مقومات الدولة المغربية الثانية اعدادي

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

أهلاً وسهلاً بكم في موقع jami3dorosmaroc! نقدم لكم اليوم شرحًا مبسطًا لدرس "مقومات الدولة المغربية" ضمن مادة التربية على المواطنة للسنة الثانية إعدادي. يُمكنكم الحصول على نسخة PDF من الدرس بالضغط على زر التحميل الموجود أدناه.

مقومات الدولة المغربية

مقدمة

تعتبر الدولة المغربية من أقدم الدول بالعالم ، و ذلك لأنها تزخر بتاريخ عريق ، فما هي مقومات الدولة المغربية؟ و ما الخصائص التي تميز كل مقوم ؟ ما رموز سيادتها ؟ و ما مميزات نظام الحكم فيها؟ و كيفية ترسيخ المواقف الإيجابية اتجاه هذه المقومات؟

مقومات الدولة المغربية

تقوم الدولة المغربية على ثلاثة مقومات أساسية و هي :

1.حدود الدولة المغربية (الأرض)

تعتبر الحدود القانونية بما فيها من مجال ترابي و مائي و جوي واحدة من أهم مقومات و ركائز الدولة المغربية ، فالمغرب يعتبر ذو موقع استراتيجي لأنه يقع في شمال غرب القارة الأفريقية و جنوب أوروبا ، يحده من الشمال البحر الأبيض المتوسط لمسافة 512 كلم و من الشرق دولة الجزائر و من الغرب المحيط الأطلنتي لمسافة 3000 كلم و من الجنوب تحده دولة موريطانيا ، و تصل مساحته ل710850 كلم².

2.المقومات البشرية (الساكنة)

تتمثل المقومات البشرية لأي دولة في الشعب وهم المواطنين الحاملين لجنسية بلدهم ، فالشعب يعتبر مقوما أساسيا لأنه يمثل القوة الاقتصادية  و الصناعية الأولى لأي دولة ، فهو ينتج بفضل عمله  و يستهلك من حيث احتياجاته و يخلق فرص عمل بفضل استثماراته ، فازدهار الدول يرجع بالأساس لمدى وعي و فاعلية المواطنين ، على سبيل المثال دولة اليابان تفتقر للموارد الطبيعية لكنها تتربع على عرش العديد من الصناعات العالمية و ذلك بفضل رأسمالها البشري الفعال.

و يتكون الشعب المغربي من أعراق متنوعة كالأمازيغ و العرب و الأندلسيون و اليهود ، الذين هاجروا صوب البلاد من مناطق مختلفة الحضارات في العصور السابقة ، و ما يميز الشعب المغربي هو انفتاحه الحضاري على مختلف الثقافات و التحام مختلف أعراقه مما يحافظ على وحدة المملكة المغربية.

و اللغة الرسمية للمغرب هي العربية ، الا أن سكان المغرب يتكلمون لغات متعددة منها العربية و الأمازيغية بمختلف لهجاتها و الفرنسية ، و الديانة الرسمية له هي الإسلام ، الا أن هناك أقليات دينية أخرى كاليهودية و المسيحية التي يؤكد الدستور على احترامها و حرية ممارستها من قبل أتباعها.

3.السلطة 

تعتبر السلطة أحد المقومات الأساسية و الضرورية لقيام أي دولة وهي تتمثل في المؤسسات التي تسير شؤون البلاد، ك

  1. السلطة التشريعية : يمثلها البرلمان بمجلسيه (النواب و المستشارين) ، تتشكل عن طريق الانتخابات.
  2. السلطة التنفيذية : تتمثل في الحكومة ، يعينها الملك.
  3. السلطة القضائية : تتمثل في المحاكم المنتشرة عبر التراب الوطني.

ما هي رموز السيادة بالمغرب؟

تتوفر المملكة المغربية على عدة رموز للسيادة الوطنية ، من بينها علم الدولة المغربية الأحمر الذي تتوسطه نجمة خماسية خضراء اللون ، و العملة الوطنية التي تتمثل في مختلف القطع المعدنية و الأوراق النقدية من مختلف الفئات و الطوابع البريدية ، إضافة الى النشيد الوطني المغربي الذي ينشد في مختلف المناسبات ، ينتهي بشعار الله الوطن الملك.

ما هي مميزات نظام الحكم بالمغرب؟

نظام الحكم بالدولة المغربية هو نظام ملكية دستورية ديموقراطية برلمانية و اجتماعية ، يتحمل فيه الملك مسؤوليات عديدة في تسيير شؤون الأمة ، و يتيح للشعب سلطة يمارسها بشكل مباشر عبر الاستفتاء و الانتخابات و بشكل غير مباشر عبر ممثليه الذي اختارهم في المؤسسات المنتخبة عن طريق الاقتراع الحر و النزيه و المنتظم.

خاتمة

تتوفر المملكة المغربية على جل المقومات الأساسية للدولة و تتميز بتعدد رموز سيادتها.

خلاصة درس مقومات الدولة المغربية

مقومات الدولة المغربية: 

  • الحدود القانونية: تشمل المجال الترابي والمائي والجوي للدولة المغربية بمساحة 710850 كلم²، وتقع في شمال غرب أفريقيا وجنوب أوروبا.
  • المقومات البشرية: تتألف من الشعب المغربي الذي يضم أعراقًا متنوعة مثل الأمازيغ، العرب، الأندلسيون، واليهود. يتميز الشعب المغربي بوعيه وفاعليته.
  • السلطة: تشمل السلطة التشريعية، التنفيذية، والقضائية.

رموز السيادة المغربية:

  • علم الدولة: علم أحمر مع نجمة خماسية خضراء.
  • العملة الوطنية: الدرهم المغربي.
  • النشيد الوطني: ينتهي بشعار "الله الوطن الملك".

نظام الحكم المغربي:

  • الدولة المغربية تتبع نظامًا ملكيًا دستوريًا ديموقراطيًا برلمانيًا اجتماعيًا.
  • الملك له مسؤوليات متعددة في تسيير شؤون الأمة.
  • الشعب يمارس السلطة مباشرة عبر الاستفتاء والانتخابات، وغير مباشرة عبر ممثليه في المؤسسات المنتخبة.

يبحث الأشخاص أيضًا عن

درس مقومات الدولة المغربية للسنة الثانية اعدادي أنقر هنا

تمارين في درس مقومات الدولة المغربية

مصطلحات درس مقومات الدولة المغربية الثانية اعدادي

فيديو درس مقومات الدولة المغربية

شارك الموضوع