère : تتواجد فوق طبقة الستراتوسفير و يقدر سمكها ب35 كلم ، و تعتبر أبرد طبقات الغلاف الجوي اذ تصل درجة الحرارة فيها لحوالي 90 تحت الصفر.

طبقة الترموسفير thermosphère : توجد فوق طبقة الميزوسفير و يقدر سمكها بحوالي 415 كلم ، و تعتبر أسخن طبقات الغلاف الجوي اذ تصل درجة حرارتها لأزيد من 1700 درجة ،بسبب تعرضها المستمر لأشعة الشمس الحارقة ، و هي التي تجعل من الاتصالات اللاسلكية الطويلة شيء ممكن ، لأنها تعكس موجات الراديو التي تبث من الأرض و ترجعها الى مناطق أخرى من العالم.

ما هو دور طبقة الأوزون؟

توجد طبقة الأوزون على ارتفاع 30 كلم من سطح الأرض ، و تتكون من غاز الأوزون o3 الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية (U.V)  وهي أحد الأشعة الغير مرئية لضوء الشمس ، و التي تشكل تهديدا حقيقيا لجل الكائنات الحية بما فيها الانسان ، حيث تسبب بعض الأمراض السرطاني.

وفي الثمانينيات من القرن الماضي ، حدث تقب في طبقة الأوزون فوق القطب الجنوبي للكرة الأرضية و ذلك بسبب تفاق كمية الغازات الملوثة في الجو كغاز الكلوروفليوركربون (CFC).

كيف تحدث حركة الهواء في الغلاف الجوي؟

تحدث معظم التقلبات الجوية بسبب تغيرات درجة حرارة الهواء في طبقة التروبوسفير، فاذا كانت درجة حرارة المنطقة مرتفعة (zone à haute température) سترتفع درجة حرارة الهواء ، و بالتالي ستنخفض كثلته مما سيتسبب في انخفاض الضغط الجوي بهذه المنطقة التي نرمز لها ب"depression "D و ارتفاع الهواء الى الأعلى.

و اذا كانت درجة حرارة المنطقة منخفضة (zone à basse température) ستنخفض درجة حرارة الهواء مما سيتسبب في ارتفاع كثلته و ارتفاع الضغط الجوي بهذه المنطقة التي نرمز لها ب"anticyclone "A و بالتالي سينزل الهواء الى الأسفل متنقلا بشكل أفقي من منطقة الضغط الجوي المرتفع A الى منطقة الضغط الجوي المنخفض D ، هذه الحركة التي يقوم بها الهواء تسمى بالرياح.

ملاحظة !

تعتبر الحرارة هي العامل المسؤول عن حركة الهواء ، فاذا كانت حرارة الهواء منخفضة سيكون منحى حركته عمودي من الأعلى الى الأسفل و سيجعل المنطقة ذات ضغط مرتفع واذا كانت حرارته مرتفعة سيكون منحى حركته عمودي من الأسفل الى الأعلى و سيجعل المنطقة ذات ضغط منخفض، و ينتج عن تنقل الهواء من المنطقة ذات الضغط المرتفع الى المنطقة ذات الضغط المنخفض رياح ذات منحى حركي أفقي.  

يبحث الأشخاص أيضًا عن

تمارين درس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي


تمارين و حلول في درس الهواء من حولنا للثانية اعدادي (النموذج2)


تعاريف درس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي


تلخيص درس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي


فيديو شرح درس الهواء من حولنا

شارك الموضوع

تعليقات