الجزيئات والذرات للسنة الثانية اعدادي 2021

سنتطرق الى

مرحبا بكم أعزاءي في موقع JAMI3DOROSMAROC ، تعرفنا في الشرح الماضي : بعض خصائص الهواء ومكوناته ، على طبقات الغلاف الجوي و خصائصها ، و على الخصائص الفيزيائية للهواء و مكوناته ، أما اليوم فسنقدم لكم شرح تفصيلي لدرس الجزيئات والذرات les molécules et les atomes 2ème année collège ، سنتعرف من خلاله على التركيب الجزيئي للهواء و على الذرات و رموزها و على الصيغة الكيميائية للجزيئية و على أنواع الأجسام.

الجزيئات والذرات للسنة الثانية اعدادي
الجزيئات والذرات للسنة الثانية اعدادي


ما هو مفهوم الجزيئة؟

الجزيئة (molécule) هي أصغر جزء من المادة تتكون من عدد معين من الذرات المرتبطة فيما بينها ، و التي تكون من نفس النوع أو من أنواع مختلفة، و يمثل شكلها بالنموذج الجزيئي.

ما هو النموذج الجزيئي؟

تمثل كل جزيئة بنموذج خاص بها يسمى النموذج الجزيئي (modèle moléculaire)، حيث تمثل الذرات المكونة للجزيئة بأشكال كروية ذات أحجام و ألوان مختلفة أو متشابهة حسب نوعها.

جدول النموذج الجزيئي

جدول النموذج الجزيئي
جدول النموذج الجزيئي


التركيب الجزيئي للهواء

يتكون الهواء من جزيئات مختلفة و متعددة أبرزها جزيئات ثنائي الأكسجين (molécules de dioxygene) التي تشكل نسبة 20% تقريبا و جزيئات ثنائي الأزوت (molécules de diazote) التي تشكل نسبة 80% كما هو موضح بالنموذج الجزيئي التالي.

التركيب الجزيئي للهواء
التركيب الجزيئي للهواء


يتكون الهواء بالقنينة التالية من 10 جزيئات مختلفة وهي جزيئتين ثنائي الأكسجين و 8 جزيئات ثنائي الأزوت ، و لحساب نسبتهما ننجز العملية التالية:

نسبة جزيئات ثنائي الأكسجين هي :

2 / 10 x 100% = 20% 

نسبة جزيئات ثنائي الأزوت هي :

8 / 10 x 100% = 80% 

ما هو مفهوم الذرة؟

الذرة (atome) هي عنصر كروي الشكل دقيق جدا لا يمكن رأيته بالعين المجردة ، يقاس قطرها بالنانومتر (nm) ، و تدخل في تركيب الجزيئة المكونة للمادة الصلبة أو السائلة أو الغازية.، و يمثل شكلها بالنموذج الذري.

مفهوم الذرة
مفهوم الذرة


ما هو النموذج الذري؟

تمثل الذرات بأشكال كروية مختلفة الحجم و اللون تسمى بالنموذج الذري (modèle atomique)، بحيث لكل نوع من الذرات نموذج خاص به حجمه يتناسب مع الحجم الحقيقي للذرة و له لون اصطلاحي يشير له، لاحظ الصورة التالية.

النموذج الذري
النموذج الذري

رموز الذرات

يرمز لكل ذرة برمز كيميائي خاص بها ، و هو الحرف الأول من اسمها اللاتيني ، و في بعض الأحيان يضاف له حرف اخر يكتب بشكل صغيرا كذرة الكلور Cl و ذرة الكربون C، و ذلك تجنبا للخلط بين الرموز الذرية التي لها نفس الحرف الأول ، لاحظ الجدول التالي

جدول رموز بعض الذرات

جدول رموز بعض الذرات
جدول رموز بعض الذرات


  • ذرة الهيدروجين (hydrogène) : H
  • ذرة الأكسجين (oxygène) : O
  • ذرة الأزوت (azote/nitrogène) : N
  • ذرة الكلور (chlore) : Cl
  • ذرة الكربون (carbone) : C
  • ذرة الكبريت (soufre) : S
  • ذرة الحديد (fer) : Fe
  • ذرة المغنيزيوم (magnésium) : M

الصيغة الكيميائية للجزيئة

يعبر عن الجزيئة بصيغة كيميائية (Formule chimique) نحصل عليها بكتابة رموز كافة الذرات المكونة لها جنبا الى جنب ، ثم نكتب عدد كل نوع من الذرات أسفل يمين رمزها ، كما في الأمثلة التالية.

