القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي

مرحبا بكم أعزائي في موقع JAMI3DOROSMAROC , اليوم سنقدم لكم شرح جد مبسط لدراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي من مادة التاريخ للسنة الثانية اعدادي الدورة الأولى , و من خلاله سنتعرف على ظروف نشأة الدولة الادريسية و تطورها عبر الزمن.

دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي
دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي

فيديو درس دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي:


مقدمة :

كان المغرب قبل وصول المولى ادريس الأول اليه , يتكون من عدة امارات و دويلات متواجدة في مختلف المناطق تتنازع فيما بينها على الحكم , و قد كان المغاربة حينها منقسمين بين أتباع الديانات السماوية و عبادة الأوثان, لكن بعد وصوله (المولى ادريس) الى المغرب استطاع تأسيس أول دولة اسلامية مستقلة.

من هو المولى ادريس؟

من هو المولى ادريس؟
من هو المولى ادريس؟


هو إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب و يلقب بادريس الأول , و هو ينتسب للبيت النبوي الشريف و يعتبر مؤسس نواة الدولة الادريسية التي تعتبر أول دولة اسلامية مستقلة بالمغرب الأقصى و قد حكمها منذ سنة 788م الى 793م.

ما هي ظروف بيعة المولى ادريس الأول؟

ما هي ظروف بيعة المولى ادريس الأول؟
ما هي ظروف بيعة المولى ادريس الأول؟


بسبب رغبة العباسسيون في الاستيلاء على الخلافة و التفرد بها افتعلوا العديد من الحروب و المعاركة من بينها معركة فخ التي كان هدفها الأساسي هو القضاء على العلويين, لكن بفضل الله تعالي استطاع ادريس بن عبد الله الفرار من بطشهم الى أن استقر بالمغرب بمدينة وليلي حيت تمت مبايعته في يوم الجمعة الرابع من شهر رمضان المعظم سنة 172ه /788م و قد كان سكان قبائل أوربة هم أول من بايعوه على الامارة و القيام بأمرهم و صلواتهم غزوهم و أحكامهم و بعد ذلك انضمت له عدة قبائل أمازيغية مثل قبائل زناتة.

مراحل تطور الدولة الادريسية:

مراحل تطور الدولة الادريسية
مراحل تطور الدولة الادريسية


مرت الدولة الادريسية منذ نشأتها الى انهيارها بثلاثة مراحل.

1.مرحلة التأسيس من 788م الى 829م:

تمكن ادريس بن عبد الله الملقب بادريس الأول و الذي ينتسب الى البيت النبوي الشريف من الفرار من بطش العباسيين و الاستقرار بالمغرب بمدينة وليلي سنة 788م حيت بايعته القبائل الأمازيغية ليتولى أمورهم الدينية و السياسية , و بذلك تشكلت النواة الأولى للدولة الادريسية, و قد استمر في حكمها الى أن تم اغتياله سنة 792م بهدف تدمير هته الدولة الناشئة و القضاء على المولى ادريس الأول , ولحسن الحظ كانت زوجته حاملا بطفل.


و بعد مرور 11 عاما على وفاة ادريس الاول بويع ابنه الملقب بادريس الثاني سنة 803م , فكانت أول خطواته هي توحيد المغرب و تأسيس عدة مدن من بينها مدينة فاس في سنة 808م و قد استمر في الحكم حتى حلول سنة 829م.

2.مرحلة القوة من 829م الى 859م:

عرفت الدولة الادريسية أوج قوتها في هته المرحلة و قد توالى على حكمها ثلاثة حكام هم محمد بن ادريس الذي حكم الدولة من سنة 829م الى 836م و علي بن محمد حيدرة من 836م الى سنة 848م و يحيى بن محمد من سنة 848م الى 859م.

3.مرحلة الضعف من سنة 859م الى 917م:

عرفت الدولة الادريسية في هته المرحلة العديد من المشاكل و التخبطات التي أدت الى اضعافها و تفككها سنة 917م , و قد توالى على حكمها في هته الفترة ثلاثة حكام هم علي بن عمر من سنة 859م الى 880م و يحيى الثالث من سنة 880م الى سنة 904م و يحيى الرابع من سنة 904م الى 917م.

تاريخ مدينة فاس و قيمتها الحضارية :

تاريخ مدينة فاس و قيمتها الحضارية
تاريخ مدينة فاس و قيمتها الحضارية


تم تأسيس مدينة فاس على هضبة سايس بأمر من المولى ادريس الثاني و ذلك ليتخدها كعاصمة للدولة الادريسية , و قد كانت منقسمة الى جزئين , جزء يسمى بعدوة الأندلس الذي تم بنائه سنة 808م و جزء يسمى بعدوة القرويين الذي تم بنائه سنة 809م و كا ن يحيط بهما صور كبير به عدة أبواب و يفصلهما نهر يسمى بالوادي الكبير, كما في الصورة التالية.

تصميم مدينة فاس في عهد الأدارسة
تصميم مدينة فاس في عهد الأدارسة 


و قد تميزت مدينة فاس باشعاعها الحضاري و العلمي بحيت كان جامع القرويين مقصد جل العلماء و الففهاء من مختلف البلدان , كما كانت تمثل مركزا تجاريا للدولة الادريسية.

متى بني جامع القرويين و ما أدواره ؟

تاريخ بناء جامع القرويين و أدواره
تاريخ بناء جامع القرويين و أدواره


بني جامع القرويين بمدينة فاس في شهر رمضان المعظم من سنة 859م , من قبل فاطمة المدعوة بأم البنين و مريم , و قد كانا يمولان هذا المشروع بواسطة الأموال الكثيرة التي ورتاها عن والدهن.

و قد كان جامع القرويين يلعب دورا مهما بالنسبة للعلماء و الفقهاء بحيت فتح أبوابه أمام جل طلاب العلم و الفقه من مختلف الأرجاء , و هو يعتبر أول جامعة بالعالم العربي و الاسلامي.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:




تعاريف دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

في هدا الموضوع سنتطرق الى