درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع pdf

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع

مرحبًا بكم، أعزائي زوار موقع jami3 doro smaroc! في هذه المقالة، نقدم لكم شرحًا مفصلًا للدرس الأول من مادة الجغرافيا للسنة الثالثة إعدادي، والذي يتناول موضوع "المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع". يتوفر الشرح للتحميل بصيغة PDF. في إعداد هذا الشرح، اعتمدنا على المحاور الرئيسية الموجودة في المقررات الدراسية المعتمدة في المغرب لهذا العام، كمقرر "منار الاجتماعيات" و"مقرر التجديد في الاجتماعيات" للسنة الثالثة إعدادي.

درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع pdf
درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع pdf

المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع PDF

عناصر الوحدة الطبيعية بالمغرب العربي

  • الخصائص المشتركة للمجال البنيوي: تشترك بلدان المغرب العربي في خصائص مشتركة في مجالها البنيوي، وهي: المجال الريفي: يوجد في الشمال و يتكون من طبقات رسوبية صخرية (صخور الكلس و الصلصال و الحث) ، تنتمي إلى الزمن الجيولوجي الثاني و طبقات ملتوية تنتمي إلى الزمن الجيولوجي الثالث. 
  • المجال الأطلسي: يوجد في الوسط و يتكون من طبقات رسوبية (صخور الكلس و الصلصال ) ، تنتمي إلى الزمن الجيولوجي الثاني وطبقات التوائية تتكون من كلس و صلصال وحث تنتمي إلى الزمن الجيولوجي الثالث. 
  • المجال الصحراوي: يوجد في الجنوب و يتكون من طبقات رسوبية ( كلس و صلصال) وتنتمي إلى الزمن الجيولوجي الثاني ، وطبقات التوائية (كالكوارتزيت وشست) التي تنتمي إلى الزمن الجيولوجي الثالث، وهي تشمل جزء كبير من مساحة المغرب و الجزائر و تونس و جل الأراضي الليبية والموريتانية. 
  • التشابه في كمية التساقطات المطرية: تشترك بعض المناطق من دول المغرب العربي في كمية التساقطات المطرية و المناخية، حيث تتراوح نسبة التساقطات بين 100 و 200mm للسنة في المناطق الأطلسية و الصحراوية، بينما تتجاوز فيها التساقطات المطرية 200mm/ للسنة في المناطق الريفية. عناصر الوحدة البشرية بالمغرب العربي
  • تقارب نسب التوزيع المجالي للسكان: تشترك بلدان المغرب العربي في توزيع السكان في المجال الريفي و المناطق الأطلسية، حيث ترتفع الكثافة السكانية في هذه المناطق مقارنة بباقي المناطق. 
  • تقارب نسبة النمو السكاني: تشترك بلدان المغرب العربي في نسبة النمو السكاني، حيث تتراوح بين 2 و 3%. تقارب البنية العمرية الشابة: تشترك بلدان المغرب العربي في البنية العمرية الشابة، حيث ترتفع نسبة السكان في الفئة العمرية من 15 إلى 64 سنة، وهي الفئة العمرية القادرة على العمل. 

تنوع العناصر الطبيعية والأنشطة البشرية بالمغرب العربي

  • التنوع في التضاريس: تتكون بلدان المغرب العربي من عناصر طبيعية وتضاريس متنوعة، حيث تتواجد الجبال في المجال الريفي والأطلسي، والسهول في المناطق الساحلية وبعض المناطق الوسطى، والهضاب في المجال الريفي والأطلسي، والحمادات في المجال الصحراوي، والعروق في المجال الصحراوي، والشطوط على طول سواحل المغرب العربي. 
  • التنوع في الأنشطة البشرية: تعتمد بلدان المغرب العربي على نشاط فلاحي يرتكز أساسا على الزراعة وتربية المواشي، كما تتوفر على تنوع في مصادر الطاقة والمعادن، وتتنوع الصناعات التي تقوم بها هذه البلدان.

تحميل درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع PDF

يمكنك تحميل درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع بصيغة pdf عبر النقر على زر التحميل.

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

فيديو شرح درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع

يبحث الأشخاص أيضًا عن:

تمارين في درس المغرب العربي عناصر الوحدة و التنوع

خطاطة درس المغرب العربي عناصر الوحدة و التنوع

مصطلحات ومفاهيم درس المغرب العربي عناصر الوحدة و التنوع

درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع النموذج 2 

هذا الموضوع سيفيذ كل من يبحث عن :

  1. درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع pdf
  2. المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع pdf
  3. درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع السنة الثالثة اعدادي pdf
  4. الدرس الأول في الجغرافيا للسنة الثالثة إعدادي
  5. الدرس الأول في الجغرافيا للسنة الثالثة إعدادي pdf

شارك الموضوع