الصيغة الكيميائية للجزيئة
الصيغة الكيميائية للجزيئة


الجزيئات التي تتكون من ذرتين لهما نفس النوع أو مختلفين تسمى جزيئات ثنائية الذرة molécules diatomiques ، أما الجزيئات المكونة من أكثر من ذرتين فتسمى جزيئات متعددة الذرات molécules polyatomiques ، بينما الجزيئات المكونة من ذرة واحدة تسمى جزيئات أحادية الذرة molécules monoatomiques.

تنبيه! في الصيغة الجزيئية ، لا يجوز كتابة العدد 1 أسفل يمين رمز الذرة التي عددها واحد ، و لا يجب كتاب عدد الذرة يسار رمزها بل يجب كتابته أسفل يمينها كما في الأمثلة أعلاه، على سبيل المثال الرمز H₂ خاص بثنائي الهيدروجين و هي جزئية تتكون من ذرتين هيدروجين متحدتين ، بينما الرمز 2H يشير الى تواجد ذرتين هيدروجين منفصلتين.

كيفية ترتيب الرموز في الصيغة الكيميائية؟

عند كتابتك لصيغة كيميائية لجزئية معينة ، فيجب أن يكون ترتيبك لرموز الصيغة صحيح ، و ذلك بالتعرف على العناصر الأقل فلزية وهي العناصر التي تنتهي اسمائها بحرفي (يد) مثل أوكسيد (Oxyde) المنتمي للأوكسجين أو كلوريد (Chlorure)المنتمي للكلور أو هيدريد (Hydrure) المنتمي للهيدروجين ، العنصر الأكثر فلزية يكون موضعه في الصيغة قبل العنصر الأقل ، بمعنى أبسط في الغالب عندما تجد جزيئة أحد مكوناتها ينتهي اسمه ب(يد) يجب أن يكون موضع رمزه بعد رمز العنصر الاخر ، مثال جزيئة أوكسيد ثنائي الهيدروجين (monoxyde de dihydrogène) تتكون من ذرة O و ذرتين H و بما أن ذرة الأكسجين O اسمها ينتهي بحرفي (يد) فسيكون موضع رمزها بعد H بهذا الشكل H₂O.

الجسم البسيط و الجسم المركب

الجسم البسيط (Cops simple) هو جسم خالص (corps pur)، ذو جزئيات تتكون من ذرات لها نفس النوع.

أمثلة عن الأجسام البسيطة

  • ثنائي الهيدروجين dihydrogène صيغته الكيميائية H₂.
  • ثنائي الأكسجين dioxygène صيغته الكيميائية O₂.
  • ثنائي الأزوت diazote صيغته الكيميائية N₂.
الجسم المركب (Cops composé) هو جسم يتكون من جزيئات مكونة من ذرات مختلفة الأنواع.

أمثلة عن الأجسام المركبة

  • أوكسيد ثنائي الهيدروجين وهو الماء monoxyde de dihydrogène صيغته الكيميائية H₂O.
  • ثنائي أوكسيد الكربون dioxyde de carbone صيغته الكيميائية CO₂.
  • أحادي أكسيد الكربون monoxyde de carbone صيغته الكيميائية CO.

يمكنك مراجعة أهم تعاريف الدرس بالنقر على زر التعاريف ، كما يمكنك انجاز التمارين التفاعلية بالنقر على زر التمارين


adsbygoogle








فيديو الجزيئات والذرات للسنة الثانية اعدادي

شارك الموضوع

تعليقات