المغرب موارد باطنية مختلفة الثانية اعدادي + PDF

سنتطرق الى

مرحبا بكم أعزاءي في موقع jami3dorosmaroc ، نقدم لكم اليوم شرح جد مبسط لدرس ماذا توفر لنا الطبيعة؟ موارد باطنية مختلفة وهو ثالث درس في مادة الجغرافيا للسنة الثانية اعدادي الدورة الأولى ، و قد اعتمدنا في هذا الشرح على معطيات ثلاثة مقررات دراسية وهي فضاء الاجتماعيات و منار الاجتماعيات و كتاب النجاح في الاجتماعيات للثانية اعدادي ، و هذا لكي نساعد الجميع.

المغرب موارد باطنية مختلفة

المغرب موارد باطنية مختلفة الثانية اعدادي
المغرب موارد باطنية مختلفة الثانية اعدادي


مقدمة

يتوفر المغرب على موارد و ثروات باطنية متنوعة تنتظم في ثلاثة أصناف كبرى و هي المعادن و مصادر الطاقة و المياه الجوفية. 

فماهي أهم الموارد الباطنية التي يتوفر عليها المغرب و كيف تتوزع هذه الموارد و ما حجمها؟

توزيع وحجم موارد المياه الجوفية بالمغرب

يتوفر المغرب موارد مائية مهمة يقدر حجمها ب22193 مليون متر مكعب، تشكل منها المياه الجوفية 4173 مليون متر مكعب فقط موزعة بشكل غير متكافئ، اذ تتوفر المناطق المتواجدة بأقصى الشمال الغربي على 51% من الموارد المائية للمملكة في كل من حوض اللوكوس و حوض سبو.

الموارد المائية بالمغرب
الموارد المائية بالمغرب 


تعتبر هذه الموارد المائية عنصرا مهما في الاقتصاد المغربي ، فهي تستعمل لتوليد الطاقة الكهربائية و في المجال الفلاحي ، و في الاستعمالات المنزلية و الصناعية أيضا، و لكن بسبب التقلبات المناخية و موجات الجفاف التي تشهدها المنطقة أصبحت الفرش المائية مهددة بالجفاف و خصوصا الجوفية منها. 

أنواع و حجم و توزيع المعادن المتوفرة بالمغرب

يتوفر المغرب على معادن متنوعة باحتياطيات و أحجام متباينة ، أهمها معدن الفوسفاط الذي يتوفر المغرب على أكبر احتياطي منه على مستوى العالم في عدة مناطق أمها خريبكة و اليوسفية و بوكراع ،مما يسمح بتسويقه للداخل و الخارج ،كما يتوفر المغرب على احتياطي مهم من الرصاص و الزنك بالشمال الشرقي يمكن تسويقها للخارج، أما باقي المعادن الأخرى كالحديد فهي متواجدة بكميات ضعيفة لا يمكنها سد حاجيات السوق الداخلي.

أهم المعادن الموجودة في المغرب
أهم المعادن الموجودة في المغرب


ملاحظة!

يقصد بالاحتياطي كمية المعدن التي يمكن استخراجها بتكلفة مجدية بناءً على سعر ذلك المعدن في السوق الحالي، لذا ستتغير الاحتياطيات بتغير السعر.


أنواع و حجم و توزيع موارد الطاقة الباطنية بالمغرب

يتوفر المغرب على موارد طاقة باطنية متنوعة كالغاز الطبيعي بالشمال الغربي و الفحم  بأقصى الشمال الشرقي، لكن بكميات ضعيفة جدا لا يمكنها تغطية طلب السوق الداخلي ،كما يتوفر على كميات ضخمة من النفط الصخري الا أنه غير قادر على الاستفادة منه بسبب صعوبة استخراجه مما يتطلب أموال طائلة و تقنيات لا يتوفر عليها المغرب.

لذا يستورد المغرب كميات كبيرة من المنتجات النفطية التي تثقل كاهل الاقتصاد المغربي و تبطئ وثيرة تنميته، بسبب تزايد الطلب على الطاقة بشكل سنوي و ضع الموارد ، مما يعمق من تبعية الاقتصاد المغربي للدول المصدرة للمنتوجات النفطية و الطاقية. 

و للحد من هذه التبعية قام المغرب باستثمارات ضخمة في مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية بمحطة نور بورزازات، و  محطة الطاقة الريحية بطنجة و  محطة أفورار للطاقة الكهرمائية.

مصادر الطاقة الباطنية بالمغرب
مصادر الطاقة الباطنية بالمغرب

المغرب موارد باطنية مختلفة pdf

يمكنك تحميل درس المغرب موارد باطنية مختلفة pdf بالنقر على زر التحميل أسفله.

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

يمكنك مراجعة الدرس السابق بالنقر على زر السابق، كما يمكنك انجاز النموذج 1 من التمارين التفاعلية بالنقر على زر التمارين


adsbygoogle








شرح درس المغرب موارد باطنية مختلفة بالفيديو

قريبا

شارك الموضوع

تعليقات